اختتمت جامعة مصر للمعلوماتية برنامج التدريب الصيفي لطلاب كلياتها الـ4 «علوم الحاسب والمعلومات، الهندسة، تكنولوجيا الأعمال، والفنون الرقمية والتصميم»، وذلك لتأهيل وإعداد الطلبة خلال فترة الإجازة الصيفية، وصقل مهاراتهم بالقيم العملية التي تمكنهم من الالتحاق بسوق العمل بشكل احترافي طبقا للمعايير العالمية.

جامعة مصر للمعلوماتية 

وتتبنى الاستراتيجية الحاكمة لجامعة مصر للمعلوماتية العديد من القيم العلمية والعملية والتي من بينها التدريب الصيفي، والذي يسهم في بناء الثقة بالنفس وتوجيه الاهتمامات المهنية للطلاب، فضلاً عن اكتسابهم الخبرة العملية في مجالاتهم المهنية المختارة مع تطوير مهاراتهم الجديدة، ومساعدتهم في بناء شبكة علاقات مهنية كبرى، وتعزيز الفرص الوظيفية لهم بعد التخرج سواء في سوق العمل المحلية أو العالمية.

بوابة ذهبية لربط الطلاب بسوق العمل العالمي

وأكدت الدكتورة ريم بهجت رئيس جامعة مصر للمعلوماتية، أن برنامج التدريب الصيفي الذي تنظمه الجامعة كل عام يعتبر بمثابة بوابة ذهبية لربط الطلبة بسوق العمل طبقا للمعايير العالمية، ويمكن إيجاز أهدافه في إتاحة الفرص للطالب في التعرف على بيئة العمل التي يتوقع أن يصبح جزء منها عقب تخرجه، وذلك من خلال تعميق الفهم للعلوم النظرية التي تلقاها في مجال تخصصه، وتأهيله على تحمل المسؤولية العملية والالتزام بالسياسات المنظمة لها، فضلًا عن مساعدة الطلاب على اكتشاف اهتماماتهم المهنية، وتطوير مهارات التواصل والعمل الجماعي لديهم، وبناء شبكة علاقات مهنية قيمة، مع مساعدتهم على تحديد مسارهم المهني والعملي.

وأوضحت، أن برنامج التدريب الصيفي في جامعة مصر للمعلوماتية يعد أمرا أساسيا، حيث يعد هذا البرنامج الذي تنفذه الجامعة بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية وشركات القطاع المصرية ومراكز الإعداد التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، دورا محوريا وحيويا في ربط الطلاب بسوق العمل، فهم يكتسبون خلال هذه الفترة المهارات العملية والخبرات التي تجعلهم مستعدين للاندماج في بيئة العمل بشكل أكثر فاعلية بعد التخرج.

جامعة مصر للمعلوماتية: نحرص على إطلاق برنامج تدريبي سنوي خلال فصل الصيف

من جانبه، أشار الدكتور أشرف زكي عميد كلية الفنون الرقمية والتصميم، إلى أن الجامعة تحرص على إطلاق برنامج تدريبي سنوي خلال فصل الصيف بما يسهم في حصول الطلاب على وظائف عقب التخرج، بعد أن جرى ثقل مهاراتهم وقدراتهم من قبل مسؤولي العمل في الجهات التي يتدربون فيها، لافتا إلى أن التدريب لا يقل أهمية عن العلوم التي يتلقاها الطالب في الجامعة، وذلك لأهميته في تكوين الشخصية العلمية والمهنية التي تؤهله لدخول سوق العمل بجدارة بدعم الفنون العلمية والعملية التي يتلقاها الطالب خلال فترة دراسته بالجامعة.

فيما قالت الدكتورة هدى مختار عميد كلية علوم الحاسب والمعلومات: «يعد برنامج التدريب الصيفي فرصة جيدة للتعامل مع متطلبات أسواق العمل العالمية والمحلية من خلال التعاون مع كبرى الشركات والمؤسسات وتبادل الخبرات والمعارف، حيث يعد هذا البرنامج أحد روافد استراتيجية التدريب العملي والتوظيف التي تطرحها الجامعة بالتعاون مع شركات القطاع المختلفة لتحقيق الفائدة العلمية والعملية للطلاب».

في الوقت الذي أكد فيه الدكتور عمرو المصري عميد كلية الهندسة، أن الجامعة تنظم المعارض وتشارك في الفعاليات الوظيفية العالمية الكبرى حيث تعرض برامجها التعليمية والأكاديمية وتخصصاتها المتنوعة، وتقدم المؤسسات والشركات برامجها التدريبية واستراتيجيات الوظائف لديها. مشيرا إلي أن تنظيم الجامعة لبرنامج تدريب الطلاب خلال فصل الصيف يعكس مدى اهتمامها في الحرص على توفير الفرص المناسبة لتوظيف خريجيها بالشكل الذي يتناسب مع إعدادهم لقيادة المستقبل.

   

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم العالي جامعة مصر للمعلوماتية جامعة مصر و التعليم العالي الأعلى للجامعات جامعة مصر للمعلوماتیة برنامج التدریب الصیفی بسوق العمل

إقرأ أيضاً:

ميرال تختتم برنامجها التدريبي «فريق الصيف 2024» بتخريج 64 طالباً في أبوظبي

اختتمت «ميرال»، نسخة العام 2024 من برنامجها التدريبي الصيفي «فريق الصيف»، بتخريج 64 طالباً يمثِّلون أكثر من 30 مدرسة في أبوظبي، خلال احتفال في سي وورلد جزيرة ياس أبوظبي.

واستهدف البرنامج، الذي استمرَّ على مدى 6 أسابيع خلال شهري يوليو وأغسطس، الشباب والشابات بأعمار تتراوح بين 16 و18 عاماً، لتزويدهم بالمعارف والخبرات المهنية، وتعزيز جاهزيتهم لمتطلبات سوق العمل المستقبلية في قطاعي الترفيه والسياحة. وشهدت نسخة هذا العام عودة 6 خريجين سابقين ممَّن شاركوا في نسخة العام الماضي، ما يعكس تأثير البرنامج وشعبيته الواسعة.

وقالت مريم المشرخ، المدير التنفيذي للموارد البشرية في «ميرال»: «باختتام النسخة الثانية لبرنامج (فريق الصيف 2024)، نفخر بالتطوُّر الذي حقَّقه المشاركون خلال فترة البرنامج الذي وفَّر تدريبات عملية في المدن الترفيهية في جزيرة ياس ضمن بيئة غنية حافلة بالتجارب التي لا تُنسى».

وأكَّدت المشرخ أنَّ البرنامج يعكس التزام «ميرال» بتمكين الجيل الجديد من المواهب، والإسهام في دعم قطاع السياحة المزدهر والحيوي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأسهم البرنامج، الذي انطلق في عام 2023، في تمكين 154 طالباً ينتمون لأكثر من 20 جنسية، منهم مواطنون إماراتيون، من اكتساب الخبرة العملية في مختلف أقسام المدن الترفيهية لجزيرة ياس، والتي تشمل خدمات الضيوف والعمليات التشغيلية وتجارة التجزئة والترفيه وحدائق الحيوانات. وقدَّم قادة الأقسام المتمرسون من كل مدينة ترفيهية إرشاداً ودعماً كبيراً للطلاب طوال فترة البرنامج، ما مكَّن هؤلاء الطلاب من استكشاف مزيدٍ من العمليات التشغيلية القائمة في المدن الترفيهية. وتلقّى الطلاب المشاركون في البرنامج أجراً مادياً يومياً، إضافة إلى وجبة طعام خلال فترة عملهم البالغة 7 ساعات.

ويُعزى نجاح برنامج «فريق الصيف 2024» أيضاً إلى دعم المدارس المشاركة في أبوظبي. ومن المقرَّر أن تقام نسخة خاصة من البرنامج في الشتاء بعنوان «فريق الشتاء» في ديسمبر 2024، بعد فتح باب التسجيل في أوائل أكتوبر 2024.

وتعدُّ «ميرال» وجهة عمل مفضَّلة في قطاع السياحة والترفيه، فهي تقدِّم العديد من فرص تطوير المهارات من خلال مبادرات مختلفة تشمل برنامج تنمية المواهب «مهاراتي» الذي يهدف إلى تدريب وتوظيف المواطنين الإماراتيين.

وتقديراً لجهودها في تمكين موظفيها، انضمت «ميرال» إلى قائمة «لينكدإن» لأفضل أماكن العمل في دولة الإمارات للعام 2024، وحصلت على شهادة “أفضل بيئة عمل” من «جريت بليس تو ورك».


مقالات مشابهة

  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تختتم النسخة الثانية من برنامج “أنت” التدريبي
  • كلية التكنولوجيا والتعليم بسوهاج تواصل فعاليات التدريب الصيفي
  • ميرال تختتم برنامجها التدريبي «فريق الصيف 2024» بتخريج 64 طالباً في أبوظبي
  • موعد انتهاء التوقيت الصيفي وبدء التوقيت الشتوي في مصر لعام 2024
  • عقب شائعات إلغاء الصيفي.. موعد تطبيق التوقيت الشتوي رسميًا في مصر
  • وزارة العمل تتابع برامج التدريب المجانية على مهن يحتاجها السوق لفتيات الجيزة
  • وزارة العمل تتابع برامج التدريب المهني على "الخياطة" بالجيزة
  • تدريب 18 ميسرة من دور الحضانة بكفر الشيخ ضمن برنامج إعداد مدربين «TOT»
  • رئيس جامعة الجلالة: تأهيل الخريجين لسوق العمل أولويتنا.. ونعزز مفهوم التنمية المستدامة
  • رئيس جامعة المنوفية يتفقد امتحانات التيرم الصيفي بكلية الزراعة