فضل أزيد من 2.8 مليون مسافر، من بينهم مليونان من المغاربة المقيمين بالخارج، استخدام الموانئ المغربية في الاتجاهين خلال الفترة الممتدة من 5 يونيو إلى 5 شتنبر، وفق ما أفادت به وزارة النقل واللوجيستيك.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها حول الجانب البحري لعملية مرحبا 2024، أنه « خلال الفترة الممتدة من 5 يونيو إلى 5 شتنبر 2024، تم تسجيل عبور أزيد من 2.

8 مليون مسافر، من بينهم مليونان من المغاربة المقيمين بالخارج الذين عبروا الموانئ المغربية في الاتجاهين، و662 ألف سيارة، أي بزيادة قدرها 5,5 في المائة في العدد الإجمالي للمسافرين مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2023، و17 في المائة بالنسبة لمغاربة الخارج و 9,5 في المائة بالنسبة للسيارات ».

وأضاف البلاغ، أن حركة النقل البحري، عبر الموانئ توزعت على النحو التالي:

– ميناء طنجة المتوسط بـ 1.62 مليون مسافر و427 ألف سيارة (57 في المائة من إجمالي حركية العبور)

– ميناء طنجة المدينة بـ 639 ألف مسافر و101 ألف سيارة (23 في المائة من إجمالي حركية العبور).

– ميناء الناظور بـ 531 ألف مسافر و125 ألف سيارة (19 في المائة من إجمالي حركية العبور).

– ميناء الحسيمة بـ46 ألف مسافر و10 آلاف سيارة (1 في المائة من إجمالي حركية العبور).

وذكر المصدر ذاته، أن ذروة التدفقات الواردة على الموانئ المغربية سجلت يومي 3 و4 غشت، حيث تم تسجيل دخول حوالي 80 ألف مسافر و20 ألف سيارة، مضيفا أنه بالنسبة لمرحلة العودة، شهدت الأيام العشرة الأخيرة من شهر غشت كثافة عبور قوية، حيث عبر حوالي 460 ألف مسافر و103 آلاف سيارة من المغرب إلى الضفة الأخرى.

وأبرز البلاغ أنه بهدف التحسين المستمر للجانب البحري لعملية مرحبا، قامت وزارة النقل واللوجيستيك بتعبئة 29 باخرة خلال هذه السنة، قادرة على تأمين 535 رحلة أسبوعية، بسعة نقل أسبوعية تبلغ حوالي 500 ألف مسافر و130 ألف سيارة.

وإضافة إلى ذلك قامت الوزارة بعمليات الفحص التقني اللازمة لجميع هذه البواخر قبل انطلاق عملية مرحبا، للتأكد من مطابقتها لمعايير السلامة الدولية، كما أجرت زيارات منتظمة لهذه السفن قصد مراقبة جودة الخدمات المقدمة على متنها.

وخلص البلاغ إلى أن اعتماد إلزامية الحجز المسبق للتذاكر، مع تأكيد تاريخ ووقت السفر، لعب دورا مهما في ضمان انسيابية التدفقات على مستوى جميع الخطوط البحرية، بما في ذلك الخطان البحريان « طنجة المتوسط – الجزيرة الخضراء » و »طنجة المدينة – طريفة ».

كلمات دلالية الخارج المغرب مهاجرون هجرة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الخارج المغرب مهاجرون هجرة ألف مسافر ألف سیارة

إقرأ أيضاً:

«مستقبل وطن»: حريصون على التحام الحزب بقضايا المصريين في الخارج

قرر المكتب السياسي لحزب مستقبل وطن برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس الحزب، تعيين الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أمينا للأمانة العامة للمصريين بالخارج بالحزب.

توسيع مشاركة الجاليات المصرية بالخارج في الحياة السياسية

وأكد الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة، أمين أمانة المصريين بالخارج بحزب مستقبل وطن، في بيان أن هناك خطة سيتم عرضها على المكتب السياسي للحزب، وذلك بهدف توسيع مشاركة الجاليات المصرية بالخارج في الحياة السياسية من خلال حزب مستقبل وطن والعمل على التفافهم حول الدولة المصرية والقيادة السياسية.

الأمانة العامة للمصريين بالخارج بحزب مستقبل وطن 

ووجه الأمين العام الجديد للأمانة العامة للمصريين بالخارج بحزب مستقبل وطن، الشكر للمستشار عبدالوهاب عبدالرزاق، رئيس الحزب والأمين العام النائب أحمد عبدالجواد وأعضاء هيئة المكتب السياسي علي ثقتهم فيه واختياره في تلك الأمانة المهمة.

وأكد أنه سيتخذ من توجيهات الرئيس السيسي، بأهمية العمل على ربط أبناء الجاليات المصرية بالخارج، بوصلة عمل للأمانة وذلك من خلال التواصل المستمر مع أبنائنا بالخارج وتنظيم العديد من الفعاليات التي تساهم في ربطهم بالوطن والعمل على عقد لقاءات مستمرة معهم لبحث مطالبهم والعمل على حلها.

وأكد أن الأمانة العامة للمصريين بالخارج بحزب مستقبل وطن، حريصة على تنفيذ توجيهات المكتب السياسي للحزب بضروة التحام الحزب بكافة القضايا التي تهم المصريين بالخارج، والتواصل المستمر معهم من أجل تذليل كافة المشكلات التي تواجههم.

مقالات مشابهة

  • كلب بوليسي يحبط محاولة تهريب حبوب مخدرة من قبل مسافر إيراني في منفذ المنذرية
  • «اللهمّ يا دليل الحائرين».. أفضل دعاء لقضاء الحاجة | ردده الآن
  • رحل طارق الكاتب ولم نعرف السبب
  • القاهرة: مليون «200» ألف سوداني وصلوا مصر منذ إندلاع الحرب
  • إعلام عبري: الحوثيون وصلوا إلى سوريا ويستعدون لمرحلة جديدة ضد إسرائيل
  • القاهرة:مليون «200» ألف سوداني وصلوا مصر منذ إندلاع الحرب
  • «مستقبل وطن»: حريصون على التحام الحزب بقضايا المصريين في الخارج
  • إسرائيل تحذر سكان الوزاني: غادروا قبل الرابعة عصرًا
  • مسافر عبر الزمن يتوقع أحداثًا خطيرة قبل نهاية 2024.. ماذا سيحدث؟
  • مغاربة يناشدون المنظمات الدولية التدخل لتحرير شباب مغاربة من قبضة القضاء العسكري الجزائري