الاقتصاد نيوز - بغداد

أعاد مجلس محافظة بغداد العمل بنظام التسعيرة الشهريَّة للمولدات بعد فشل العمل بنصب العدادات نظراً لعدم التزام الوحدات الإدارية في العاصمة العمل بها، في وقت تعد فيه مديرية بلديات بغداد خطة لجرد تجاوزات المتعهدين على الأراضي.

وقال رئيس لجنة النفط والطاقة في المجلس صفاء المشهداني، إنَّ اللجنة أعادت في ضوء دراسة أجرتها على ملفِّ المولدات الحكومية والأهلية في بغداد، العمل بالتسعيرة الشهرية للمولدات بسبب فشل نظام نصب العدادات الكهربائية على المولدات.

  وأوضح أنَّ قرار نصب العدادات اتحادي، ولم يحدد المجلس آليات تنفيذه، وبالتالي فإنه يحتاج إلى خطة دقيقة لتوفير جميع العدادات واتخاذ القرار بنصبها في آن واحد، إذ لا يجوز العمل به في مناطق واتباع نظام التسعيرة في أخرى.   ولفت المشهداني إلى أنَّ المجلس حدّد سعر الأمبير للمولدات لشهر أيلول الحالي بمبلغ 14 ألف دينار للخط الذهبي و10 آلاف للخط الاعتيادي، تقابله متابعة مستمرة طوال اليوم من قبل الوحدات الإدارية والمختارين بمساندة الجهات الأمنية المحلية من أجل معاقبة المخالفين للتسعيرة، إلى جانب إصدار أوامر قضائية بتوقيفهم، وكذلك التنسيق مع وزارة النفط من أجل الاستمرار بصرف الحصص الوقودية الشهرية وهي (30 لتراً لكل كي في).    من جهته، قال مدير بلديات بغداد المهندس ياسر القريشي: إنَّ المديرية بصدد إعداد خطة بالتنسيق مع أمانة بغداد من أجل جرد تجاوزات أصحاب المولدات وتقنينها من خلال فرض إيجارات أو إيجاد آلية لاستغلال مساحات أقل.   ولفت إلى أنَّ هناك تجاوزات عدَّة تتمثل بنصب المولدات في أماكن تابعة للدولة كالأراضي العائدة للمدارس أو المستشفيات أو المنشآت الأخرى، وكذلك الاستحواذ على مساحة تفوق حجم المولدة، إذ يجب أن تتراوح بين 50 إلى 60 متراً، إلّا أنَّ المتعهدين يستغلون مساحة تضاعف ذلك من أجل استخدامها لأغراضهم الشخصية بدون أيِّ غرامة أو جباية أو بدل إيجار يعود على الصالح العام للدولة، وبالتالي لابد من تنظيم هذه العملية بما يسهم في الاستغلال الأمثل للأراضي.   وألزمت محافظة بغداد في بداية العام الحالي، رؤساء الوحدات الإدارية متابعة عمل المولدات الحكومية والأهلية وإلزام أصحابها بربط (العدادات) والجباية نهاية كلَّ شهر، وضرورة تطبيق التسعيرة وفقاً لقراءة العدادات.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار من أجل

إقرأ أيضاً:

رئيس «الأعلى للإعلام»: الشراكة المصرية الروسية تعزز العمل المشترك لتجمع البريكس

أكد الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن الشراكة الاستراتيجية بين مصر وروسيا تعزز العمل الجماعي المشترك داخل تجمع البريكس واصفا العلاقات المصرية الروسية بأنها «تاريخية وراسخة».

وقال رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش مشاركته بقمة البريكس الإعلامية بالعاصمة الروسية موسكو اليوم - إن مصر حريصة على تعزيز علاقاتها مع روسيا ودول البريكس الأخرى في كافة المجالات وخاصة الاستثمارات، مشيرًا إلى أن دول تجمع البريكس تسعى إلى بناء عالم متعدد الأقطاب وصياغة استراتيجية إعلامية فاعلة لتوضيح الحقائق بشأن تطورات الأوضاع على أراضيها.

وأشاد الكاتب الصحفي كرم جبر، بالدعم الروسي التاريخي للقضايا والمواقف المصرية، وتسهم روسيا في تنفيذ مشروعات ضخمة في مصر من بينها محطة الضبعة النووية، وأنه وقع مذكرة تفاهم مشتركة بين المجلس الإعلام لتنظيم الإعلام بجمهورية مصر العربية، ووزارة التنمية الرقمية والاتصالات ووسائل الإعلام الروسية حول التعاون فى مجال الإعلام، وتعد مصر الدولة الوحيدة التي وقعت معها روسيا مذكرة تفاهم في مجال الإعلام على هامش قمة البريكس الإعلامية اليوم بموسكو.

وأوضح أن مذكرة التفاهم تناولت مجالات مهمة عديدة من بينها التعاون في تغطية الأحداث التي تهم البلدين وتعزيز تبادل المعلومات ومنح التصاريح والترخيص وزيارات الوفود الإعلامية وعقد الدورات التدريبية المشتركة والتعاون في إنتاج المحتوى الرقمي المشترك ومواجهة المعلومات المضللة وتطوير قدرات المنصات التكنولوجية والتعاون في مجال البث التليفزيون والإذاعي وتدريب الكوادر الإعلامية وحماية سرية البيانات.

وأشار إلى أن مراسم توقيع مذكرة التفاهم حظيت بتغطية واسعة النطاق من جانب وسائل الإعلام الروسية والدولية، لافتا إلى أنه حرص على نقل تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالإضافة إلى تحيات الشعب المصري إلى الشعب الروسي وتقديره للدعم الروسي للقضايا العربية وخاصة القضية الفلسطينية، وأن الجانب الروسي أكد استعداد وسائل الإعلام والمؤسسات الروسية لتعزيز التعاون مع مصر في مجالي الإعلام والذكاء الاصطناعي.

وقال الكاتب الصحفي كرم جبر، إن مصر حريصة على المشاركة في كافة فعاليات تجمع البريكس لبحث تعزيز التعاون المشترك والاستفادة من الفرص الاقتصادية والاستثمارية المتاحة وتعزيز الشراكة بين مؤسسات القطاع الخاص بدول التجمع وإقامة المشروعات المشتركة لتوفير فرص العمل للشباب، ما يسهم في الحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية والاستفادة من الإمكانيات الاقتصادية والبشرية الضخمة لدول التجمع، فضلًا عن حشد الدعم الدولي لقضايا المنطقة وخاصة القضية الفلسطينية وصياغة استراتيجية إعلامية لمواجهة الأخبار الزائفة وتوضيح الحقائق بشأن القضايا العادلة لدول المنطقة.

وشدد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، على تجمع البريكس الذي يضم أكثر من نصف سكان العالم يلعب حاليا دورا متناميا على الساحة الإعلامية.

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة والآثار يتفقد مبنى المجلس الأعلى للآثار بالعباسية
  • وزير السياح يؤكد على دعم مشروعات تطوير وتحسين تجربة المواقع الأثرية
  • وزير السياحة يتفقد مبنى المجلس الأعلى للآثار بالعباسية .. صور
  • وزير السياحة والآثار يتفقد مبنى المجلس الأعلى للآثار بالعباسية ويستمع للعاملين
  • "بلدي البريمي" يستعرض تطورات العمل في مشروع السكك الحديدية
  • المنيا تستعد لإطلاق الملتقى التوظيفي الأكبر لتوفير 5000 فرصة عمل للشباب
  • وظائف شاغرة للمدرسين في كفر الشيخ بنظام الحصة.. اعرف التخصصات المطلوبة
  • الشهري‬⁩: الهلال‬⁩ مع الفرق الأقل منه ينتظر إلى الدقيقة 60 ليسجل .. فيديو
  • الشهري: هناك مدرب خاص يعمل مع جيسوس متخصص في القوة الانفجارية .. فيديو
  • رئيس «الأعلى للإعلام»: الشراكة المصرية الروسية تعزز العمل المشترك لتجمع البريكس