أطلقت روسيا اليوم الجمعة مركبتها الفضائية الأولى إلى سطح القمر في 47 عامًا في مسعى لتكون أول دولة تنفذ هبوطًا آمنا على سطح القطب الجنوبي للقمر، وهي منطقة يعتقد أنها تحتوي على رواسب من الجليد المائي.

وتسابق المهمة الروسية، وهي الأولى منذ عام 1976، الزمن مع مهمة للهند التي أطلقت مركبة الهبوط على القمر شاندرايان - 3 الشهر الماضي، كما تتنافس على نطاق أوسع مع الولايات المتحدة والصين اللتين لديهما برامج متقدمة لاستكشاف القمر تستهدف القطب الجنوبي له.

أخبار متعلقة الأمم المتحدة تتهم كوريا الشمالية بمواصلة تطوير أسلحة نوويةزلزال بقوة 6 درجات يضرب هوكايدو باليابانالمركبة لونا - 25

انطلق صاروخ من طراز (سويوز 2.1 في) يحمل المركبة لونا - 25 من قاعدة فوستوتشني الفضائية على بعد 5550 كيلومترًا إلى الشرق من موسكو في الساعة 0211 صباح اليوم الجمعة بتوقيت موسكو.

وقال يوري بوريسوف مدير وكالة الفضاء الروسية لوكالة إنترفاكس للأنباء اليوم الجمعة، إنه من المتوقع أن تهبط المركبة على سطح القمر في 21 أغسطس الحاليّ.

Takeoff footage of the Luna-25 spacecraft pic.twitter.com/J9ut8BnYaF— Sputnik (@SputnikInt) August 11, 2023آثار الجليد على القمر

من المخطط له أن تعمل المركبة لونا - 25، وهي بحجم سيارة صغيرة تقريبًا، لمدة عام على القطب الجنوبي للقمر، حيث اكتشف العلماء في إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) ووكالات فضاء أخرى في السنوات الأخيرة آثارًا لجليد مائي في الأجزاء المظلمة في المنطقة.

وتخدم هذه المهمة أغراضًا أخرى للكرملين الذي يقول إن العقوبات التي يفرضها الغرب على موسكو بسبب حرب أوكرانيا، والتي استهدف جانب منها قطاع الطيران والفضاء لموسكو، أخفقت في شل الاقتصاد الروسي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: رويترز موسكو روسيا المركبة لونا 25 نحو الفضاء

إقرأ أيضاً:

إيران تطلق قمر صناعي إلى الفضاء.. فيديو

عرضت فضائية يورونيوز، مقطع فيديو، للحظة إطلاق إيران اليوم السبت قمرها الاصطناعي البحثي "شمران 1" في إطار جهودها لتطوير برنامجها الفضائي، مما أثار قلق الدول الغربية. 

ووفقًا للتقارير من وسائل الإعلام الإيرانية المحلية، تم إطلاق القمر الصناعي بواسطة الصاروخ "قائم 100"، الذي نجح في وضعه في مدار على ارتفاع 550 كيلومترًا.

كما أفادت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إيرنا) بأن مجموعة الصناعات الإلكترونية الفضائية الإيرانية (Sairan) تعاونت مع معهد أبحاث الفضاء الجوي وشركات خاصة قائمة على المعرفة لتصميم وبناء القمر الصناعي "شمران 1".

فرنسا تستدعي القائم بأعمال إيران.. بسبب الصواريخ الباليستية

ووصفت إيران عملية الإطلاق بأنها ناجحة، وهو الإطلاق الثاني الناجح لقمر صناعي هذا العام. 

ويزن القمر الصناعي حوالي 60 كغم، وتتمثل مهمته الأساسية في اختبار أنظمة الأجهزة والبرمجيات لإثبات تقنية المناورة المدارية من حيث الارتفاع.

وبعد ساعات من عملية الإطلاق، أفادت وكالة "إيرنا" بأن القمر الصناعي "شمران 1" أرسل أولى إشاراته وتردداته إلى الأرض.

كما عرضت وسائل الإعلام الإيرانية لقطات لعملية الإطلاق التي تمت من منصة تابعة للحرس الثوري بالقرب من مدينة شاهرود، التي تبعد حوالي 350 كيلومترًا شرق العاصمة.

مقالات مشابهة

  • شرطة رأس الخيمة تضبط 39 مركبة شاركت في مسيرة غير مرخصة
  • تأثير ذوبان جليد القطب الجنوبي على طبقة الأوزون: تهديدات وتداعيات بيئية
  • «الفضاء المداري» تطلق أول مهمة لدراسة تربة القمر
  • إيران تطلق قمر صناعي إلى الفضاء.. فيديو
  • تطورات في الحالة الصحية لرئيس جزر القمر بعد هجوم بسكين.. ماذا حدث له؟
  • حاول قتله بسكين أمس الجمعة..وفاة مهاجم رئيس جزر القمر في زنزانته
  • موسكو: نعرف أن الغرب قرر بالفعل ضرب روسيا في عمقها
  • إيران تطلق القمر الصناعي (جمران 1) بنجاح
  • إيران تطلق قمرًا اصطناعيًا جديدًا في الفضاء
  • إيران تطلق قمرًا اصطناعيًا حديدًا في الفضاء