الوطن:
2024-09-17@08:22:47 GMT

انخفاض الضغط والسكر.. أبرز أسباب الدوخة بعد الطعام

تاريخ النشر: 10th, September 2024 GMT

انخفاض الضغط والسكر.. أبرز أسباب الدوخة بعد الطعام

هل شعرت في بعض الأوقات بالدوار والتعب بعد تناول وجبتك المفضلة؟، قد يبدو الأمر غريبا، فمن المفترض أن يعطيك الطعام طاقة دافعة لاستكمال يومك، ولكن ما يحدث هو العكس مما يجعل بعض الأشخاص يفتشون عن أسباب تلك الحالة، التي قد تصيبهم بشكل شبه يومي، وخلال السطور المقبلة يجيب الدكتور محمد المنيسي استشاري الجهاز الهضمي لـ«الوطن» عن تلك التساؤلات.

أسباب الدوخة بعد تناول الطعام

الدوخة من الأعراض الأكثر شيوعاً في العالم، خاصةً بعد تناول الطعام هو عرض ناتج عن تفاعل الجسم مع الغذاء؛ وعن كيفية استجابة مستوى الضغط والسكر والطاقة في الدم؛ وقد تحدث تلك الحالة بعد الوقوف مباشرةً بعد تناول الطعام، بسبب التغيرات المفاجئة في مستوى السوائل وتدفق الدم، وفقا لتصريحات الدكتور محمد المنيسي.

وتكون الدوخة بعد تناول الطعام بسبب انخفاض ضغط الدم، وهذه الحالة أكثر شيوعًا بين كبار السن؛ وتسبب خفة الرأس المفاجئة، ويكون بسبب انتقال الدم من الدماغ والجسم للأمعاء ليساعد على الهضم، ويؤدي لانخفاض تدفق الدم إلى الدماغ، أو بسبب حدوث انخفاض مفاجئ في السكر بالدم، وتناول وجبة يسبب إفراز الكثير من الأنسولين؛ وذلك يسبب انخفاض نسبة السكر بسرعة ويسبب الدوخة، أو بسبب ارتفاع مستوى الجلوكوز بالدم، وهو ما يحدث غالبًا لدى مرضى السكري غير المشخصين.

أطعمة وسبب شائع للدوخة بعد تناول الطعام

كما أن تناول أطعمة تحفز الشعور بالدوار، وتسبب الصداع النصفي؛ مثل «الشوكولاتة ومنتجات الألبان والموالح والمخللات والكافيين أو الوجبات الدسمة»، أو زوال تأثير الكافيين الذي يتم تناوله في الصباح، ويعد السبب الأكثر شيوعًا هو أن عملية الهضم تستهلك طاقة كبيرة من الجسم، مما قد يؤدي للشعور بالنعاس، وفقًا لاستشاري الجهاز الهضمي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشعور بالدوخة الدوخة الضغط السكر الطاقة بعد تناول الطعام

إقرأ أيضاً:

روشتة للتخلص من وزنك الزائد بعد تناول حلاوة المولد.. هتحرق كل الدهون

حلاوة المولد النبوي الشريف من الأطعمة الغذائية المفضلة لدى الأشخاص خاصة عاشقي السكريات، إذ ينتظرونها من عام لآخر، لدرجة أن البعض يفرط في تناولها ما قد يؤدي إلى زيادة في وزنه، لذلك يلجأون للطرق المختلفة التي تساعد على التخلص من هذا الوزن الزائد.

يمكن للأشخاص التخلص من الوزن الزائد بعد تناول حلويات المولد النبوي الشريف من خلال عدة خطوات، منها تناول الطعام ببطء وعدم بلعه إلا بعد مضغه كاملاً، حيث يتم تكرار الأمر مع كل قطعة، إذ تجعل هذه الطريقة الشخص يشعر أنه تناول الكثير من الطعام، وفقا لما ذكره موقع «مايو كلينك».

روشتة للتخلص من الوزن الزائد 

شرب الكثير من الماء من الخطوات التي تساعد الشخص على خسارة الوزن بعد تناول كميات كبيرة من حلاوة المولد النبوي، إذ يجب تناول كوبين من الماء قبل الوجبة الأساسية لأنها تساعد على الشعور بالشبع وبالتالي لم يفرط الشخص في تناول الطعام.

يمكن للأشخاص أيضا تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين وذلك مثل البيض وخبر القمح وأيضا الأفوكادو، وذلك لأن تساعد هذه الأطعمة على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، ما يؤدي إلى خسارة الوزن.

نصائح بعد تناول حلاوة المولد 

وكانت وزارة الصحة والسكان قدمت عبر حسابها الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، عدة نصائح للمواطنين يجب عليهم اتباعها عند تناول حلاوة المولد أو بعد تناولها وجاءت منها ممارسة الرياضة كالمشي ويعمل على حرق السعرات الحرارية المكتسبة وأيضا غسل الأسنان جيدا بعد تناول المولد النبوي، فضلا عن الاهتمام بتناول الخضروات والفاكهة بعد تناول الحلوى.

وبجانب ذلك هناك العديد من الفئات التي تكون ممنوعة من تناول حلاوة المولد النبوي الشريف ومنها الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وأيضا مرضى السمنة المفرطة وكذلك، كبار السن ومرضى القلب، بحسب ما ذكره الدكتور محمد الحوفي، أخصائي التغذية العلاجية، في تصريحات خاصة لـ«الوطن».

تؤدي حلاوة المولد النبوي، إلى زيادة الوزن، خاصة الحلوى التي تحتوي على مكسرات وفول سوداني، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون، لذلك من الضروري عدم الإفراط في تناولها.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يرفع مستوى الضغط
  • طبيب أعصاب يحذر من آثار تناول القهوة
  • هل تشعر بالجوع طوال الوقت؟.. طبيب يحذر من سبب غير متوقع 
  • استشاري: أحد أسباب “فقر الدم المنجلي” زواج الأقارب
  • الإفراط في تناول الطعام والقيلولة الطويلة.. أسوأ 10 أخطاء في النوم
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول الزبادي يوميًا؟.. «هيظبط الضغط والسكر»
  • لمرضى الضغط المرتفع.. أطعمة مفيدة تسيطر على ارتفاع ضغط الدم
  • الإدمان على الأطعمة المالحة والسكر يزيد من خطر الإصابة بالسرطان
  • روشتة للتخلص من وزنك الزائد بعد تناول حلاوة المولد.. هتحرق كل الدهون
  • أضرار غير متوقعة لجسمك عندما تتخلى عن وجبة العشاء.. نظمها صح