استقبل الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والري، السفير أوكا هيروشي سفير اليابان بالقاهرة، لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال الموارد المائية.

ورحب الدكتور سويلم بالسفير مشيداً بالتعاون المتميز بين مصر واليابان الذي يمتد لسنوات طويلة، ومن جانبه عبر السفير الياباني عن شكره للدكتور سويلم مشيراً للعلاقات الطيبة التي تربط البلدين لاسيما في مجال الموارد المائية.

وخلال الاجتماع، أشار الدكتور سويلم إلى مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة والجارى تنفيذه بالتعاون مع اليابان وبنسبة تنفيذ تصل إلى 53% حتى تاريخه، الذي يأتي استكمالاً لما تحقق خلال السنوات الماضية من أعمال إحلال وتأهيل كافة المنشآت المائية الرئيسية الواقعة على بحر يوسف.

وناقش الجانبان عدد من المشروعات ذات الأولوية لوزارة الموارد المائية والرى التي ترغب في تنفيذها بالتعاون مع الجانب الياباني مثل «حماية ساحل بحيرة المنزلة أمام قرية الديبة»، و دعم الجانب الياباني لـ «مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري» و«المركز الإفريقى للمياه والتكيف المناخي»، مستعرضين الموقف التنفيذي لمشروع «تعزيز إنتاجية المياه في الزراعة» بالشراكة مع حكومة اليابان ومنظمة الفاو واستعراض الأنشطة التي تمت مثل تنفيذ صوبات زراعية، وإنشاء مدارس حقلية للمزارعين في محافظات كفر الشيخ والمنيا وقنا، وتدريب المهندسين والمزارعين، وإجراء تقييم لمدى التحسن في حالة الري.

وتحدثا عن موقف الاستعدادات الجارية لعقد أسبوع القاهرة السابع للمياه والمشاركة اليابانية المنتظرة في هذا الحدث المهم بمشاركة وفد من وزارة الأراضي والبنية التحتية والسياحة اليابانية، مناقشين إمكانية تنظيم اجتماع مشترك بين مصر واليابان وبنك التنمية الإفريقي وهيئة التعاون الدولى اليابانية «جايكا» والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية لمناقشة سُبل توفير الدعم المالي المقترح لمساعدة الدول في إنشاء نظم للإنذار المبكر.

اقرأ أيضاًجبران يؤكد جاهزية العمالة المصرية المدربة التي يحتاجها سوق العمل في الإمارات

وزير الخارجية يبحث مع بوريل تعزيز محاور الشراكة الإستراتيجية الشاملة والتطورات في غزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اليابان وزير الموارد المائية الدكتور هانى سويلم الموارد المائیة

إقرأ أيضاً:

وزير قطاع الأعمال يبحث مستجدات تنفيذ مشروع تطوير مصانع الغزل والنسيج في المحلة

بحث المهندس محمد شيمي وزير قطاع الأعمال العام مع أشرف الجندي محافظ الغربية وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ بالمحافظة العديد من الموضوعات ذات الصلة بالشركات التابعة للوزارة ومشروعاتها الواقعة في نطاق محافظة الغربية، ومن بينها مشروع تطوير شركة غزل المحلة.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها وزير قطاع الأعمال اليوم، إلى شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس.

واستعرض شيمي، خلال اللقاء الذي حضره الدكتور أحمد شاكر العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للغزل والنسيج والمهندس أحمد بدر العضو المنتدب لشركة غزل المحلة، آخر مستجدات الموقف التنفيذي للمصانع الجديدة ضمن المشروع القومي لتطوير صناعة الغزل والنسيج.

واستمع وزير قطاع الأعمال، إلى المقترحات والرؤى التي عرضها السادة النواب، مؤكدا الحرص على التواصل الدائم والفعال مع نواب البرلمان وتكامل الجهود بما يسهم في تحقيق الصالح العام.

مقالات مشابهة

  • الدكتور سويلم يلتقى نائبة وزير الموارد المائية الصينية
  • وزير الري يبحث مع نائبة وزير الموارد المائية الصينية التعاون في مجال المياه
  • وزير الموارد المائية العراقي يؤكد معاناة بلاده بشدة من الفقر المائي
  • وزير الري: ندرس زيادة الاعتماد على التحلية لسد فجوة الاحتياجات المائية
  • وزير الري يوجه بحملة توعوية كبرى لمواجهة تحديات المياه
  • وزير الإسكان يتفقد الاستعدادات لبدء تنفيذ بحيرة مارينا الجديدة (صور)
  • وزير الموارد المائية يؤكد أهمية الاستفادة من إمكانيات الشركة القابضة للري والصرف
  • وزارة الإسكان تعتمد مشروعا عمرانيا متكاملا في القاهرة الجديدة (صور)
  • وزير قطاع الأعمال يبحث مستجدات تنفيذ مشروع تطوير مصانع الغزل والنسيج في المحلة
  • سويلم يلتقي نخبة من أكبر خبراء الآثار والمتاحف لترميم مقتنيات وزارة الري