الوطن|متابعات

عقد نائب رئيس الحكومة الليبية سالم الزادمة اجتماعاً موسعاً برؤساء ومدراء الأجهزة الأمنية والضبطية ، وعدد من الوحدات العسكرية بشأن متابعة الأمن الغذائي والدوائي بالمنطقة الجنوبية.

وحضر رئيس ديوان مجلس الوزراء بالمنطقة الجنوبية المكلف والمستشار القانوني، ومستشار النائب للشؤون الإستراتيجية والسياسية، وذلك من أجل متابعة إجراءات السلامة والأمن الغذائي، والمائي،  والدوائي، في ضوء التقارير الواردة من الأجهزة الرقابية حول ضعف إجراءات التدقيق على توريدات المواد الغذائية والأدوية والحيوانات المستوردة، التي تدخل المنطقة الجنوبية وما يترتب على ذلك من أخطار تمس أمن المواطن وسلامته.

وعرض مركز الرقابة على الأغذية والأدوية،  وجهاز الحرس البلدي، وديوان وزارة الصحة، ووزارة الحكم المحلي، المخالفات التي يتم ضبطها فيما يتعلق بالمواد الغذائية والأدوية منتهية الصلاحية، والطرق والوسائل المُتّبعة للتخلص من النفايات والمخلفات الطبية وأوضاع السلخانات وأعمال الحجر الصحي للحيوانات،  ومتابعة بيع المبيدات الزراعية والإجراءات التنفيذية لمكاتب الإصحاح البيئي.

وأكّد الزادمة من جانبه على أهمية متابعة التراخيص والتوريدات الغذائية والدوائية ، وكذلك التصنيف التجاري من حيث أماكن المحال التجارية والصيدليات والسلخانات و شدد على ضرورة تنظيمها بشكل حازم ودقيق.

وحثّ  جميع المسؤولين  على أهمية المتابعة الدقيقة والعمل بشكل موسع وتوافقي وتغليب مصلحة المواطن وصحته وأمنه الغذائي والدوائي والمائي.

وفي إطار دعمه للاحتياجات الفنية والتخصصية بما يدعم الحفاظ علي الأمن الغذائي والدوائي بكافة صوره ، وجه الزادمة بضرورة تجهيز مختبر متكامل لمركز الرقابة على الأغذية والأدوية ودعمه بكافة المعدات والمواد التشغيلية، نظرا لأهميته في ضبط المخالفات وإجراءات السلامة.

الوسوم#الأمن الغذائي الوحدات العسكرية للقوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية رئيس الحكومة الليبية ليبيا

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: الأمن الغذائي رئيس الحكومة الليبية ليبيا

إقرأ أيضاً:

أبوظبي تستضيف مؤتمر “سايبركيو: الأمن في العصر الكمّي” نوفمبر المقبل

أعلن مجلس الأمن السيبراني، بالشراكة مع معهد الابتكار التكنولوجي “TII”، عن استضافة أبوظبي فعاليات مؤتمر “سايبركيو: الأمن في العصر الكمّي CyberQ: ”، يومي 12 و 13 نوفمبر المقبل.

ويجتمع خبراء دوليون، وصناع سياسات رئيسيون، وجهات فاعلة في الصناعة، لمناقشة التحديات الأساسية للأمن السيبراني في العصر الكمي.

ويهدف المؤتمر إلى بحث ومناقشة الاستعدادات لهذه التهديدات الناشئة والتخفيف من حدتها، ما يضع دولة الإمارات في طليعة الدول التي تقدم حلولا للأمن السيبراني الآمنة كميا.

وقال الدكتور محمد حمد الكويتي، رئيس مجلس الأمن السيبراني، إنه بتوجيهات القيادة الرشيدة، يأتي مؤتمر سايبركيو في توقيت مثالي، حيث نستعد لتقديم ثلاث سياسات جديدة للأمن السيبراني بحلول نهاية العام الحالي، تركز على التقنيات المتقدمة مثل الحوسبة السحابية وأمن البيانات، وإنترنت الأشياء، ومراكز عمليات الأمن السيبراني، بما يعزز مكانة الإمارات مركزا عالميا للتكنولوجيا المتقدمة وتقنيات الذكاء الاصطناعي.

وأضاف أنه من المتوقع إصدار اللوائح التنفيذية الحيوية، لقانون التشفير من أجل تأمين إرسال البيانات المتوافقة مع الكم، بحلول نهاية العام الجاري .

وقال : “طموحنا هو جعل دولة الإمارات مركزا عالميا للبيانات، ما يتطلب وجود قوانين واضحة وقوية وشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص”.

من جانبها، قالت الدكتورة نجوى الأعرج، الرئيس التنفيذي لمعهد الابتكار التكنولوجي، إن الحواسيب الكمية قادرة على حل المشكلات المعقدة بسرعات غير مسبوقة، ومع ذلك، فإنها تشكل أيضا تهديدا كبيرا لطرق التشفير التقليدية.

وأشارت إلى أن معهد الابتكار التكنولوجي ملتزم بتطوير الجيل القادم من تقنيات التشفير والاتصالات الكمية لحماية المعلومات الحساسة ضد التهديدات مثل استراتيجية “خزّن البيانات الآن، وفك التشفير لاحقا”.

وأضافت أن البحوث الرصينة تتعلق بمعالجة المخاوف المحتملة بشكل استباقي، لذلك من الضروري تبادل الأفكار مع الخبراء على منصة عالمية مثل سايبركيو، ما يساعد في مواصلة دفع عجلة الابتكار، وضمان رحلة آمنة إلى الأمام في العصر الكمّي.

ويتضمن المؤتمر، كلمات رئيسة من خبراء عالميين في مجال الحوسبة الكمية والأمن السيبراني، وحلقات نقاش حول آثار التقنيات الكمية على بروتوكولات الأمن الحالية، وورش عمل حول تنفيذ حلول التشفير الآمنة كميا، وفرصا للتواصل مع قادة الصناعة وصناع السياسات، وعروضا توضيحية لأحدث التقنيات الآمنة كميا، إلى جانب مسابقات الهاكاثون.

ويوفر مؤتمر سايبركيو للمشاركين رؤى وإستراتيجيات قابلة للتنفيذ، لتجهيز مؤسساتهم للمستقبل الكمّي، ما يضمن بقاءهم في الطليعة أمام التهديدات الأمنية المحتملة.وام


مقالات مشابهة

  • أبوظبي تستضيف مؤتمر “سايبركيو: الأمن في العصر الكمّي” نوفمبر المقبل
  • وزير التموين يشدد على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لتحقيق الأمن الغذائي
  • «عقار» يلتقي مدير التنمية الزراعية ويشيد بجهود تعزيز الأمن الغذائي
  • مساعد مدير الأمن للشؤون الأمنية يشرف على الجمع الشهري لمركز شرطة سيدي خليفة
  • انتهاء أزمة فيلم “الملحد” لأحمد حاتم
  • الدبيبة يوجه بتسخير الإمكانيات اللازمة لمجابهة تقلبات الأحوال الجوية بالمنطقة الجنوبية
  • “اقعيم” يطلع على تقارير الضباط المكلفين بمتابعة شركات توزيع الوقود
  • “ويتيكس” 2024 يسلط الضوء على تقنيات وتوجهات الأمن السيبراني
  • جنوب إفريقيا “مصممة” على متابعة قضية “الإبادة” ضد إسرائيل
  • جنوب إفريقيا تؤكد تصميمها على متابعة قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها ضد “إسرائيل”