لبنان ٢٤:
2025-02-16@13:38:00 GMT

المعارضة لـالخماسية: لن نذهب إلى الحوار

تاريخ النشر: 10th, September 2024 GMT

المعارضة لـالخماسية: لن نذهب إلى الحوار

مع عودة الحديث عن توجّه "دول الخماسية العربية والدولية" لحثّ المُعارضة على تلبية الدعوة للحوار برئاسة رئيس مجلس النواب نبيه برّي، ردّ مصدر نيابيّ مُعارض على هذه التسريبات، وقال "لن نقبل بتاتاً بالذهاب إلى الحوار وفرض عرف جديد كلّما أردنا انتخاب رئيس للجمهوريّة".

وأضاف المصدر عينه أنّ "الدول الخمس التي تُنادي بالديمقراطيّة وبالإنتخابات عليها دعم مسعانا الذي يُشدّد على احترام الدستور، عوضاً عن تأييد إقتراحات فريقٍ يُخالف كافة القوانين".



وقال المصدر إنّ "على الموفد الفرنسيّ جان إيف لودريان الذي شجّع مسعانا بإجراء تشاور نيابيّ تحت قبّة البرلمان بالتزامن مع إجراء دورات إنتخاب مفتوحة، أنّ يُترجم ما يقوله لنا في الإجتماعات بدلاً من الطلب منا ألا نحترم الدستور".
  المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

الميثاقية: مفاهيم التحولات


كتب الدكتور فريد الخازن في" النهار":منذ نشوء الدولة في لبنان ولكل حقبة سياسية مفاهيم تعكس الواقع الراهن. في 1936 أطلق كاظم الصلح مفهوم الميثاق الوطني، اعتراضاً على موقف مؤتمر الساحل، الذي سار به لاحقاً رياض الصلح. جاء الاستقلال في 1943 متلازماً مع الميثاق الوطني، فلا شرق ولا غرب، بل لبنان ذو وجه عربي مستقل عن الغرب، وتحديداً فرنسا، وعن الشرق، وتحديداً سوريا.  
مع انتهاء الحرب وإقرار اتفاق الطائف انتقل الميثاق من العرف إلى مقدمة الدستور المعدل في 1990 الذي نص على أن "لا  شرعية لأي سلطة تناقض ميثاق العيش المشترك". والغاية صون العيش المشترك وإن وفق ميثاق ينقصه التحديد والوضوح. وإلى ذلك، لبنان "عربي الهوية والانتماء" في وطن نهائي لجميع أبنائه". كلام متقدم تضمنه الدستور لم يلق ترجمة في الممارسة العملية مع الانقسامات الداخلية والهيمنة السورية الكاملة على القرار. باختصار النص الدستوري في مكان والممارسة في مكان مغاير.
بعد خروج الجيش السوري من لبنان في نیسان 2005 ارتبط مفهوم الميثاقية بموازين القوى الحزبية داخل الحكومة. مرحلة جديدة بدأت مع استقالة الوزراء الشيعة من حكومة الرئيس السنيورة وتعطل العمل بالميثاقية بمفهومها الجديد مع عدم القدرة على تمثيل الشيعة من خارج الحزبين النافذين.
للميثاقية المرتبطة بالسلطة وجهان داخلي عنوانه "شراكة" المحاصصة لتعزيز النفوذ أو للتعطيل، وخارجي تنتفي فيه الشراكة وتنحصر الميثاقية بالسير بالخيارات المتصلة بالعمل العسكري خارج نطاق الدولة ومؤسساتها الترجمة العملية تجلت بحرب 2006 ثم الانخراط بالحرب السورية وأخيراً حرب الإسناد.
أما اليوم فالكلام عن الميثاقية لجهة الحماية والنفوذ ممكن، علماً بأن تمثيل المكوّنات معتمد قبل الدستور المعدل وخصوصاً في مرحلة ما قبل الحرب عندما كان التنافس السياسي عابراً للطوائف في تحالفات الحكم والمعارضة، وبالتالي الميثاقية كانت قائمة عملياً وفي الاتجاهين. إلا أن التمثيل الشيعي الآن يفرض واقعاً مختلفاً، إذ ما من مرة كان التمثيل النيابي بيد جهة سياسية واحدة داخل الطائفة، مثلما هو اليوم. وهذا جائز إلا أنه غير مرتبط بالإقصاء الذي لم يمارس سوى مع الأطراف المسيحية بوسائل السجن والنفي والاستهداف. اختلفت الأوضاع اليوم بعد الانهيار الاقتصادي غير المسبوق والعدوان الإسرائيلي والخسائر الفادحة، فضلاً عن القرارات الدولية. لعبة السلطة المعهودة انتفت جدواها مع تبدل الواقعين الداخلي والخارجي وقواعد الاشتباك. وأي سلطة باسم ميثاقية خارج إطار الدولة والدستور تبقي البلاد في مهب نزاعات يتحكم بها الخارج، صديقاً أو عدوا على حساب لبنان وشعبه، أفراداً وجماعات وأحزاباً.

مقالات مشابهة

  • رئيس «الإنجيلية» يختتم جولته في الإمارات بعد نقاشات لتعزيز الحوار والعيش المشترك
  • الميثاقية: مفاهيم التحولات
  • عاجل: «ضمور في الكلى».. الكشف عن الحالة المرضية لـ محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي
  • مصدر مصري لـ “المحقق” توقيت المؤتمر الإنساني لدعم السودان غير مناسب والحكومة الموازية خارج المصلحة الوطنية
  • نهيان بن مبارك يبحث مع رئيس الطائفة الإنجيلية في مصر التعاون
  • رئيس أرض الصومال: نتطلع لشراكة مع الإمارات
  • كيف يتم تطبيق زيادات الإيجارات القديمة؟ رئيس الحكومة يحسم الأمر
  • مالي تدمج ألفي مقاتل من الجماعات المسلحة بصفوف الجيش
  • سوريا تستبعد الجماعات "المسلحة" من الحوار الوطني
  • رئيس الوزراء يكشف آخر مستجدات الحوار الوطني وتنفيذ توصياته