موقع 24:
2024-09-17@07:53:02 GMT

عشرات القتلى والجرحى في قصف إسرائيلي لخيام في خان يونس

تاريخ النشر: 10th, September 2024 GMT

عشرات القتلى والجرحى في قصف إسرائيلي لخيام في خان يونس

شنّت القوات الإسرائيلية فجر اليوم الثلاثاء، غارة جوية عنيفة على منطقة خيام النازحين في مواصي خان يونس جنوب غرب قطاع غزة، وأدت الغارة، التي وقعت في "منطقة إنسانية آمنة" بالقرب من مستشفى البريطاني بمدخل منطقة المواصي، إلى مقتل 40 شخصاً وإصابة 60 آخرين، منهم عدد كبير من الأطفال والنساء، ولا يزال عدد كبير أيضاً في عداد المفقودين.

ذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، فجر اليوم، أن القوات الإسرائيلية "ارتكبت مجزرة جديدة" في قطاع غزة، حيث شنت غارة جوية عنيفة استهدفت منطقة خيام النازحين في مواصي خان يونس جنوب غرب القطاع.

وأوضحت الوكالة أن "المجزرة التي وقعت بالقرب من مستشفى البريطاني بمدخل منطقة المواصي، أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات، بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء، بينما لا يزال عدد كبير أيضاً من المواطنين في عداد المفقودين".

وقال مسعفون إنه "تم انتشال ونقل أكثر من 65 نازحاً بين قتيل وجريح في مجزرة مواصي خان يونس جنوب قطاع غزة، حتى إعداد هذا الخبر"، فيما قال الدفاع المدني: "إننا أمام واحدة من أبشع المجازر منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة".

ووفقاً لتقارير صحفية ومحلية، استخدمت في الهجوم 5 صواريخ تسببت في دمار شامل للخيام وحفر بعمق 9 أمتار في الأرض، مما زاد من صعوبة جهود فرق الإنقاذ والطواقم الطبية في الوصول إلى الضحايا.

ومن جهته، أعلن الدفاع المدني في غزة أنّ ما لا يقلّ عن 40 قتيلًا و60 جريحاً سقطوا فجر اليوم في غارات جوية إسرائيلية استهدفت منطقة إنسانية بخان يونس".

وقال محمد المغير، مدير إدارة الإمداد والتجهيز في الدفاع المدني، لوكالة "فرانس برس" إنّ "40 شهيداً و60 مصاباً تم انتشالهم ونقلهم" إلى المستشفيات القريبة، مشيراً إلى أنّ العمل جار "على انتشال 15 مفقوداً نتيجة استهداف خيام النازحين في مواصي خان يونس".

فيما، قال المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة محمود بصل "هناك عائلات كاملة اختفت في مجزرة مواصي خان يونس بين الرمال في حفر عميقة".

وأضاف أنّ المنطقة التي طالها القصف "ممتلئه بخيام النازحين حيث يوجد أكثر من 200 خيمة وقد تضرّر أكثر من 20 الى 40 خيمة بشكل كامل. هناك ثلاث حفر عميقة بمكان الحدث".

وشاهد مراسل وكالة "فرانس برس" سيارات الإسعاف وهي تهرع لنقل الضحايا من قتلى وجرحى.

مجزرة كبيرة في مواصي خانيونس.

خيم و عائلات كاملة دفنت تحت الرمال بعد قصف إسرائيلي لخيم النازحين في المنطقة التي يسميها الاحتلال منطقة آمنة.

تم انتشال اكثر من 40 شهيد. pic.twitter.com/LvCUBwbPGf

— Hanzala (@Hanzpal2) September 10, 2024

وبدوره، زعم الجيش الإسرائيلي إن سلاح الجو التابع له قصف "أعضاء بارزين" في حركة حماس الفلسطينية في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، في وقت مبكر من صباح اليوم.

وأضاف الجيش في منشور على "تلغرام": "قبل قليل، ضرب سلاح الجو الإسرائيلي إرهابيين بارزين من حماس كانوا يعملون داخل مركز قيادة وتحكم متواجد داخل المنطقة الإنسانية في خان يونس."

وتابع: "قام الإرهابيون بالتحرك وتنفيذ هجمات إرهابية ضد قوات الجيش الإسرائيلي ودولة إسرائيل"، مضيفاً أن "العديد من الخطوات تم اتخاذها لتقليل مخاطر إصابة المدنيين."

وأوضح: "تواصل المنظمات الإرهابية في قطاع غزة استغلال البنية التحتية المدنية والإنسانية، بما في ذلك المنطقة الإنسانية المعينة، لتنفيذ نشاطات إرهابية ضد دولة إسرائيل وقوات الجيش الإسرائيلي".

Dozens killed, wounded in Israeli air strikes on Gaza tent camp, Gaza agency says https://t.co/9YmB1tmHV1

— The Globe and Mail (@globeandmail) September 10, 2024

وتبرر إسرائيل مراراً هجماتها على مثل هذه المنشآت بأنها استندت إلى معلومات استخباراتية تقول إن عناصر حماس يختبئون فيها ويستخدمون المدنيين كدروع بشرية.

ولم يتم التحقق من المعلومات الصادرة عن الجيش الإسرائيلي بشكل مستقل، فيما نفت حماس هذه الاتهامات.

وقالت في بيان "نؤكّد أن ادّعاءات جيش الاحتلال الفاشي كذبٌ مفضوح، يسعى من خلاله لتبرير هذه الجرائم البشعة".

وأضافت الحركة  أنّها "أكّدت مراراً نَفيها وجود أي من عناصرها بين التجمعات المدنية، أو استخدام هذه الأماكن لأغراض عسكرية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية غزة خان يونس الإسرائيلي حماس غزة وإسرائيل غزة إسرائيل خان يونس حماس الجیش الإسرائیلی مواصی خان یونس الدفاع المدنی خان یونس جنوب فی مواصی خان النازحین فی قطاع غزة عدد کبیر

إقرأ أيضاً:

خطوة حاسمة.. الجيش الإسرائيلي يستعد لفرض منطقة عازلة في جنوب لبنان!

أوصى قائد المنطقة الشمالية بالجيش الإسرائيلي، أوري غوردين، خلال جلسات مغلقة بالسماح للجيش بالسيطرة على منطقة أمنية عازلة في جنوب لبنان.

وحسبما أوردت صحيفة "يسرائيل هيوم" نقلا عن مصادر قالت إنها اطلعت على التوصية: "اعتبر غوردين أن الظروف مواتية وتتيح للجيش القيام بمثل هذه الخطوة في غضون وقت غير طويل، حيث قتل الكثير من عناصر قوة رضوان وهي وحدة النخبة لحزب الله التي انتشرت بالقرب من الحدود، خلال 11 شهرا من المعارك، أو أنهم فروا شمالا".

كما استند إلى نزوح عدد كبير من السكان المدنيين من قرى جنوب لبنان، وتشير التقديرات الإسرائيلية إلى أن 20% من السكان ما زالوا يعيشون هناك ممن كانوا يسكنون المنطقة قبل 7 أكتوبر، حسبما أوردت الصحيفة.

وقال غوردين إن "انخفاض نسبة السكان بهذا الشكل سيسمح للجيش بتنفيذ هذه العملية ببساطة وسرعة أكثر"، مشيرا إلى أن هدف هذه الخطوة هو إزالة التهديد وإبعاد قوات "حزب الله" بحيث لا تشكل تهديدا على سكان الشمال، بالإضافة إلى تشكيل رافعة ضغط من أجل التوصل إلى تسوية دائمة، وهذه الخطوة ستدفع الحزب للتوصل إلى تسوية مقابل انسحاب الجيش من المنطقة.

وبحسبما جاء في صحيفة "يسرائيل هيوم"، فإن هذه الخطوة ستمثل بداية معركة كبيرة وواسعة ضد "حزب الله"، وليس من الواضح إمكانية السيطرة عليها حتى لا تستغرق مدة طويلة وعدم تطورها إلى حرب إقليمية شاملة.

وينظر المستوى السياسي الإسرائيلي على أنه في ظل فشل الجهود الدبلوماسية التي تبذلها الولايات المتحدة من أجل التوصل إلى تسوية سياسية مع "حزب الله" اللبناني، لا مفر من عملية عسكرية واسعة من أجل إعادة سكان الشمال إلى منازلهم.

وفي السياق، من المزمع أن يلتئم الكابينيت مساء اليوم الاثنين بشأن الجبهة الشمالية، وذلك بعد أن قرر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إدراج إعادة سكان الشمال إلى منازلهم ضمن أهداف الحرب.

ويأتي ذلك خلال زيارة مبعوث الرئيس الأمريكي عاموس هوكشتاين، إلى إسرائيل اليوم لمحادثات بشأن لبنان مع نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، وكبار المسؤولين في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية.

وتأتي زيارة هوكشتاين في ظل قلق إدارة بايدن من تصاعد الخطاب في الجيش الإسرائيلي وخصوصا بالقيادة الشمالية في ما يتعلق بشن حرب على لبنان.

مقالات مشابهة

  • قتلى وجرحى بقصف إسرائيلي استهدف خيام النازحين ومخبزاً بخان يونس
  • خطوة حاسمة.. الجيش الإسرائيلي يستعد لفرض منطقة عازلة في جنوب لبنان!
  • 7 شهداء في قصف إسرائيلي على خان يونس في رفح
  • 7 شهداء في قصف للاحتلال الإسرائيلي على خان يونس ورفح جنوب غزة
  • مقابل إقامة وراتب.. تجنيد أفارقة في الجيش الإسرائيلي
  • في اليوم الـ345 للعدوان.. عشرات الشهداء والجرحى في قصف العدو المستمر على غزة
  • صورة: الجيش الإسرائيلي يُطالب سكان مناطق في جنوب لبنان بالإخلاء
  • صورة: الجيش الإسرائيلي يصدر أوامر إخلاء جديدة شمال قطاع غزة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض عشرات الصواريخ من لبنان
  • عشرات الشهداء والجرحى في القصف الصهيوني المستمر على غزة لليوم الـ344 على التوالي