مسقط- الرؤية

ناقشت هيئة الخدمات المالية واقع المنتجات التأمينية والتمويلية لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وذلك في برنامج المنتجات التأمينية والتمويلية والذي عقدته الهيئة في محافظة ظفار على مدى يومين، وبالتعاون مع هيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وتعرف المشاركون خلال البرنامج على أنواع التأمين، كتأمين المركبات والتأمين الصحي والتأمين على الممتلكات والحياة العامة وتأمين الصيد والقوارب وتأمين إصابات العمل وتأمين المنازل، والتأمين على حياة المقترضين وتأمين الائتمان لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، كما تطرق البرنامج إلى الأدوات التمويلية في سوق رأس المال مثل منصات التمويل الجماعي والصناديق الاستثمارية والأسهم والسندات والصكوك.

وتعمق البرنامج في أهمية التأمين الشامل وما يُقدمه من تغطيات والفرق بينه وبين تأمين الطرف الثالث من ناحية المزايا والتعويضات وكذلك الاستثناءات، كما تطرق لمنتج تأمين حياة المقترضين، مسلطاً الضوء على صدور الوثيقة الموحدة التي صدرت في بداية عام 2024 حيث جاءت لتؤطر وتوحد التغطيات والاستثناءات التي يقدمها هذا المنتج.

وأكد البرنامج أهمية تأمين الممتلكات في حماية ممتلكات الأفراد والشركات وسبل تقليل الخسائر بالنسبة للمؤمن لهم، وأهم مزايا التغطية والاستثناءات الخاصة بها.

وتعرف المشاركون على مختلف القضايا المختصة بالمنتجات التأمينية، كتأمين المركبات وتأمين المنازل وتأمين حياة المقترضين والتأمين الصحي وتأمين إصابات العمل وتأمين الصيد، كما تعرفوا على أهمية التغطيات المشمولة في وثيقة التأمين وقت شرائها.

وأوضح البرنامج أهمية تأمين الائتمان لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والحلول التأمينية التي توفرها للمصنعين والمصدرين العمانيين، وآلية الاستفادة من الخدمات المقدمة التي تساعدهم على تقليل المخاطر التجارية الممثلة في عدم التزام المشتري بسداد قيمة البضائع المستلمة، وإعسار المشتري أو التخلف عن السداد.

وناقش المشاركون بعض الحالات التي وقعت على المؤمن لهم وشركات التأمين واستخلاص التحديات منها وإيجاد الآلية المُناسبة لتفاديها مستقبلا، إلى جانب طرق الاستفادة من منصات التمويل الجماعي كتمويل للمشاريع أو الحصول على تراخيص لإنشاء منصات للتمويل الجماعي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

اللحياني: مايميز فهد بن نافل عن بقية الرؤساء هي قدرته على التفاوض وتأمين المبالغ .. فيديو

ماجد محمد

أكد الناقد الرياضي، بسام اللحياني، أن الصلاحيات واحده لجميع الأندية ولكن مايميز فهد بن نافل عن بقية الرؤساء هي قدرته على التفاوض وتأمين المبالغ.

وأضاف خلال ظهوره في برنامج “برا 18”: “الرئيس يحصل على الصلاحيات من خلال التفاوض والاقناع والقدرة على تأمين المبالغ، ووهذا ما حدث في إدارة الهلال”.

وتابع قائلاً “فهد بن نافل وفر هذا الموسم 250 مليون من خارج الصندوق عن طريق العضو الداعم”.

وتحدث مشاري الإبراهيم، مدير قطاع الرياضة في صندوق الاستثمارات العامة، عن سر قوة الأندية الأربعة الموجودة تحت رعاية الصندوق وهي الهلال والاتحاد والأهلي والنصر.

وقال مشاري الإبراهيم، في بودكاست “ثمانية”: الصندوق يستهدف عوائد استثمارية وأهدافًا تنموية واستراتيجية، وأي ناد بحاجة إلى التخطيط على المدى البعيد، وأول حاجة يعتمد على ميزانيته، وبناء عليه اتخذ قرارًا فيه فوق الـ30 تحفظا على القوائم الأندية المالية للأندية، فمثلا مكتوب في الأوراق أن الإيرادات 100 مليون ريال سعودي، ولكن يأتي المدقق ليبحث فلا يجد دلائل لهذه الأموال”.

وأضاف: “فيه أندية فرصة النمو فيها كبيرة، ونادي الاتحاد مثلا قبل انتقاله إلى الصندوق كان فائزا بالدوري، ولديه قاعدة جماهيرية كبيرة جدا وهو مكمن قوة كبيرة، ونادي النصر وجود أعضاء شرف داعمين ولاعبين عالميين مثل كريستيانو رونالدو، وجماهيرية عارمة وفرصة لن تتكرر، ثم الأهلي كان فيه فرصة للعمل به بعيدًا عن الضغوط الجماهيرية بعد عودته لدوري روشن”.

وأردف: “الهلال تجاريا يعد الأعلى من ناحية الإيرادات بفارق مضاعفات عن أقل ناد، بمعنى أن لديه نضجًا ماليًا، وبهذا يتعاقد ويستحوذ على لاعبين وهذا جانب إيجابي، ووجدنا أغلب الإدارات فيها شبان سعوديين ذوو كفاءة عالية قادرون على أن يقودوا المرحلة المقبلة، والهلال كانت لديهم شركة استثمارية وذراع خيرية وتجارة إلكترونية، ولما ترى آخر 5 سنوات تجد فيه تفوقًا كبيرًا للهلال على المستوى القاري وكأس العالم لأندية، ونقطة بداية الهلال تختلف عن الأندية الأخرى سواء الاتحاد أو النصر أو الأهلي”.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/IkUSMq5CSs6SwMkw.mp4

مقالات مشابهة

  • بنك العز الإسلامي يواصل تثقيف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تحت مظلة "العز بزنس"
  • الضرائب تكشف عن حوافز تشجيعية لأصحاب المشروعات الصغيرة (فيديو)
  • بدء تسجيل الالتحاق ببرنامج الإحصاء الحيوي في جامعة سوهاج
  • "نماء" توقع 8 اتفاقيات مع "هيئة تنمية المؤسسات" بـ9 ملايين ريال لدعم نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
  • برنامج تعاون لتعزيز نمو واستدامة نشاط المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
  • معرض لرواد الأعمال في جدة
  • الحملة الرسمية: تأمين ترامب بعد إطلاق نار في منطقة قريبة منه
  • تأمين ترامب بعد إطلاق النار في منطقة قريبة منه
  • اللحياني: مايميز فهد بن نافل عن بقية الرؤساء هي قدرته على التفاوض وتأمين المبالغ .. فيديو
  • غرفة صناعة الأخشاب: التسهيلات الضريبية تدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة