مسقط- الرؤية

انطلقت فعاليات الحلقة التدريبية القطرية عن الاقتصاد الأزرق ودوره في التنمية المستدامة، والتي تنظمها وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه خلال الفترة من 8 إلى 12 سبتمبر الجاري، وذلك بفندق روزانا في ولاية بوشر بمحافظة مسقط.

وتناقش الحلقة التدريبية على مدى أسبوع عددا من المحاور العلمية مثل: مفهوم الاقتصاد الأزرق وتعريفه وأساسياته والتحول نحو الاقتصاد الأزرق وما يرتبط به من فرص وتحديات والابتكار والتكنولوجيا في خدمة الاقتصاد الأزرق، ودراسة الحالات والنماذج الناجحة للاقتصاد الأزرق على مستوى العالم، وتطبيق مفاهيم الاقتصاد الأزرق في مختلف القطاعات الاقتصادية، وقياس وتقييم الأثر الاقتصادي والبيئي للمشاريع والسياسات المتعلقة بالاقتصاد الأزرق.

وتهدف الحلقة التدريبية إلى توضيح كيفية تطبيق مبادئ الاقتصاد الأزرق في الأعمال والمشاريع، وتعزيز الوعي بأهمية استخدام الموارد بشكل فعال ومستدام وفهم كيفية تحويل المشاكل البيئية إلى فرص اقتصادية.

ويشارك في الحلقة التدريبية عدد من موظفي وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ومن المديريات العامة في المحافظات، ويحاضر في الحلقة الخبير الدولي الأستاذ الدكتور محمد عبد العزيز أحمد.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الحلقة التدریبیة الاقتصاد الأزرق

إقرأ أيضاً:

«التنمية المحلية»: إزالة 1935 حالة تعد على الأراضي الزراعية والمباني المخالفة

تلقت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، تقريرا من غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة عن الجهود التي حققتها المحافظات على مدار أسبوعين، من الموجة الـ23 لإزالة التعديات على أملاك الدولة. 

منع التعديات

وأكدت أن الدولة بكل أجهزتها المعنية مستمرة في محاربة مخالفات البناء والتعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة ، مشيرة إلى أنه لا تهاون في التصدي بحسم لحالات الاستيلاء والتعدي والبناء علي أملاك الدولة والأراضي الزراعية، أو البناء المخالف.

وأشارت إلى أن إجمالي ما جرى إزالته من حالات تعد علي أملاك الدولة والأراضي الزراعية حتى الأسبوع الثاني من الموجة الـ23 بلغت 1935حالة تعد، تضمنت 1335 حالة تعد علي أملاك الدولة بإجمالي مساحة 224,748 ألف متر مربع، وإزالة 600 حالة تعد علي الأراضي الزراعية بإجمالي مساحة 1777 فدان زراعة.

جدول زمني

وأضافت أن الوزارة تتابع تنفيذ الجدول الزمني الذي أعدته كل محافظة لإزالة التعديات خلال المرحلة الثالثة والاخيرة للموجة الـ23 لإزالة التعديات بالتنسيق مع جهات الولاية على الأراضي والأجهزة المعنية، فضلاً عن المتابعة المستمرة للأجهزة التنفيذية لمنع التعدي على الأراضي المستردة مرة أخرى، مشيرة إلى أن غرفة العمليات بالوزارة تتابع يوميا بالتنسيق مع غرف عمليات المحافظات موقف التنفيذ لقرارات الإزالة التي تستهدفها الموجة الـ23 .

مقالات مشابهة

  • استمرار أعمال إزالة أشجار "المسكيت" في مسقط
  • بنك مسقط ينظم النسخة الثانية من "ماراثون الأفكار" لتعزيز مفهوم ريادة الأعمال لدى الأطفال
  • "الثروة الزراعية والسمكية" تسعى لتبادل الخبرات في المؤتمر الدولي للهندسة الساحلية بإيطاليا
  • «التنمية المحلية»: إزالة 1935 حالة تعد على الأراضي الزراعية والمباني المخالفة
  • رئيس جامعة الجلالة: تأهيل الخريجين لسوق العمل أولويتنا.. ونعزز مفهوم التنمية المستدامة
  • وزير التعليم: تطبيق أعلى المعايير في البرامج التدريبية لمعلمي مدارس النيل الدولية
  • تعز: وحدة التمويل الزراعية والسمكية تدشن مشروع توريد الحراثات والحصادات
  • «المحطات النووية» تنظم ندوة عن أهمية الطاقة في تحقيق التنمية المستدامة
  • مناقشة فن إدارة وتسويق المشروعات التجارية بمحافظة مسقط
  • صحة أبوظبي تُطلق مبادئ توجيهية لتعزيز الرعاية المقدمة لمرضى التوحد