أبوظبي (الاتحاد)
حققت «أدنوك» إنجازاً مهماً ضمن استراتيجيتها الطموحة لتنمية أعمالها في مجال الكيماويات، وذلك من خلال الإعلان عن اتفاقية للاستحواذ على حصة 35% في منشأة مقترحة لإنتاج الهيدروجين والأمونيا منخفضي الكربون تابعة لشركة «إكسون موبيل» في منطقة «باي تاون» بولاية تكساس.
وتهدف استراتيجية «أدنوك» لتنمية وتوسعة أعمالها في مجال الكيمياويات لإنشاء منصة عالمية رائدة لإنتاج الكيماويات؛ لتلبية الطلب المتزايد على البتروكيماويات، والأمونيا، والهيدروجين، منخفضة الكربون، والمساهمة في دفع الجهود العالمية لخفض الانبعاثات.

 
وتركز هذه الاستراتيجية على التوسع والنمو على المستويين المحلي والدولي في قطاع الكيماويات لضمان مواكبة أعمالها للمستقبل، وخلق مصادر إيرادات جديدة. 
وتخطط «أدنوك» للاستحواذ على حصة شركة «أو سي آي» في «فيرتيغلوب» البالغة «50% + سهم واحد»، حيث وصلت الصفقة إلى مراحلها النهائية، ومن المتوقع إتمامها في الربع الأخير من عام 2024. 
ووقَّعت «أدنوك» وشركة «أو سي أي» في ديسمبر 2023، اتفاقية بيع وشراء تستحوذ «أدنوك» بموجبها على كامل حصة «أو سي أي» في شركة «فيرتيغلوب»، وبعد إتمام الصفقة ستصبح «أدنوك» المساهم المالك لحصة الأغلبية في «فيرتيغلوب». 
ويتماشى استحواذ «أدنوك» على حصة شركة «أو سي آي» في شركة «فيرتيغلوب»، مع استراتيجية الشركة الطموحة للنمو في مجال الكيماويات، ويدعم خططها لإنشاء منصة عالمية لإنتاج الأمونيا الزرقاء المستدامة، كما يساهم هذا الاستحواذ في تمكين «فيرتيغلوب» من تسريع جهودها التي تهدف للبحث عن فرص أسواق ومنتجات جديدة، لا سيما في قطاع الحلول منخفضة الكربون الناشئ. 
وتحقق صفقة الاستحواذ تقدماً جيداً، وذلك بعد الحصول بالفعل على عدد من الموافقات، ومن المتوقع الحصول على جميع الموافقات المتبقية خلال الأشهر المقبلة، حيث من المخطط إكمال الصفقة في الربع الأخير من العام الحالي. 
كما تمتلك «أدنوك» حصة الأغلبية في شركة «بروج بي إل سي» بنسبة تبلغ 54%، وتعد «بروج» شركة رائدة في مجال توفير حلول البوليمرات المبتكرة والمتميزة للعملاء في أكثر من 50 دولة في آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا، ولتعزيز طاقتها الإنتاجية، تعمل «بروج» على إنشاء «بروج 4»، وهو مشروع توسعة تبلغ تكلفته الإجمالية 6.2 مليار دولار، سيساهم في رفع الطاقة الإنتاجية الإجمالية للشركة من البولي أوليفينات لتصل إلى 6.4 مليون سنوياً مما يجعله أكبر مجمع لإنتاج البولي أوليفين في موقع واحد في العالم. 
بالإضافة إلى ذلك، وقعت «بروج»، ضمن تحالف يضم «أدنوك» و«بورياليس»، اتفاقية تعاون مع شركة «وانهوا كيميكال«وشركة»وانرونغ نيو ماتريالز«- فوجيان - التابعة لها، لإستكشاف جدوى إنشاء مشروع جديد في الصين، ومن المقرر أن ينتج المشروع المقترح 1.6 مليون طن سنوياً من البولي اوليفينات المتخصصة عالية الجودة. 
وتعد «تعزيز»، منظومة الكيماويات والصناعة قيد التطوير في مدينة الرويس الصناعية بأبوظبي، مُمكن رئيسي لاستراتيجية «أدنوك» للنمو في مجال الكيماويات، حيث ستنتج مواد كيماوية جديدة للمرة الأولى في دولة الإمارات للمساهمة في تقليل الاعتماد على الواردات واستبدالها بمنتجات محلية الصنع، إضافةً إلى خلق فرص للشركات المحلية للنمو والتطور. 
كما تعد «تعزيز» عنصراً محورياً في دعم أعمال «أدنوك» منخفضة الكربون، وذلك عبر شراكتها مع «فيرتيغلوب» لتطوير مشروع يهدف لإنتاج مليون طن سنوياً من الأمونيا منخفضة الكربون في أبوظبي. 
وتسعى «أدنوك» كذلك إلى التوسع على المستوى الدولي من خلال تنفيذ عدد من عمليات الدمج والاستحواذ الاستراتيجية المدروسة، وتمتلك «أدنوك» حصة 24.9% في «أو إم في» وحصة 25% في «بورياليس إيه جي»، بينما تمتلك «أو إم في» النسبة المتبقية البالغة 75% في «بورياليس». 
وبحسب ما تم الإعلان عنه في شهر يوليو من العام الماضي، تُجري كل من «أدنوك» و«أوم في إيه جي» مفاوضات رسمية لدمج حصصهما الحالية في «بروج بي إل سي» و«بورياليس إيه جي»، الشركة المتخصصة في مجال توفير حلول البولي اوليفينات وإعادة التدوير المبتكرة والمتميزة والتي يقع مقرها الرئيسي في «فيينا».

 

 

 

أخبار ذات صلة لجنة توعوية دائمة للأمن والسلامة في محطات الوقود 101 مليار درهم قيمة أكبر 10 مشاريع قيد التنفيذ في الإمارات

          

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أدنوك منخفضة الکربون

إقرأ أيضاً:

السعودية تشرع بناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية .. ما القصة؟

سرايا - قال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن المملكة تواصل العمل من أجل تنفيذ مشروعها الوطني لبناء أول محطة نووية.

وأضاف وزير الطاقة السعودي، خلال كلمته بالمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا اليوم الاثنين: "تتجه المملكة نحو الاستفادة من الطاقة النووية وتطبيقاتها الإشعاعية للأغراض السلمية، وتواصل تنفيذ مشروعها الوطني للطاقة النووية بجميع مكوناته، من ذلك مشروع بناء أول محطة للطاقة النووية في المملكة"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس) .

وأشار الأمير عبد العزيز بن سلمان إلى أن السعودية تريد ببنائها محطة للطاقة نووية "الإسهام في تشكيل مزيج للطاقة الوطنية وتحقيق التنمية الوطنية المستدامة وفقا للمتطلبات الوطنية في إطار الالتزامات الدولية".

وتابع: "لتحقيق ذلك، استكملت المملكة العربية السعودية مقومات الاستعداد الإداري الأساسية المتعلقة بالعمل الرقابي النووي، ومتطلبات تحقيق الالتزامات في اتفاق ضمانات الشاملة".

وقال وزير الطاقة السعودي، إن بلاده طلبت من وكالة الطاقة الذرية وقف العمل ببروتوكول الكميات الصغيرة، الذي يعفي بعض الدول من إجراءات التفتيش الموسعة على الأنشطة النووية.

وأوضح الوزير: "تقدمت إلى الوكالة في تموز 2024، بطلب إيقاف بروتوكول الكميات الصغيرة والتحول إلى التطبيق الكامل لاتفاق الضمانات، ونعمل حاليا مع الوكالة على الانتهاء من الإجراءات الفرعية للإيقاف الفعلي لبروتوكول الكميات الصغيرة لنهاية شهر كانون الأول من هذا العام 2024".

بترا


مقالات مشابهة

  • محافظ البحيرة تشارك في مؤتمر نادي الروتاري لتنمية العضوية
  • شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة
  • السعودية تشرع بناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية .. ما القصة؟
  • Boubyan Mind Games فعالية مميزة وجديدة لتنمية القدرات الذهنية
  • سلمي عادل تطرح أحدث أعمالها الغنائية "إحنا يابني كنز"
  • مصطفى عمار: «المتحدة» شركة ولدت عملاقة تستند على تاريخ إعلامي مصري تجاوز 150 سنة
  • إجتماعات هامة للتحضير للمشروع الجزائري القطري لإنتاج الحليب
  • وزيرة البيئة تبحث مع شركة فرنسية آليات تنفيذ مشروعات في مجال تحويل المخلفات
  • وزيرة البيئة تلتقي وفد شركة Suez الفرنسية لبحث التعاون في مشروعات تحويل المخلفات وتحلية المياه
  • سناء منصور تنعى ناهد رشدي وتقدم العزاء لأسرتها: أعمالها ستبقى ذكرى خالدة