يبدأ مجلس الوزراء اليوم جلسات ماراتونية لمناقشة واقرار موازنة العام 2025، وسط استغراب رئيس الحكومة نجيب ميقاتي المواقف التصعيدية المعلنة لحراك العسكريين المتقاعدين، وموظفي الادارة العامة.

وكلف الرئيس ميقاتي الجيش وقوى الامن الداخلي بتأمين الامن، في محيط السراي، ليتمكن الوزراء من الوصول الى جلسة مجلس الوزراء.



واستغرب ميقاتي "الدعوة الى التصعيد في وقت لم تبدأ فيه بعد مناقشة بنود الموازنة ومن ضمنها حقوق العاملين في القطاع العام، مدنيين وعسكريين حاليين ومتقاعدين، علماً بأن الحكومة في صدد اتخاذ إجراءات موقتة  تقضي بإعطاء العاملين في القطاع العام مساعدة اجتماعية، الى حين إقرار الموازنة في مجلس النواب، وهذا الإجراء سبق أن اعتمدته وطُبّق على العسكريين في الخدمة وعلى المتقاعدين أيضاً.

وسارع تجمُّع العسكريين الى ابداء استغرابه لإصرار الوزراء على المشاركة من دون اية خطة لتصحيح الرواتب والاجور، مشدداً على التجمُّع منذ السادسة صباحاً امام القصر الحكومي.

مصادر متابعة تؤكد لـ"النهار" أن ما تم الاتفاق عليه سابقاً هو إعطاء 4 رواتب للموظفين والعسكريين والمتقاعدين كافة، ووُضعت في الموازنة في بند تعويضات إضافية. وإذ تقر المصادر بأن الرواتب قليلة وهي بعيدة عن المطالب، توضح أنه يمكن أن يزيدوا الرواتب الى 5 إضافية كحد أقصى. أما تخطي ذلك فيصبح خطراً على الاستقرار النقدي، عدا عن أن إيرادات الموازنة المتوقعة تقدر بنحو 4 مليارات دولار لا يمكن دفعها كلها للرواتب والأجور.
 
وأشارت المصادر الى "الخطة التي كان قد أعدها مجلس الخدمة المدنية بالتنسيق مع المعنيين في الإدارات لتعديل الرواتب والأجور التي تلحظ تصحيحاً للرواتب والأجور على مراحل تصل الى أربع سنوات. وقد تضمنت الخطة إصلاحات عدة، ولا سيما إصلاح نظام التقاعد وتعويضات نهاية الخدمة، ورفع سن التقاعد، وغيرها".
ولكن تطبيق الخطة كان ينتظر قانوناً يصدر عن مجلس النواب بعد اقتراحه من الحكومة. ووفق الخطة، يُمنح موظفو القطاع العام كافة، نحو 20 ضعف رواتبهم في 2019 كمرحلة أولى، على أن ترتفع بمعدل 8 رواتب سنوياً لتصل الى 46 ضعف راتب 2019 بعد 4 سنوات. وكان يُفترض أن يبدأ تنفيذ الخطة بدءاً من 1/1/2026 حيث من المتوقع أن تسمح إيرادات الدولة بإدخال كل التعويضات مع إضافات على الرواتب لتصبح ضمن الراتب. 

ويُذكر أن العسكريين متقاعدين أعلنوا قطع هذه الطرقات غداً:
- مدخل الأسكوا بيروت
- المداخل من ساحة رياض الصلح نحو السرايا وساحة النجمة(٦ مداخل)
- ممرات المشاة من ساحة الشهداء
- مداخل ساحة النجمة من شارع ويغان (٥ مداخل)
- مدخل شارع عبد الحميد كرامي
- مدخل شارع فرنسا نحو مجلس الإنماء والإعمار
- مدخل قرب بنك عودة
- مدخل بيت الوسط
- مدخل شارع وادي أبو جميل قرب كنيسة مار الياس
- مدخل زقاق مروة
- مدخل الطريق المتفرع من اوتوستراد فؤاد شهاب نحو زقاق البلاط 
- مدخل السرايا من جهة زقاق البلاط
- مدخل السفارة البريطانية
- مدخل السفارة الأسترالية

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

الجلسات الاستشارية تصقل مهارات الموهوبين في ملتقى الشرقية

نظمت الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية ممثلةً بقسم الموهوبين بإدارة تنمية القدرات ملتقى «المشاريع العلمية»، والذي يرتقي بملكات الابتكار والإبداع لدى الموهوبين، وذلك في مقر مسرح الإدارة العامة لإدارة التعليم الأسبوع الماضي.
وهدف الملتقى إلى تجويد وتحسين المخرجات والمشاريع مستهدفًا شريحة الطلبة والطالبات الموهوبين.
أخبار متعلقة 19 ألف مستفيدًا من خدمات ”هداية الخبر“ في شهر أغسطسسفلتة وصيانة أكثر من 547 ألف م2 من الطرق والشوارع بغرب الدماموتضمن الملتقى حزمة من الورش الإثرائية لأدوات وملكات الطلبة والطالبات الموهوبين والتي تفتح آفاقهم الإبداعية المحفزة للعقل والبحث نحو تجويد وتحسين المخرجات والمشاريع العلمية والتي تنوعت بين ورشة «عناصر مهمة لنجاح البحث»، والتحكيم ومعايير التكامل، والإبداع في العروض التقديمية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ملتقى الموهوبينبيئة إثرائيةوساهم الملتقى ساهم في خلق البيئة الإثرائية والمحفزة بتقديم التغذية الراجعة للطلبة الموهوبين بمشاريعهم المشاركة على خلفية الجلسات الاستشارية المصاحبة للملتقى.
وأكد مدير عام التعليم د. سامي العتيبي، خلال كلمته أن الطلبة الموهوبين هم عتاد المستقبل وحصاده وثمرة الجهود المتواصلة في برامج الموهبة والإبداع، من خلال الاعتماد عليهم في تحقيق الجوائز المحلية والإقليمية والعالمية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ملتقى الموهوبين
وأشار إلى أهمية التهيئة للمنافسة والتصدر واقتناص الجوائز المحلية والعالمية، والذي يترجم حرص قيادتنا الرشيدة على استثمار القدرات في رأس المال البشري ولا سيما الريادة والإبداع في مجال الابتكار والبحث العلمي والاختراع لدى الطلبة الموهوبين.
من جهته أفاد المتحدث الرسمي للتعليم بالمنطقة الشرقية د. محمد الغامدي، أن المشاركة في الملتقى تعكس أثرا ً إيجابيا في تجويد المشاريع المشاركة في برنامج الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي " إبداع 2025" وهي أحد مبادرات التحسين والتجويد لمخرجات الطلبة الموهوبين لخلق البيئة المحفزة التي تلهب الحماس في نفوس الطلبة الموهوبين والموهوبات.
واختتم الملتقى بالإعلان عن الفائزين في المسابقات العالمية والمحلية للعام الحالي 2024.

مقالات مشابهة

  • مناقشة الخطة التدريبية للفريق الوطني والعسكري للرماية
  • بعد تأجيل متكرر.. البحسني يعتذر عن حضور اجتماع المجلس الرئاسي لمناقشة ملف حضرموت
  • وفد كوردي يصل إلى بغداد لمناقشة ملف الرواتب والمتقاعدين
  • «مصر أكتوبر»: الدعوة لمناقشة تعديلات مشروع «الإجراءات الجنائية» خطوة مهمة
  • عملية للشرطة الألمانية في كولونيا بعد انفجار وسط المدينة
  • الرواتب مؤمنة حتى للعام المقبل.. مالية البرلمان: الحكومة تمتلك احتياطياً نقدياً كبيراً
  • زحمة سير عند مدخل نفق نهر الكلب.. اليكم ما جرى
  • الحوار الوطني يعقد اجتماعا لمناقشة توصيات الحبس الاحتياطي اليوم
  • الجلسات الاستشارية تصقل مهارات الموهوبين في ملتقى الشرقية
  • للمدارس الحكومية والخاصة.. موعد انطلاق العام الدراسي الجديد 2024-2025