الوطن:
2024-09-17@06:47:10 GMT

موعد خسوف القمر الأخير في 2024.. مشهد مذهل يستمر 4 ساعات

تاريخ النشر: 10th, September 2024 GMT

موعد خسوف القمر الأخير في 2024.. مشهد مذهل يستمر 4 ساعات

ينتظر عشاق الفلك بشغف ظاهرة خسوف القمر التي ستحدث في النصف الثاني من شهر سبتمبر الجاري، ففي 17 سبتمبر، ستشهد السماء خسوفًا جزئيًا للقمر سيكون مرئيًا في مناطق واسعة تشمل أوروبا وآسيا وأفريقيا والامريكتين.

ستستمر ظاهرة خسوف القمر لمدة 4 ساعات، وسيكون الخسوف أكبر قليلاً وأكثر سطوعًا من البدر المعتاد، على الرغم من صعوبة تمييز الفارق بينهما، وفقًا لوكالة «ناسا».

كما أن ليلة 22 سبتمبر ستشهد مشهدًا فلكيًا رائعًا، حيث سيشرق القمر مع كوكب المشتري في وقت متأخر من الليل، ليصعدا عاليًا نحو الجنوب الشرقي.

خسوف القمر الأخير لعام 2024 

وبالنسبة لعشاق الفلك، فإن خسوف القمر القادم هو الأخير لهذا العام، وغالبًا ما يُطلق على البدر في سبتمبر اسم «قمر الحصاد» نظرًا لارتباطه بوقت الحصاد في نصف الكرة الشمالي.

سيكون خسوف القمر مرئيًا في بعض أجزائه في مناطق تشمل أوروبا، معظم آسيا، إفريقيا، أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية، المحيط الهندي، المحيط الأطلسي، المحيط الهادئ، القطب الشمالي، والقارة القطبية الجنوبية.

لماذا يحدث خسوف القمر؟ 

تحدث ظاهرة خسوف القمر عندما تكون الأرض في وضع دقيق بين القمر والشمس، مما يؤدي إلى سقوط ظل الأرض على سطح القمر، ويؤدي ذلك إلى تعتيمه وأحيانًا يحوله إلى اللون الأحمر المذهل على مدار بضع ساعات.

في 22 سبتمبر، قد يمر القمر عبر مجموعة نجوم الثريا، حيث سيتنقل كوكب المشتري والقمر معًا عبر السماء، ويصعدان عاليًا نحو الجنوب الشرقي أثناء الفجر، وبعد بضعة أيام، في 25 سبتمبر، سيظهر الهلال بالقرب من كوكب المريخ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: خسوف القمر القمر خسوف خسوف القمر القمر ا خسوف ا

إقرأ أيضاً:

دليلك لمشاهدة خسوف القمر العملاق فجر 18 سبتمبر

تشهد دول الوطن العربي خسوفا جزئيا ضعيفا يبدأ فجر يوم 18 سبتمبر/أيلول الحالي، وأثناء الظاهرة سيبدو وجه القمر البدر وكأنه يتآكل شيئًا فشيئًا بقدر يسير يصل إلى 3.5% من سطحه فقط، ثم يعاود الاكتمال مرة أخرى بالتدريج، على مدى عدة ساعات.

وسيحدث هذا الخسوف قبل 9 ساعات من الحضيض القمري مما يعني أن القمر سيكون عملاقًا على مسافة 357486 كيلومترا من الأرض.

ويتخذ مدار القمر حول الأرض شكلا بيضاويا، يقترب من الأرض في بعض الأحيان ويبتعد عنها في أحيان أخرى. ويعرف القمر العملاق بأنه ظاهرة يقترن خلالها طور القمر البدر مع اقتراب القمر من الأرض أثناء دورته حولها، مما يجعله ألمع بشكل واضح وأكبر في الحجم، وهو ظاهرة ممتعة يمكن للناس رؤيتها بأعينهم.

(الجزيرة) كيف يحدث الخسوف؟

تحدث ظاهرة الخسوف عندما يمر القمر في ظل الأرض، ولفهم الفكرة ببساطة ضع مصباحا كبيرا منتصف حجرتك ثم قف على مسافة متر أو مترين من المصباح ودر حول نفسك وأنت تمد يديك بكرة تنس أرضي، وحينما تعطي ظهرك للمصباح ستمر كرة التنس الأرضي في الظل الممتد أمامك بسبب جسمك.

والآن ضع الشمس مكان المصباح، والأرض مكانك، والقمر مكان كرة التنس الأرضي، وحينما يمر القمر في ظل الأرض يحدث الخسوف القمري.

وظاهرة الخسوف القمري لا تحدث كل شهر، وذلك لأن القمر لا يدور في نفس المستوى الذي يجمع الأرض مع الشمس، وإنما يدور بشكل مائل، فيعلو عنه قليلًا أثناء دورانه ثم ينخفض من جديد، وبالتالي يتقاطع القمر مع هذا المستوى الذي يجمع الأرض والشمس مرّتين فقط كل شهر.

وإذا اتفق هذا التقاطع مع مرور القمر خلف الأرض، يحدث الخسوف. لكن الخسوف قد يكون كاملا (حينما يمر كامل جسم القمر في ظل الأرض) أو جزئيا (حينما يمر جزء من القمر فقط في ظل الأرض). ولفهم الفكرة، فقط تخيل أن كرة التنس الأرضي تمر بالكامل أو جزئيًا في ظلك بالمثال السابق.

(الجزيرة) متى سأراه؟

ما سيشهده الوطن العربي فجر 18 سبتمبر/أيلول الحالي هو خسوف جزئي، يبدأ في تمام 3:41 فجرا بتوقيت الدوحة، لكننا لن نلاحظ شيئا في البداية لأن دخول القمر في المنطقة التي تسمّى "شبه الظل" لا يظهر بوضوح للعين المجردة، أو ربما فقط تلاحظ انخفاضا في لمعان القمر المعتاد.

ولفهم ما يعنيه اصطلاح "شبه الظل" تخيّل أنك تقف بالضبط تحت عمود الإنارة في إحدى الليالي الشتوية. انظر للأسفل، فسوف تلاحظ أن هناك ظلين لك، ظل داكن تماما يقع أسفلك بالضبط، وآخر فاتح قليلا يقع على جانبيه، وهذا هو بالضبط ما يحدث بالنسبة للأرض (أنت) والشمس (المصباح الضخم أعلى عمود الإنارة).

أما في 05:13 بتوقيت الدوحة فإن القمر يبدأ في التآكل كرغيف يأخذ أحدهم منه قضمات متتالية، والقمر الآن يدخل في ظل الأرض

ويصل الخسوف لذروته في 05:44 بتوقيت الدوحة، وبعد ذلك يخرج القمر تماما من ظل الأرض بحلول الساعة 06:15.

ويعني ذلك أن جانبًا من الخسوف الجزئي لن يكون مرصودًا بالدول التي تقع شرقي العالم العربي (الجزيرة العربية ومصر والسودان والصومال وجيبوتي وجزر القمر) حيث سيتعارض مع شروق الشمس، بينما يرى الخسوف الجزئي كاملا بداية من منتصف ليبيا ووصولا إلى المغرب.

مقالات مشابهة

  • خسوف جزئي للقمر يتزامن مع ظاهرة القمر العملاق في سماء الأردن والوطن العربي
  • تفاصيل خسوف القمر لأكثر من 4 ساعات.. هل نشاهد الظاهرة في مصر؟
  • دليلك لمشاهدة خسوف القمر العملاق فجر 18 سبتمبر
  • البحوث الفلكية تكشف تفاصيل تعرض مصر لـ ظاهرة خسوف القمر يوم الأربعاء
  • خسوف القمر 2024: موعد وأماكن الرؤية وأهم التفاصيل
  • سلطنة عمان على موعد مع خسوف جزئي يوم الأربعاء
  • الأخير هذا العام.. خسوف جزئي مرتقب للقمر
  • خسوف قمري في 18 سبتمبر 2024: التفاصيل الكاملة
  • لمدة 4 ساعات.. البحوث الفلكية: خسوف للقمر يُرى في مصر بهذا الموعد
  • خبيرة فلك تحذر أصحاب هذا البرج من يوم 18 سبتمبر.. كيف يؤثر خسوف القمر عليهم؟