تغيرات مناخية مختلفة تشهدها البلاد خلال الفترة الحالية، نتيجة حدوث عدة ظواهر جوية في مختلف المناطق، ما يؤدي إلى تذبذب في درجات الحرارة يصاحبها فرص سقوط أمطار، لذلك تشير أحدث مخرجات الخرائط الجوية إلى اندفاع كتلة هوائية باردة نسبياً من وسط القارة الأوروبية نحو الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط يكون ذلك في نهار اليوم الثلاثاء.

من المتوقع يتسبب اندفاع الكتل الهوائية الباردة من وسط القارة الأوروبية، في تشكيل منخفض جوي إلى الجنوب الغربي من إيطاليا، وذلك في وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء، وقبل أن يستمر في التحرك نحو الجنوب الشرقي ليتمركز في النهار إلى الشمال من جزيرة كريت وغرب تركيا وفقا لما ذكره الموقع الرسمي لـ«طقس العرب».

أول منخفض جوي يتشكل في الحوض الشرقي للمتوسط

يعتبر المنخفض الجوي هو أول منخفض جوي يتشكل في الحوض الشرقي للمتوسط هذا العام، كما يصاحبه انخفاض في درجات الحرارة في عدة بلدان منها اليونان وصربيا وبلغاريا وغرب تركيا، بالإضافة إلى نشاط في سرعة الرياح وهطول أمطار غزيرة في تلك المناطق.

وحول تأثر مصر بالمنخفض الجوي، قال الدكتور محمود القياتي، عضو هيئة الأرصاد الجوية، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن المنخفض الجوي يمر من جهة الغرب إلى جهة الشرق ويظل بعيدا تماما عن مصر، حيث يظل متعلق داخل البحر المتوسط، إذ يمر بعدة بلدان منها إيطاليا وتركيا.

حالة الطقس في مصر 

وعن حالة الطقس، تابع «القياتي» أن البلاد تتأثر بموجة شديدة الحرارة بداية من اليوم نتيجة تأثرها بكتل هوائية قادمة من المناطق الصحراوية، ومن المتوقع أن تستمر حتى يوم الجمعة المقبل. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: منخفض جوي موجة شديدة الحرارة المناطق الصحراوية حالة الطقس منخفض جوی

إقرأ أيضاً:

الارصاد : طقس ضبابي في الجبال خلال ساعات الصباح الباكر

#سواليف

بمشيئة الله، تشير التوقعات إلى استمرار تأثير كتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة على المملكة خلال الأيام الأربعة المقبلة. يكون #الطقس معتدلًا في معظم المناطق، وحارًا نسبيًا في الأغوار، البحر الميت، والعقبة خلال ساعات النهار. تظهر #الغيوم على ارتفاعات منخفضة في شمال ووسط المملكة، مع #رياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانًا.

بالنسبة للعاصمة عمان، تسجل درجات #الحرارة العظمى نهارًا ما بين 26 إلى 28 درجة مئوية، باختلاف مواقع العاصمة. أما خلال ساعات الليل، فتنخفض درجات الحرارة لتسجل ما بين 15 إلى 17 درجة مئوية.

أما في المناطق المنخفضة مثل الأغوار، البحر الميت، والعقبة، من المتوقع أن تسجل درجات الحرارة العظمى خلال النهار ما بين 36 إلى 38 درجة مئوية، بينما تنخفض ليلاً لتسجل ما بين 24 إلى 26 درجة مئوية بمشيئة الله.

مقالات ذات صلة حفر الصرف الصحي في غزة تتحول إلى مصدر موت للأطفال 2024/09/16

نصائح للأيام الأربعة القادمة:
في الصباح الباكر: نوصي بتوخي الحذر أثناء القيادة في المناطق الجبلية بسبب احتمال تشكل #الضباب الذي قد يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية.
في الليل في المناطق الجبلية: يفضل ارتداء #ملابس_دافئة في المناطق الجبلية، حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ.
للمسافرين والسياح في البحر الميت والعقبة: يُنصح بأخذ الاحتياطات اللازمة من أشعة الشمس المباشرة خلال النهار، والاستفادة من الأجواء اللطيفة خلال الليل.

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم برج الثور الثلاثاء 17 سبتمبر 2024: العمل يؤثر على الحب
  • الارصاد : طقس ضبابي في الجبال خلال ساعات الصباح الباكر
  • طقس الاثنين: أمطار عافية في عدد من المناطق
  • الطقس اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024: تحذيرات بعودة ارتفاع درجات الحرارة وتأثيرات صيفية أخيرة
  • أمطار خفيفة ودرجات الحرارة تصل لـ 41 في بعض المناطق اليوم
  • تراجع الحرارة ونشاط للرياح.. الأرصاد تُعلن تفاصيل طقس الإثنين
  • تحذير من الأمن العام من الإنزلاقات
  • درجات الحرارة توالي انخفاضها والجو صيفي معتدل
  • طقس السبت: أمطار خفيفة ورياح قوية بعدد من المناطق
  • الأرصاد لـ "اليوم": انخفاض درجات الحرارة على الشرقية هذا الأسبوع