الثورة /افتكار القاضي

يحتضن ساحل البحر الأحمر هذه الأيام مهرجان الموالد والمدائح النبوية التي تصدح بها حناجر المنشدين والعشقين ابتهاجا بقدوم الربيع المحمدي.
ابتهالات وقصائد متنوعة ومؤثرة في مدح النبي الكريم تتفرد بالعشق، والحب والارتباط الوثيق برسول الله صلى الله عليه وآله وهي تتلو الموشحات والأناشيد ووقصائد الموروث التهامي التي تتميز بخصوصية فريدة وفنون الشعر المختلفة على مسرح الهواء الطلق الذي يتلألأ يزهو بألوان الربيع المحمدي.


ويتألق مهرجان الموالد والمدائح النبوية في ساحل البحر الأحمر، بحلته البهية، فرحا بمن أضاء الكون بمولده الشريف وابتهاجا بقدوم ذكرى مولد سيد الخلق ونبي الرحمة ورسول الإنسانية.
وفي أمسيات المهرجان الذي يستمر حتى العاشر من ربيع الأول، يكتظ ساحل مدينة الحديدة بحشود كبيرة من القيادات والنخب الثقافية وأكاديميين ومواطنين، في مشهد يجسد الروح الإيمانية وعمق مشاعر المحبة والتعظيم لمقام النبي ومولده الشريف.
تتراقص قلوب وأجساد الحاضرين مع فقرات المهرجان الإبداعية المتنوعة التي تصدح بها حناجر المنشدين والشعراء، وهم يترنمون بقصائد المولد النبوي وبمحبة الرسول الكريم وبنهجه القويم وباعتزاز اليمنيين برسول الأمة وخاتم الرسالات وقلوبهم تهفو محبة وإجلالا وتعظيما وارتباط روحانيا ووجدانيا برسول الله، وفرحاً وابتهاجاً وتعظيماً بمولد سيد الخلق.
ويأتي إقامة هذا المهرجان ضمن فعاليات الاحتفاء بقدوم ذكرى المولد النبوي الشريف حيث تشهد الحديدة استعدادات مكثفة وفعاليات فرائحية متنوعة وزخماً احتفالياً يعم أرجاء المحافظة على مستوى الحارات وقطاعات العمل والسواحل، يعكس أحد ملامح الهوية الدينية التي يتسم بها أبناء الشعب اليمني ومدى ارتباطهم وحبهم وتمسكهم بالرسول الكريم في لوحة فنية فرائحية بديعة تظهر البهجة والفرح والتوقير وتجديد الولاء لله ورسوله.
وتتميز مظاهر الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف في الحديدة وفي مختلف المحافظات اليمنية بطابع ديني وبرامج توعوية ولقاءات موسعة، وتثقيف وحشد وتوعية، تتسم معانٍ ودلالات، ترسيخ معاني الاعتزاز والتوقير للرسول – الكريم والسير على نهجه والاقتداء بأخلاقه.
ويعكس التفاعل اللافت والكبير لأبناء الحديدة في إحياء ذكرى مولد النبوة، الحب المتجذر والمتأصل لأبناء الساحل التهامي خصوصا واليمن عموا لنبي الأمة الخاتم والتأسي بنهجه الرباني وبسيرته العطرة وخاصة في ظل الهجمة الشرسة التي تتعرض لها الأمة اليوم والتي أوصلتها إلى هذا المستوى من الذل والهوان بعد أن ابتعدت عن تعاليم الدين الإسلامي وعن النهج المحمدي.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

سلطنة عُمان تحتفي بذكرى المولد النبوي الشريف.. وفرق الإنشاد تصدح بالمدائح النبوية

 

الرستاق- خالد السيابي، عبري- ناصر العبري

 

احتفلت سلطنة عمان ممثلة في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بذكرى المولد النبوي الشريف لعام 1446هـ على صاحبها أفضل الصلاة والسلام بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة، وذلك تحت رعاية سعادة المهندس مسعود بن سعيد الهاشمي محافظ جنوب الباطنة، بحضور سعادة أحمد بن صالح الراشدي وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وعدد من المكرمين وأصحاب السعادة والفضيلة، وجمع من المواطنين.

وتضمن الحفل تلاوة عطرة من آي الذكر الحكيم،  وقصيدة شعرية فصيحة بعنوان "ميلاد الحياة" للشاعر خميس بن سليمان المكدمي، وقصيدة شعرية نبطية بعنوان "ميلاد خير الرسل" للشاعر خميس بن جمعة المويتي، وأنشودة "إمام الأنبياء" في مدح المصطفى صلى الله عليه وسلم من أداء فرقة "ترانيم" الإنشادية.

وجُسِد خلال الحفل بتقنيات الذكاء الاصطناعي شخصية الربان السفير أحمد بن النعمان الكعبي، وشخصية الشيخ القاضي الأديب عيسى بن صالح الطائي، وشخصية سماحة الشيخ إبراهيم بن سعيد العبري مفتي عام سلطنة عُمان السابق، من خلال استعراض الشخصيات المذكورة لكمال مكارم أخلاق المصطفى وجليل شمائله ورأفته ورحمته بالضعفاء وعطفه بأمته ورعايته لهم والعديد من الرسائل المستلهمة من ذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم.

وعرض خلال الحفل فيلم مرئي بعنوان "مُحَمَّد" تضمن الرسالة المحمدية التي حملت للبشرية والعالم أجمع منهجا متكاملا يضمن للإنسان مكانته وللحياة كرامتها بمشاركة شخصيات مجتمعية مؤثرة كما أقيم خلال الحفل قراءة المولد "مدائح نبوية" في مدح  المصطفى صلى الله عليه وسلم قراءة أحمد بن راشد الذيابي وعمَّار بن درويش الفوري.

ومن جهة ثانية، احتفلت إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة الداخلية، ممثلة بقسم الشؤون الإسلامية ومركز التعليم والإرشاد النسوي، بالتعاون مع فريق منح للأعمال الخيرية، بذكرى المولد النبوي الشريف من خلال حفل جماهيري أقيم في حديقة البلدية بولاية منح. وبدأ الحفل بتلاوة عطرة من القرآن الكريم، تلاها عرض مرئي يبرز الأخلاق العظيمة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ومدى حب أمته له. كما ألقى الواعظ الديني محمد بن سعيد آل ثاني قصيدة شعرية في مدح الرسول الكريم، لاقت إعجاب الحضور.

وتضمن الحفل فقرات إنشادية نالت استحسان محبي النشيد، إضافة إلى مسابقات ترفيهية هادفة جمعت بين المعرفة والبهجة، مما أضفى جوًا من السعادة والمرح بين الحضور. وصاحبت الفعالية أركان متعددة حول المناسبة، نظمتها الكوادر النسوية الدينية التابعة لمركز التعليم والإرشاد النسوي. وتم تنظيم "طبق خيري" بالتنسيق مع فريق منح للأعمال الخيرية، في إطار تعزيز قيم المشاركة الاجتماعية والعمل الخيري.

وشهد الحفل حضورًا جماهيريًا كبيرًا، مما يعكس اهتمام المجتمع بهذه المناسبة العظيمة وحرصه على إحياء قيم المحبة والتسامح التي دعا إليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

مقالات مشابهة

  • لوحة مسرحية
  • سلطنة عُمان تحتفي بذكرى المولد النبوي الشريف.. وفرق الإنشاد تصدح بالمدائح النبوية
  • مهرجان شعبي في مديرية صنعاء القديمة بذكرى المولد النبوي الشريف
  • المولد النبوي الشريف: احتفاء بالقيم النبوية
  • قِبلة لعشاق الإثارة والمغامرات.. محمدية الطائف.. أعجوبة تربط ساحل جدة بسلاسل الجبال
  • محافظ بورسعيد يشارك الآلاف فى الاحتفال بموكب المولد النبوي الشريف
  • المدائح النبوية في حب رسول الله
  • اختتام فعاليات وأمسيات مهرجان الموالد والمدائح النبوية في ساحل البحر الأحمر
  • فرقة المرعشلي تؤدي أشهر المدائح النبوية في «الستات مايعرفوش يكدبوا» غدا
  • اختتام مهرجان الموالد والمدائح النبوية في ساحل البحر الأحمر