الرياض (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «الوزاري الخليجي»: رفض فكرة فصل غزة عن الضفة والقدس مصر تحذر من خطورة التصعيد المستمر في الشرق الأوسط

قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إنه يتعين وقف إطلاق النار فوراً في قطاع غزة، وأكد أن جذور المشكلة هي عدم تسوية الصراع طوال 80 عاماً، وعدم قيام الدولة الفلسطينية المستقلة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للافروف في الرياض، في إطار اجتماع الحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون الخليجي وروسيا على مستوى وزراء الخارجية، حيث أكد لافروف أن الخطة الثلاثية التي قدمها الرئيس الأميركي جو بايدن يتم تجاهلها من قبل إسرائيل. وقال: «ينبغي وقف إطلاق النار فوراً، وجذور المشكلة هي عدم تسوية الصراع على مدى 80 عاماً، وعدم السماح بقيام الدولة الفلسطينية المستقلة، كان لدينا محاولات للحصول على قرارات بهذا الشأن إلا أن عرقلة بعض الدول لعمل الرباعية الدولية دائماً ما كان يقف في الطريق».
وأضاف: «نعمل مع جميع الأطراف، وكل القوى الفلسطينية، ومع إسرائيل، ذلك أن الأزمة الفلسطينية تطورت إلى صراعات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، بالتالي هناك من يرغب في إثارة حرب إقليمية أوسع، وهو ما يجب التصدي له».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: سيرجي لافروف فلسطين إسرائيل غزة قطاع غزة روسيا مجلس التعاون الخليجي

إقرأ أيضاً:

سفير مصر الأسبق بإسرائيل: الكنيست يرفض الاعتراف بالدولة الفلسطينية

أكد السفير عاطف سيد الأهل، سفير مصر الأسبق لدى إسرائيل، أن الدعم العربي كان له دور محوري في حصول فلسطين على وضعية مراقب بامتيازات خاصة في الأمم المتحدة، موضحًا أن الإعلان عن الدولة الفلسطينية بدأ عام 1988 على يد الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، واستمر تطور الوضع حتى حصلت فلسطين على هذه الوضعية عام 2012، التي تتيح لها الانضمام إلى وكالات فرعية مثل اليونسكو والمحكمة الجنائية الدولية، رغم عدم وجود حق التصويت.

أبو الغيط يدين اعلان الكنيست الاسرائيلي رفضه إقامة الدولة الفلسطينية أستاذ علوم سياسية: الدولة المصرية تعمل على إيجاد حل للقضية الفلسطينية

وأضاف "الأهل"، خلال حواره في برنامج "عن قرب" عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم السبت، أن فلسطين تمكنت في أبريل الماضي من الحصول على عضوية مراقب بامتيازات خاصة، من بينها الحق في المناقشة وطلب الإحاطة، ووضع اسمها على طاولة المناقشات في الأمم المتحدة.

وأشار سفير مصر الأسبق لدى إسرائيل، إلى أن الحكومة الإسرائيلية الائتلافية ترفض تمامًا الاعتراف بالدولة الفلسطينية، لافتًا إلى أن الكنيست الإسرائيلي اجتمع بـ99 عضوًا من أصل 120، ورفضوا الاعتراف بدولة فلسطين، مؤكدًا أن المندوبة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة اعتبرت أن المنظمة الدولية ليست المكان المناسب للاعتراف بالدولة الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • السفير ماجد عبد الفتاح: زخم حقيقي حول حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية
  • “بلومبرغ”: الصراع بشأن الميزانية في حكومة نتنياهو يكشف كيف مزقت الحرب “إسرائيل”
  • ألبانيز: وجود "إسرائيل" في الأراضي الفلسطينية غير قانوني
  • فيرستاين: هجوم الحوثيين الأخير على إسرائيل يكشف التحول في استراتيجيتهم
  • مراد: نرفض موازنة تزيد الضرائب على المواطنين
  • سيرجي لافروف: القضية الفلسطينية محورية على الأجندة الدولية
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس المكسيك وحاكم عام بابوا غينيا الجديدة المستقلة بذكرى استقلال بلديهما
  • “الملكية لشؤون القدس”: لا بد من حل الدولتين بإقامة الدولة الفلسطينية
  • «الصحة الفلسطينية»: إسرائيل ترتكب 3 جرائم جديدة ضد العائلات في غزة
  • سفير مصر الأسبق بإسرائيل: الكنيست يرفض الاعتراف بالدولة الفلسطينية