الوطن:
2024-09-17@03:22:27 GMT

حوت مصري يشغل العالم.. انبهار باكتشاف عمره 41 مليون سنة

تاريخ النشر: 11th, August 2023 GMT

حوت مصري يشغل العالم.. انبهار باكتشاف عمره 41 مليون سنة

سلطت أكثر من وسيلة إعلام عالمية الضوء على الاكتشاف الخاص بالحوت المصري الأقدم في العالم الذي تواجد منذ 41 مليون سنة من النوع المنقرض Tutcetus rayanensis الذي عاش في البحر القديم بمصر.

وزن الحوت

وبحسب صحيفة «الإندبندت» البريطانية يصل طوله إلى 2.5 متر (حوالي 8 أقدام) وكتلة جسم حوالي 187 كيلوجراما (حوالي 30) ، في الوقت الذي يرى الخبراء أن توتسيتوس هو أصغر حوت باسيلوصوريد معروف حتى الآن، وتعد نوعية basilosauridae ، مجموعة من الحيتان المنقرضة المائية بالكامل تمثل مرحلة حاسمة في تطور الحيتان، حيث انتقلت من اليابسة إلى البحر.

إبراز «إي بي سي نيوز» الأمريكية للاكتشاف

وأشار هشام سلام  أستاذ علم الحفريات الفقارية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، مؤسس مركز علم الحفريات الفقارية بجامعة المنصورة، قائد المشروع، بحسب شبكة «إي بي سي» نيوز أن الحيتان طورت خصائص تشبه الأسماك، مثل الجسم الانسيابي ، والذيل القوي، والزعانف، وزعنفة الذيل، وكان لديهم أطراف خلفية مرئية بما يكفي للتعرف عليها كأرجل، والتي لم تستخدم للمشي ولكن ربما للتزاوج، متابعا: «تطور الحيتان من الحيوانات التي تعيش على اليابسة إلى الكائنات البحرية الجميلة يجسد رحلة المغامرة الرائعة للحياة، فتوتسيتوس هو اكتشاف رائع يوثق إحدى المراحل الأولى للانتقال إلى نمط حياة مائي بالكامل حدث في تلك الرحلة».

وتم الاكتشاف الجديد في صخور الأيوسين الوسطى ويساعد في إلقاء الضوء على صورة التطور المبكر للحيتان في إفريقيا، ومستوحى اسمه من التاريخ المصري والموقع الذي تم العثور فيه على العينة.

إبراز الجارديان للحوت المصري

وبحسب «الجارديان» البريطانية فإن Tutcetus  تجمع بين توت في إشارة إلى الفرعون المصري الشهير توت عنخ آمون وcetus ، وهي كلمة يونانية للحوت، مما يسلط الضوء على صغر حجم العينة ووضعها تحت البلوغ.

الاسم هو أيضًا إيماءة لاكتشاف قبر الملك قبل قرن من الزمان ويتزامن مع الافتتاح الوشيك للمتحف المصري الكبير في الجيزة.

يشير اسم النوع rayanensis إلى محمية وادي الريان في الفيوم حيث تم العثور على العينة ونُشرت النتائج في مجلة Communications Biology.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوت المصري حوت إكتشاف حيتان

إقرأ أيضاً:

الهجرة الدولية: نزوح حوالي 6 آلاف سوداني خلال أسبوع بسبب السيول

قالت الهجرة الدولية إن الفيضانات في الفترة من 5 إلى 13 سبتمبر الجاري، أدت إلى نزوح نحو 5 آلاف و 940 شخصاً، وتدمير نحو ألف و349 مبنى كليا وجزئيا..

التغيير: الخرطوم

أعلنت منظمة الهجرة الدولية، نزوح نحو 6 آلاف سوداني خلال أسبوع، ليرتفع إجمالي النازحين جراء السيول والأمطار إلى أكثر من 178 ألف شخص منذ يونيو الماضي.

وأفادت المنظمة الدولية، في بيان الأحد، أنه “تم التبليغ عن 119 حادثة من الأمطار الغزيرة والسيول والفيضانات في الفترة من الأول من يونيو وحتى 13 سبتمبر الجاري”.

وأوضحت المنظمة أن الأمطار “تسببت في نزوح 178 ألفا و460 شخصا من مواقع في 15 ولاية بالسودان”.

وقالت إن الفيضانات في الفترة من 5 إلى 13 سبتمبر الجاري، أدت إلى نزوح نحو 5 آلاف و 940 شخصاً، وتدمير نحو ألف و349 مبنى كليا وجزئيا.

وأشار البيان إلى أن “التقديرات تشير أن 44 بالمئة من النازحين بسبب السيول والأمطار، كانوا قد نزحوا بالفعل بسبب النزاع قبل بدء الفيضانات”.

والأربعاء الماضي، أعلنت السلطات السودانية ارتفاع حصيلة ضحايا السيول والأمطار إلى 212 وفاة.

وتتزامن الكوارث الطبيعية والصحية هذا العام في السودان، مع استمرار المعاناة جراء حرب متواصلة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل 2023؛ خلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

 

الوسومأوضاع النازحين الامطار والسيول حرب الجيش والدعم السريع منظمة الهجرة الدولية

مقالات مشابهة

  • 4 فرص عمل في السفارة الأمريكية بالقاهرة.. مرتبات تصل إلى 2 مليون جنيه
  • ‏كتابات في زمن الطوفان: حكاية المقاتل الفلسطيني الذي أدهش العالم
  • أحمد الطاهري: مناقشات تعديلات قانون الإجراءات الجنائية تهم "الـ100 مليون مصري"
  • أحمد الطاهري: مناقشات تعديلات قانون الإجراءات الجنائية تهم الـ100 مليون مصري
  • إيران تفاجئ العالم وتكشف معلومات جديدة عن الصاروخ اليمني الذي استهدف “تل أبيب”
  • “واللا”: الأقمار الصناعية والرادارات الأمريكية والإسرائيلية تفشل في رصد الصاروخ اليمني الذي استهدف “تل أبيب”
  • «خيرية الشارقة»: 56.4 مليون درهم لـ28071 مكفولاً حول العالم
  • الهجرة الدولية: نزوح حوالي 6 آلاف سوداني خلال أسبوع بسبب السيول
  • عادل حمودة يكشف مفاجأة مدوية بشأن تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية على العالم (فيديو)
  • «العملة الأمريكية تنهار من جديد».. كواليس سعر الدولار مقابل الجنيه المصري × 5 أسابيع