#سواليف

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي لقطات توثيق قيام #جنود_الاحتلال بإعدام #الشهيد_ماهر_الجازي، منفذ عملية إطلاق النار في الجانب المحتل من #معبر_الكرامة بين الأردن وفلسطين.

وتظهر اللقطات الشهيد ممدا على الأرض، دون حراك، بعد انتهاء الاشتباك، فيما أقدم أحد عناصر الاحتلال، ووضع المسدس على رأسه، وقام بإعدامه بصورة مباشرة.

وظهر صوت لأحد السائقين الأردنيين، الذين كانوا في المعبر خلال نقل البضائع، وهو يقول: “يا الله ذبحوا الزلمة.. ذبحوا الزلمة اليهود.. الله أكبر عليكو”.

مقالات ذات صلة إصابة جنود إسرائيليين في عملية دهس عند الحدود مع مصر وسط تبادل إطلاق نار 2024/09/09

وتكشف اللقطة أن الشهيد الجازي في تلك اللحظة كان دون حراك، وربما كان يعاني من إصابة خطيرة، لكن عنصر الاحتلال قام بإعدامه بدم بارد، عبر إطلاق رصاصة على رأسه بشكل مباشر.

وكان الشهيد الجازي نفذ عملية إطلاق نار، استهدفت عناصر من أمن المعبر، ما أسفر عن مقتلهم على الفور، وتبين أنهم جميعا من سكان المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية.

واستخدم الجازي مسدسا لتنفيذ العملية، قام بإخفائه خلال دخوله من الأردن إلى الأراضي المحتلة، من خلال جسر الملك حسين (معبر الكرامة)، وأطلق النار مباشرة على عناصر الاحتلال بعد وصوله، حيث يعمل سائق شاحنة لنقل البضائع.

من جانبها، قالت وزارة الداخلية الأردنية، إن العملية التي نفذها الشهيد ماهر الجازي ضد عناصر للاحتلال في الجانب الفلسطيني من معبر الكرامة، صباح اليوم الأحد، وقتل فيها 3 منهم، كانت “عملا فرديا”.

وأوضحت الوزارة في نشرها لنتائج التحقيق الأولية في العملية، أن المنفذ هو مواطن أردني، يدعى ماهر ذياب حسين الجازي، من سكان منطقة الحسينية في محافظة معان جنوب المملكة، وكان عبر الجسر سائقا لشاحنة تحمل بضائع تجارية من الأردن إلى الضفة الغربية.

وقالت إن النتائج الأولية للتحقيق تشير إلى أنه “عمل فردي، والتحقيقات مستمرة للوصول إلى تفاصل الحادث كافة”، لافتة إلى أنه يجري التنسيق بين الجهات المعنية لاستلام جثمانه، ليصار دفنه في الأردن.

ولفتت إلى أنه جرى الإفراج عن كافة السائقين الأردنيين الذين تم التحقيق معهم بعد العملية، وعادت أكثر من 100 شاحنة إلى المملكة بشكل متتابع نهار اليوم.

وأوضحت الوزارة، أنها تتابع مسألة إغلاق جسر الملك حسين، بعد العملية التي وقعت صباح اليوم، حيث قام الاحتلال بإغلاق كافة المعابر البرية مع الأردن.

وعقب العملية، أغلق جيش الاحتلال الطرق المؤدية إلى مدينة أريحا شرقي الضفة الغربية والقريبة من المعبر، ونصب حواجز جديدة عليها.

وشدد جيش الاحتلال الإسرائيلي إجراءاته العسكرية على الحواجز العسكرية المؤدية لمدينة أريحا.

كما احتجز الجيش عمالا وسائقين في المعبر، دون معرفة هوياتهم.

لحظة ارتقاء الشهيد ماهر الجازي pic.twitter.com/ePatH6DSWu

— أخبار الأردن (@AkhbarOrdon) September 8, 2024

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف جنود الاحتلال الشهيد ماهر الجازي معبر الكرامة

إقرأ أيضاً:

هل شكر العاهل الأردني أهل غزة على عملية اللنبي؟

حصد فيديو للعاهل الأردني عبد الله الثاني، آلاف المشاركات على "فيسبوك"، بعدما ظهر الملك خلاله يقدم شكره لأهل غزة "على العملية التي حدثت قبل يومين (أو) ثلاثة".

وزعم ناشرو الفيديو أن  الملك يوجه الشكر على عملية معبر "اللنبي" على الحدود البريّة الفاصلة بين الأردن والضفة الغربية.

وتم تداول الفيديو بشكل واسع بعد مرور أيام على مقتل 3 إسرائيليين برصاص سائق شاحنة أردني، خلال عبوره المنطقة الحدودية بين "اللنبي" (جسر الملك حسين).

إلا أن الادعاء بخصوص الفيديو غير صحيح، فهو في الحقيقة مقتطع من حديث أجراه الملك عبد الله الثاني في فبراير الماضي، تناول فيه مجريات عمليات إنزال مساعدات أردنية بالمظلات لأهالي غزة.

صورة ملتقطة من الفيديو المتداول في فيسبوك فيديو قديم

وأرشد التفتيش عن الفيديو عبر محركات البحث إلى نسخة أطول منشورة منذ أشهر في مواقع أردنية عدّة، مما ينفي أن يكون حديثاً كما ادعت المنشورات.

وكان العاهل الأردني يتحدث في 29 فبراير الماضي عن عمليات إنزال مساعدات أردنية على غزة بالمظلات، نفذها سلاح الجو الأردني قبل أيام على خطابه، بحسب "فرانس برس".

وقال الملك في كلمته: "أنا أشكر أهل غزّة الذين يشكرون الأردنيين على هذه العمليّة … كان من المفروض أن نطلع بـ12 طائرة، ولكن بعد كثير من التشويش سمحوا فقط بأربع طائرات (..) ثلاث طائرات أردنيّة وواحدة فرنسيّة".

وأضاف: "أنا أعرف أن أهل غزّة يشكروننا ولكن في داخلهم يشعرون أن هذا غير كاف".

وفي فبراير 2024 قام الجيش الأردني بأربعة إنزالات جواً لمساعدات إنسانية على غزة إحداها بطائرة تابعة للجيش الفرنسي، وهو الإنزال السادس عشر الذي ينظمه الأردن على القطاع آنذاك، لكن الأول الذي يصل إلى السكان مباشرة.

وفي اليوم التالي، شارك العاهل الأردني شخصياً في عملية إنزال تضمنت ستّ طائرات عسكرية بينها ثلاث أردنية والأخرى إماراتية ومصرية وفرنسية.

عملية جسر اللنبي

وقعت العملية التي قُتل على أثرها المنفذ ماهر الجازي وهو عسكري أردني متقاعد، وسط تصاعد وتيرة العنف في الضفة الغربية، حيث ينفّذ الجيش الإسرائيلي عمليات عسكرية واسعة النطاق ويشنّ فلسطينيون هجمات، ووسط استمرار الحرب في قطاع غزة منذ أكثر من 11 شهراً.

وأغلقت السلطات الأردنية المعبر ليومين بعد الحادثة، فيما أشار مصدر أمني أردني فضل عدم كشف هويته لوكالة فرانس برس إلى أن "المعبر سيبقى مغلقاً أمام حركة الشحن" في الوقت الراهن.

ويقع المعبر على نهر الأردن على بعد نحو 60 كلم غرب عمان ويستخدمه الفلسطينيون خصوصاً للسفر الى المملكة، وعبرها حيث يتوجهون إلى مطار الملكة علياء في عمّان للسفر إلى الخارج للسياحة والعلاج والحج، إضافة إلى استخدام المعبر لأغراض الشحن.

مقالات مشابهة

  • الأردن يتسلم جثمان الشهيد ماهر الجازي تمهيدا لدفنه
  • وصول جثمان الشهيد الجازي إلى أرض الوطن
  • دولة الاحتلال تعيد جثمان منفذ عملية "معبر الكرامة" إلى الأردن
  • الأردن يُعلن تسلم جثمان ماهر الجازي منفذ هجوم معبر اللنبي ويكشف وضع الإفراج عن المعتقلين الآخرين
  • هل شكر العاهل الأردني أهل غزة على عملية اللنبي؟
  • عائلة الشهيد الجازي: لم نستلم جثمانه بعد
  • حشود تتوافد على منزل الجازي.. ما مستجدات قضية تسلم جثمانه؟ (شاهد)
  • الشهيد ماهر الجازى
  • قائد الثورة يشيد بالعملية الجهادية البطولية للشهيد الأردني ماهر الجازي
  • السيد القائد يشيد ببطولة الشهيد الاردني ماهر الجازي