أخبارنا المغربية - محمد اسليم

يشتكي محمد مما يجري على طول الشريط الساحلي من أكادير حتى إمسوان، فجميع الشواطئ - حسب تعبير المعني - فيها من يمنحك ورقة ويلزمك بأداء 10 دراهم مقابلها... محمد واصل روايته: "أنا هاد الصباح - يقصد صباح أمس الثلاثاء - جبت ليهم الدرك حيث سبوني أنا و أولادي ودرت معاهم اللازم...

" قبل أن يتدارك قائلا: "ولكن باش تشوف المئات ديال الناس كتعطاها ورقة بحال هادي و كتخلصها باش توقف فالخلا  حدا البحر و راه الحمااااق هو هداا" يتعجب محمد.

العديد من المصطافات والمصطافين وساكنة المدينة أكدوا رواية محمد، وعلقوا عليها. فمغراوي كتب قائلا: "المواطن مسكين خارج هو والاولاد يتفسح و يغير الجو، ماشي خارج يتناطح غادي وحل.. الزوجة نتاعو مغادياش تخليه يضارب، تقول له وغير رجعوا في حالتنا..". محمد رضوان والذي اشتهر بخرجاته المصورة في الأيام الأخيرة مع "گارديانات" أكادير والتي باتت تلقى متابعة مهمة عبر عن دعمه لموقف محمد وكتب: "تحياتي، انا كذلك كنت في شاطىء 25 تجاهلتهم و صفر درهم"، أما حسن فعلق على ورقة الآداء وقال: "غريب.. ورقة لا تحمل اسم اي جهة ولا رقم وممكن ان تطبع منها الآلاف"، أما إبراهيم فتوجه للسؤال مباشرة: "السؤال المحير : اين هي السلطات و المنتخبون؟"... 

وفي سياق متصل علمت "أخبارنا المغربية" أن فعاليات المجتمع المدني بأكادير بصدد توجيه شكاية من أجل رفع الضرر في موضوع المرابد إلى السيد والي الجهة، طالبين منه التدخل العاجل لرفع الضرر الذي لحق سكان وزوار المدينة جراء الإنتشار الكبير والعشوائي لما يسمى حراس المرابد على إمتداد شوارع وأزقة المدينة، وصل - حسب نموذج الشكاية - حد الإبتزاز والتهديد و الإعتداء الجسدي لكل من يرفض أداء هذه الإتاوات. ومضيفين أن هذه الظاهرة وصلت مداها بعد إقدام الجماعة على تفويت الشارع العام لشركات من أجل إستخلاص إتاوات و هو ما يتنافى مع القانون جملة و تفصيلا سواء مقتضيات القانون 57-19 المتعلق بنظام الأملاك العقارية للجماعات الترابية أو مقتضيات قانون 54-50 المتعلق بالتدبير المفوض للمرافق العامة... وبناء عليه التمس أصحاب الشكاية من والي الجهة التدخل العاجل للحفاظ على أمن و إستقرار المواطنين، ورفع الضرر على ساكنة و زوار المنطقة. 

فهل سيستجيب والي أكادير ومعه كل السلطات المحلية والمنتخبة والقوات العمومية من شرطة ودرك لتخفيف المعاناة اليومية لمحمد ومن معه من متضررين من ساكنة وزوار آكادير؟

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

ميتا تحظر وسائل إعلام روسية من منصاتها وموسكو ترد

متابعة بتجــرد: أعلنت شركة “ميتا” الأمريكية، حظر وسائل إعلام حكومية روسية على منصاتها كافةً في جميع أنحاء العالم، بسبب ما اعتبرته “أنشطة تدخل أجنبي”، الأمر الذي وصفته موسكو بأنه ” سلبي وغير مقبول”.

وأوضحت ميتا في بيان، مساء الاثنين، أنه “بعد دراسة متأنية، قمنا بتوسيع عقوباتنا المستمرة ضد المؤسسات الإعلامية الحكومية الروسية. تم حظر (Rossiya Segodnya) و(RT) والشركات التابعة لهما عالميًا من استخدام تطبيقاتنا بسبب أنشطة التدخل الخارجي”.

الرد على هذه الخطوة جاء من متحدث الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف الذي قال في تصريح للصحفيين، إن هذا الإجراء “سيزيد من صعوبة تحسين العلاقات بين موسكو وميتا”.

وأضاف قائلا: “ميتا تشوه سمعتها بهذه التصرفات. ومثل هذه التصرفات الانتقائية ضد وسائل الإعلام الروسية غير مقبولة ونعتبرها سلبية للغاية. وهذا القرار يعقد إمكانية تحسين علاقاتنا مع ميتا”.

واتهمت وزارة العدل الأمريكية يوم 4 سبتمبر/ أيلول الجاري، بعض المؤسسات الإعلامية ومنصات التواصل الاجتماعي التابعة لروسيا، بما فيها قناة “RT”، بمحاولة التدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقرر إجراؤها في 5 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في 13 سبتمبر الجاري، فرض عقوبات على 3 مؤسسات وشخصين من قناة “RT” الروسية الحكومية، على خلفية تورطهم في أنشطة “مزعزعة للاستقرار في دول أجنبية وتقديم دعم كبير لروسيا في حربها ضد أوكرانيا”.

وخلصت الاستخبارات الأمريكية إلى أن روسيا حاولت التدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016 عبر قناة “RT” ومؤسسات إعلامية أخرى، فيما رفضت موسكو هذه المزاعم.

main 2024-09-17Bitajarod

مقالات مشابهة

  • السيسي يشدد على أولوية التدخل الحاسم لإدخال المساعدات إلى أهالي غزة
  • مقتل مهرب للسلاح وإصابة آخر باشتباكات على الشريط الحدودي في ديالى
  • التوترات على الشريط الحدودي بين لبنان وإسرائيل: التصعيد الأخير وتداعياته
  • نقابة الصحفيين اليمنيين تدين ”تعسفات” بحق مراسلين في شبوة وتطالب بالتدخل
  • ميتا تحظر وسائل إعلام روسية من منصاتها وموسكو ترد
  • بينهم جزائريون.. السلطات المغربية توقف الآلاف خلال محاولات الهجرة الجماعية صوب سبتة المحتلة
  • دعم التدخل الدولي.. مطلب وطني!!(1-2)
  • ‏الخارجية الفلسطينية: إرهاب المستوطنين ضد مدرسة الكعابنة امتداد لجريمة التطهير العرقي في الضفة
  • معضلة التوفيق بين التدخل الإنساني ومبدأ السيادة الوطنية
  • متحف كفر الشيخ يعرض برواز «وصف الرسول» احتفالا بذكرى المولد النبوي (صورة)