عادت مركبة ستارلاينر المصنعة من شركة بوينغ إلى الأرض بنجاح السبت الماضي ، لكن من دون رائدي الفضاء اللذين نقلتهما إلى محطة الفضاء الدولية بسبب مخاطر عالية لهذه المهمة وفق تقديرات وكالة الفضاء الأميركية (ناسا).

وهبطت الكبسولة بهدوء عند الساعة 04:01 بتوقيت غرينيتش على قاعدة وايت ساندز الفضائية في نيو مكسيكو، في جنوب غرب الولايات المتحدة، وجرى إبطاء هبوطها بواسطة مظلات ووسائد هوائية.

وكانت المركبة غادرت محطة الفضاء الدولية قبل حوالي ست ساعات، وفق لقطات بثتها وكالة ناسا بالفيديو.

وتحدثت الطواقم الموجودة على الأرض عن سماع فرقعة قوية أثناء انطلاق المركبة بسرعة تفوق سرعة الصوت خلال الليل على حرارة 3000 درجة فهرنهايت (حوالي 1650 درجة مئوية) أثناء عودتها إلى الغلاف الجوي.

بوينغ تلقت ضربة عند اكتشاف فشل في نظام الدفع النفاث وتسرب للهيليوم في الكبسولة عند إطلاق باكورة رحلاتها المأهولة

وبعدما تضررت سمعة بوينغ بقوة جراء مشكلات كثيرة واجهتها أخيرا مع طائراتها، تلقت شركة الطيران الأميركية العملاقة ضربة جديدة في يونيو عند اكتشاف فشل في نظام الدفع النفاث وتسرب للهيليوم في الكبسولة عند إطلاق باكورة رحلاتها المأهولة.

ورغم محاولات الشركة المصنعة إقناع “ناسا” بسلامة المركبة، فضلت وكالة الفضاء الأميركية إعادة بوتش ويلمور وسوني وليامز عبر مركبة مصنعة من شركة “سبايس إكس” المنافسة لـ”بوينغ”، وكبسولة “كرو دراغون” التابعة لها.

ولن يعود رائدا الفضاء قبل فبراير المقبل، ما يعني أن إقامتهما في محطة الفضاء الدولية ستزيد عن ثمانية أشهر، في ما كان من المقرر في البداية أن تمتد ثمانية أيام.

وقال رئيس برنامج رحلات الفضاء المأهولة التجارية في وكالة ناسا ستيف ستيتش للصحافيين هذا الأسبوع إنه على الرغم من اليقين المعلن لدى شركة بوينغ بشأن توقعاتها، إلا أن وكالة الفضاء “لم تكن مرتاحة” للمضي قدما في مشروع ستارلاينر “بسبب الضبابية بشأن النموذج” المستخدم في المهمة.

ومن شأن رحلة العودة التي أنجزتها بوينغ السبت من دون مشكلات، أن تساعد الشركة الأميركية على توجيه رسائل طمأنة بشأن مركبتها والحصول على موافقات جديدة لتسيير مهام مأهولة.

وأثناء رحلة العودة، راقبت الفرق الأرضية مختلف جوانب أداء ستارلاينر، خصوصا أجهزة الدفع الخاصة بها، والتي واجهت مشكلات في السابق.وكالات

 

 

 

 

 

التمارين الخفيفة تمنع الشد العضلي في الرحلات الطويلة

 

عادة ما يعاني السائق والركاب خلال الرحلات الطويلة بالسيارة من الشد العضلي والآلام في الرقبة والظهر والمقعدة بسبب الجلوس لمدة طويلة.

ولمواجهة الشد العضلي والآلام، أوصى طبيب العظام الألماني ماتياس مانكه بممارسة التمارين البسيطة، فمثلا لتدريب عضلات مؤخرة الرقبة ينبغي الضغط بالرأس على مسند الرأس المضبوط بشكل مناسب لمدة 10 ثوان، ثم الاسترخاء لمدة 10 ثوان، ثم الضغط بالرأس على مسند الرأس مرة أخرى.

ولعضلات الكتف ينبغي الضغط بالكتفين على مقعد السيارة لمدة 10 ثوان، ثم الاسترخاء، مع تكرار هذا التسلسل عدة مرات.

ولتدريب عضلات المقعدة ينبغي أرجحة الأرداف كل على حدة ذهابا وإيابا بحيث تتم إمالة الحوض قليلا.

ويكبح الجلوس الطويل بركبتين مثنيتين وساقين مطويتين أثناء رحلات السفر البعيدة في الطائرات أو الحافلات أو السيارات تدفق دم الساقين ويفاقم من المخاطر وخصوصا في حالة وجود خثرات دموية مسبقا في أوعية الساق.

ولتفادي ذلك، يوصي المدربون بتحريك الساقين وأصابع القدمين وشد العضلات ثم جعلها في وضع ارتخاء من وقت إلى آخر. ويساعد هذا التمرين على انتقال الدم من الأوردة إلى القلب وتعمل الصمامات الوريدية على منع رجوع الدم ذاته إلى الأوردة.

وتسمح التمارين لعضلات الساقين بضخّ الدم الراكد في أوردة الساق العميقة عكس الجاذبية، أي صعودا نحو القلب. فالهدف هو الحيلولة دون ركود الدم الوريدي. فعند ممارسة التمارين، تضخّ عضلات الساق الدم الوريدي صعودا وتحُول الصمّامات السليمة دون عودة الدم إلى الخلف وتمنع بالتالي الركود غير المرغوب فيه.

ويوصي العديد من الخبراء بأخذ نفس عميق بين الحين والآخر لأن هذا يساعد على تخفيف الضغط البطني ويساعد على تحفيز تدفق الدم الوريدي إلى الأعلى. وللاستفادة أكثر من تمارين مفاصل الساقين، يمكن استعمال كرة قاسية وتمريرها تحت أخمص القدمين، مع فرض القليل من الضغط على المسافة الممتدة من العقب إلى الأصابع وبالعكس، ومن ثمة من داخل القدم إلى الخارج وبالعكس.وكالات

 

 

 

 

 

 

“دندرة”: أول فرقة موسيقية بالذكاء الاصطناعي في العالم

 

في تطور غير مسبوق في عالم الموسيقى شهدت الساحة الفنية العربية مؤخرا انطلاق أول فرقة موسيقية تعمل بالذكاء الاصطناعي تحت اسم “دندرة”، والتي أثارت إعجاب الجماهير وأحدثت ضجة كبيرة على مختلف المنصات الرقمية.

الفرقة أطلقت مجموعة من الأعمال التي لاقت رواجا واسعا، من أبرزها “ضلك معي”، “أمانة عليك”، “رح أنساك”، “رفوف” و”آخر مرة”. هذه الأغاني انتشرت بسرعة كبيرة وحظيت بإشادة كبيرة من الجماهير في العالم العربي بفضل التجديد والتميز الذي تقدمه الفرقة في أسلوبها وأدائها. ما يميز “دندرة” هو كونها الفرقة الأولى من نوعها في العالم التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، وهو ما يجعلها تجربة فريدة في عالم الفن والموسيقى.

“دندرة” تعتبر خطوة مبتكرة في دمج التكنولوجيا مع الفن، وتجربة جديدة قد تفتح آفاقا واسعة أمام مستقبل الموسيقى في العالم

وتأسست الفرقة على يد الشاعر الأردني إيهاب غيث الذي يُعد صاحب الرؤية وراء هذا المشروع الفريد، والذي كتب جميع أغاني الفرقة بنفسه. والجدير بالذكر أنه من الأسماء البارزة في مجال الشعر الغنائي، حيث تعاون مع العديد من أهم النجوم في الوطن العربي.

تعتبر “دندرة” خطوة مبتكرة في دمج التكنولوجيا مع الفن، وتجربة جديدة قد تفتح آفاقا واسعة أمام مستقبل الموسيقى في العالم، حيث يبدو أن الذكاء الاصطناعي سيصبح عنصرا أساسيا في صناعة الموسيقى، مما يفتح المجال لابتكارات لا حدود لها ويعيد تعريف ما يمكن تحقيقه في هذا المجال. وكانت “دندرة” في طليعة هذه الموجة، مما يبشر بعصر جديد من الإبداع الموسيقي الرقمي.وكالات

 

 

 

 

 

 

فيلم لنبيل عيوش ينافس على جائزة الأوسكار

 

قالت الممثلة نسرين الراضي الجمعة إن فيلمها الأحدث “الجميع يحب تودا” للمخرج نبيل عيوش سيمثل المغرب في المنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم دولي في الدورة القادمة للجائزة الأشهر عالميا.

وكتبت الممثلة المغربية على حسابها الشخصي بموقع فيسبوك بالإنجليزية “يسعدنا ويشرفنا إعلان أن ‘الجميع يحب تودا’ اختير لتمثيل المغرب في الأوسكار”.

الفيلم الذي كتبه نبيل عيوش ومريم توزاني كان عرضه العالمي الأول في مايو بمهرجان كان السينمائي في فرنسا وتدور أحداثه حول تودا ابنة القرية الريفية النائية التي تضطرها الظروف وأعباء تربية ابنها الوحيد للانتقال إلى الدار البيضاء حيث تسعى لتحقيق حلمها بأن تصبح فنانة.

ومن المنتظر إعلان القائمة الأولية للأفلام المنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم دولي، التي تمنح للأفلام المنتجة خارج الولايات المتحدة، في ديسمبر بينما تعلن القائمة المختصرة في يناير 2025.وكالات

 

 

 

 

 

 

ياسمين صبري تستعد لتصوير فيلم “المشروع”

 

تستعد النجمة المصرية ياسمين صبري للعودة إلى الساحة السينمائية بمشروع جديد يحمل عنوان “المشروع” وهو عنوان مؤقت حتى الآن، حيث تشارك النجم كريم عبدالعزيز في بطولته، ويبدأ تصوير الفيلم منتصف شهر سبتمبر الجاري 2024، مما يثير حماسة الجماهير لمشاهدة هذا التعاون الفني المميز.

من المقرر أن تبدأ ياسمين صبري تصوير أول مشاهدها في فيلم “المشروع” منتصف سبتمبر الجاري، تحت قيادة المخرج بيتر ميمي. بينما لا يزال العمل جاريا لاختيار باقي طاقم العمل وإتمام التعاقدات النهائية مع الفنانين المشاركين في الفيلم. وكانت ياسمين صبري قد شاركت مؤخرا في فيلم {أبو نسب}، الذي جمعها بالنجم محمد إمام للمرة الثالثة في السينما، وهو من تأليف أيمن وتار وإخراج رامي إمام.وكالات

 

 

 

 

رحيل الأمريكي ويل جينينغز مؤلف أغنية فيلم “تيتانيك”

 

توفي مؤلف الأغاني الأمريكي الشهير ويل جينينغز، عن 80 عاماً، بعد أن عانى في الفترة الأخيرة من حياته من أزمات صحية.

وحصلت الأغاني التي شارك في كتابتها في فيلم “تيتانيك” التي عنتها سيلين ديون، و”ضابط ورجل نبيل” التي غناها جو كوكر وجينيفر وارنز، على جائزتي أوسكار.

واشتهر جينينغز أيضاً بأغنية الفيلم الثالثة “دموع في الجنة” لإريك كلابتون في فيلم “راش”، والتي نال بها جائزة غولدن غلوب لأفضل أغنية أصلية، فضلاً عن جائزتي غرامي لتسجيل العام وأغنية العام.

ويل جينينغز، مؤلف موسيقي أمريكي، ولد في 27 يونيو1944. وكالات

 

 

 

 

 

 

ابتكار روبوتات نانوية لتوصيل أدوية تخثر الدم

 

صمّم فريق من العلماء في جامعة إدنبرة روبوتات نانوية مغناطيسية مكونة من أدوية تخثر الدم، مغلفة بغلاف مصمم للذوبان في درجات حرارة دقيقة.

وقالوا إن هذه التكنولوجيا قد “تفتح آفاقاً جديدة في الطب”.

ومن شأن هذا الاختراق الطبي أن يسمح بحقن روبوتات صغيرة في جسم الإنسان لأداء مهام معقدة، منها علاج نزيف المخ، بحسب “إندبندت”.

ويتسبب نزيف المخ الناجم عن تمدد الأوعية الدموية في وفاة حوالي نصف مليون شخص على مستوى العالم كل عام.

وفي تجارب الدراسة، حقن الباحثون سرباً من الروبوتات، كل منها بحجم عشرين من حجم خلية الدم الحمراء، في شريان، ثم وجهوها عن بعد إلى موقع تمدد الأوعية الدموية باستخدام المغناطيس والتصوير الطبي.

وبمجرد وضع سرب الروبوتات الصغيرة في مكانه، استخدم الباحثون مغناطيسات لتجميعها معاً وتسخينها إلى نقطة انصهار طلاءاتها، وبالتالي إطلاق الدواء عند النقطة المحددة التي يمكن أن يمنع فيها النزيف في الدماغ أو يوقفه.

وقال الدكتور تشي تشو من كلية الهندسة بجامعة إدنبرة، الذي شارك في قيادة الدراسة: “إن الروبوتات النانوية جاهزة لفتح آفاق جديدة في الطب، ما يسمح لنا بإجراء إصلاحات جراحية بمخاطر أقل من العلاجات التقليدية واستهداف الأدوية بدقة متناهية في أجزاء يصعب الوصول إليها من الجسم.

وقال الباحثون إن الدراسة أظهرت أن الروبوتات النانوية لديها القدرة على نقل الأدوية إلى مواقع دقيقة دون خطر التسرب إلى مجرى الدم، وهو ما قالوا إنه اختبار رئيسي لسلامة وكفاءة التكنولوجيا.

ويمكن أن تقلل هذه الروبوتات النانوية من الحاجة إلى الغرسات في علاج تمدد الأوعية الدموية في المخ، وتحد من الاعتماد على الأدوية المضادة لتجلط الدم، والتي يمكن أن تسبب النزيف ومشاكل في المعدة.وكالات

 

 

 

 

 

لأول مرة.. محمد سامي في رمضان المقبل بمسلسلين

 

سيقدم المخرج محمد سامي في رمضان 2025 مسلسلين، هما “إش إش” من بطولة زوجته مي عمر، و”سيد الناس” من بطولة عمرو سعد.

ولأول مرة سيقدم سامي عملين في رمضان، وأكد خلال حفل توزيع جوائز دير جيست، ثقته في نجاح المسلسلين، وراهن على تصدرهما لقائمة الأكثر مشاهدة، قائلاً: “الموسم المقبل من أهم المواسم الرمضانية، إن لم يكن أصعبها، ومع ذلك أتحدى بنجاح أعمالي”.

وأضاف “الأسماء الموجودة في المسلسلين كفيلة بنجاح أي عمل، وحققت مع مي نجاحات كثيرة سابقاً، لكن نجاح إش إش، سيكون تجربة مختلفة”.

وتابع “سعيد للغاية بالتعامل مع النجم عمرو سعد، فقد كنا نتمنى العمل معاً منذ فترة كبيرة، وأرى أن مسلسل سيد الناس سيكون الحصان الأسود في رمضان 2025”.وكالات

 

 

 

 

 

 

مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم نيللي في دورته الـ40

 

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة إطلاق اسم نيللي على الدورة الـ 40 المقررة بين 1 و 6 أكتوبرالمقبل.

وذكرت إدارة المهرجان في بيان، أن إطلاق اسم نيللي على الدورة جاء تقديراً لعطائها المستمر وتأثيرها الإيجابي على الفن السابع، وباعتبارها واحدة من أبرز نجمات الاستعراض على الشاشة المصرية منذ ستينيات القرن الماضي.

ونوه البيان إلى أن الدورة الـ 40 تتضمن عرضاً لمجموعة مختارة من أجمل أفلامها، إلى جانب فعاليات  تحتفي بمسيرتها الفنية.

وأعربت نيللي عن سعادتها بالتكريم مؤكدة أنه يعكس تقدير الجمهور والنقاد لمسيرتها الفنية.

يذكر أن من أبرز الأعمال التي قدمتها نيللي خلال مسيرتها “فوازير رمضان”، لأكثر من 15 عاماً.

كما شاركت في أفلام ومسلسلات منها “العذاب امرأة”، و”ألف ليلة وليلة” و”تحت التهديد” ومسرحية “دنيا حواء” ومسلسل “عروس البحر”، و”مجرم تحت الاختبار” و”الليالي الدافئة” و”المغامرة الكبرى” و”الشحات” و”لا لا يا حبيبي” و”قاع المدينة” و”زوجة بلا رجل” و”امرأة بلا قيد”.وكالات

 

 

 

 

 

هجوم حاد على مسلسل “بارني” قبل عرضه

 

بعد 14 عاماً يستعد الديناصور الأرجواني “بارني” للعودة إلى الشاشات قريباً، لكن هذه المرة بصورة كرتونية تعرّضت لهجوم حاد من المتابعين الذين أعربوا عن خيبة أملهم بعد طول انتظار.

عرضت منصة “أتش بس أو ماكس” قبل أيام المشاهد الأولى للمسلسل الكرتوني، المقرر بدء عرضه في 14 أكتوبر المقبل، بعنوان “عالم بارني”، لكن ظهر مختلفاً تماماً عن الصورة التي اعتادها الجمهور على الديناصور المحبوب.

ذكرت صحيفة “إندبندنت” البريطانية أن المقطع الدعائي للمسلسل الجديد قوبل بغضب كبير على يوتيوب من البالغين الذين نشأوا على شخصية بارني الأصلية.

وشارك البعض صوراً للنسخة الحية من الديناصور الأرجواني، وعبّروا عن أسفهم لهذا التشويه، فيما أكد آخرون أنه ليس ما اعتادوا وكبروا عليه، مطالبين بعد تقديم صورة شيئة عن الشخصية التي ترعرعت عليها الأجيال.

واعتبر آخرون أن ابتسامة الشخصية الكرتونية أوسع مع الشخصية الحيّة، إضاقة إلى تغيير لون عينيه إلى الأخضر، وظهور أظافر ما جعله أقرب إلى كل شكل الديناصور المخيف وليس اللطيف.

وفقاً للتعريف المرافق للفيديو الترويجي، تدور أحداث سلسلة الرسوم المتحركة الجديدة في ملعب الحي، على عكس السلسلة السابقة، التي كانت بالتمثيل الحي، وحملت اسم “بارني والأصدقاء”، وتدور أحداثها في بيئة مدرسية.

وسيغني الديناصور الأرجواني ويرقص مع أصدقائه الديناصورات بيلي وبيبي بوب وأصدقائهم الثلاثة الصغار، من خلال مغامرات خيالية  تساعد الأطفال على استكشاف مشاعر ما قبل المدرسة، ويوضح لهم مشاعر حب أنفسهم والآخرين.

أما صوت الديناصور الأرجواني فيؤديه الممصل البريطاني جوناثان لانغدون، إضافة إلى الممثلين براين ماكولي، جوناثان تان، جايد ديروشي وسواهم الذين سيؤدون أصوات باقي الشخصيات الكرتونية.

ظهر الديناصور الأرجواني للمرة الأولى في 6 أبريل 1992، في سلسلة تلفزيونية حيّة بعنوان “بارني والأصدقاء”، استمر عرضها على مدار 240 حلقة، حتى 2 نوفمبر 2010.

يستهدف المسلسل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و5 أعوام، ولاقى إشادة كبيرة من أولياء الأمور لكونه عمل مفيد وجاذب للأطفال، تمت دبلجته وترجمته إلى العديد من لغات العالم ومنها العربية، وفاز بجائزة “إيمي أواردز”.وكالات


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

«الفضاء المداري» تطلق أول مهمة لدراسة تربة القمر

آمنة الكتبي (دبي) 
كشف الدكتور بسام الفيلي، مؤسس ومدير عام شركة الفضاء المداري، والتي تعد ضمن شركات مناطق الفضاء الاقتصادية، عن تدشين برنامج القمر الذي يمثل مبادرة تاريخية في مجال استكشاف الفضاء في العالم العربي، والذي يهدف إلى إرسال تجربة تم تصميمها من قبل طلبة في المرحلة الجامعية إلى سطح القمر، ما يجعلها أول مهمة فضائية للقمر بتمويل خاص في المنطقة.
وقال الفيلي لـ «الاتحاد»: «هدفنا الأساسي هو تشجيع وتمكين الشباب على تطوير وتصميم وإجراء تجارب علمية وتكنولوجية على سطح القمر، حيث إنه تم ترجمة هذه الغاية عن طريق إتاحة الفرصة للطلبة من جميع أنحاء العالم من خلال مسابقة عالمية لتقديم أفكار لتجارب علمية أو تكنولوجية لمهمة فضائية للقمر». 

أخبار ذات صلة رائدا «ناسا» يواجهان أوقاتاً صعبة في الفضاء نجاح رحلة "سبيس إكس" الخاصة.. ماذا يعني لمستقبل العلوم الفضائية؟

وتابع: «نعمل حالياً على تمكين ودعم الفريق الفائز في المسابقة على تصميم وتجميع وتشغيل الحمولة الفضائية، ونعمل أيضاً على زيادة الوعي العام ونشر المعرفة حول الجهود المبذولة لإقامة وجود بشري مستدام على القمر، وأنه تم اختيار فكرة التجربة لهذه المهمة الفضائية من خلال مسابقة عالمية للطلبة من كل أنحاء العالم، حيث قامت لجنة فنية من خبراء من الفضاء المداري، ومركز محمد بن راشد للفضاء، ووكالة الإمارات للفضاء، وأستروبوتيك باختيار الفكرة من بين العديد من الأفكار المبتكرة». 
وبين أن فكرة التجربة الفائزة التي صممها فريق من طلبة جامعة AGH للعلوم والتكنولوجيا في بولندا، تركز على دراسة تربة القمر ومعرفة خواصها لتحديد المواد المناسبة للاستخدام على سطح القمر، خصوصاً في تصميم بدلات رواد الفضاء ومواد حماية المعدات والكابلات التي ستستخدم في بناء قاعدة بشرية على القمر، مضيفاً أن المهمة ستساهم في تشجيع وتعزيز الابتكار والتطور التكنولوجي في العالم العربي، وفتح آفاق جديدة للشباب الطموح للاستفادة من الفضاء كمصدر ملهم لاكتساب المعرفة والخبرات الفنية والمساهمة في التقدم التكنولوجي على مستوى العالم.
وحول تفاصيل المهمة الفضائية قال الفيلي: «تسعى المهمة الفضائية في مراحلها الأولى إلى تصميم وتجميع حمولة عبارة عن أجهزة لدراسة تربة القمر، وتم تسمية هذه الحمولة باسم لونارس، وهو اسم مشتق من «لونا» الاسم اللاتيني للقمر مضاف إليه «رس»، ليكون المعنى «مهمة للقمر».
وأضاف: «في المرحلة التالية سيتم إطلاق الحمولة إلى القمر على متن مركبة فضائية غير مأهولة برواد فضاء والتي صممتها أستروبوتيك، ومن ثم الهبوط على سطحه بشكل آلي من خلال كمبيوتر التحكم في المركبة الفضائية، مؤكداً أنه في المرحلة الأخيرة يتم إنزال حمولة لونارس من المركبة الفضائية إلى سطح القمر لتلامس تربة القمر وبدأ عمليات جمع البيانات، وإرسالها إلى غرفة التحكم على كوكب الأرض». 
الأثر المعرفي والتعليمي
عن الأثر المعرفي والتعليمي والشمولية العالمية، قال الدكتور بسام الفيلي: «من خلال برنامج القمر تسعى «الفضاء المداري» إلى زيادة الوعي وتثقيف العقول الشابة ونشر المعرفة ليس فقط على مستوى العالم العربي وإنما على مستوى العالم، حيث تم طرح العديد من الأنشطة مثل مخيمات التعليمية والمحاضرات وورش العمل التثقيفية والمسابقات في مجال المهمات الفضائية للقمر بهدف نشر المعرفة وتشجيع الشباب، سواء من العالم العربي، أو من الدول الأخرى على تبادل المعلومات والخبرات والثقافات».
إثراء المعرفة البشرية
قال الدكتور بسام الفيلي: «تهدف المهمة الفضائية بشكل أساسي إلى إثراء المعرفة البشرية بخواص تربة القمر لتحديد المواد المناسبة للاستخدام في تصميم بدلات رواد الفضاء ومواد حماية المعدات والكابلات التي ستستخدم مستقبلاً في بناء قاعدة بشرية على القمر، ومن أهداف المهمة أيضاً إلهام الشباب على اكتساب المعرفة والمهارات التي من شأنها إعداد الجيل القادم من العلماء والمهندسين والمهنيين والفنيين الذين سيعملون في قطاع الفضاء في العالم العربي ويقودون تنميته وتطوره، ومن المخطط أن يتم إطلاق حمولة لونارس على متن الرحلة الثالثة للقمر من قبل أستروبوتيك من خلال مركبتهم الفضائية من فئة غريفن (Griffin) وتم تحديد موعد الإطلاق بشكل مبدئي في الربع الرابع من عام 2026».

مقالات مشابهة

  • عودة طاقم بولاريس داون إلى الأرض بعد مهمة تاريخية
  • بعد رحلته الفضائية التاريخية.. الملياردير جاريد إيزاكمان يعود إلى الأرض
  • بعد 150 ساعة.. لحظة رجوع أول مجموعة من الفضاء إلى الأرض (فيديو)
  • رواد الفضاء في "بولاريس داون" يعودون إلى الأرض
  • رواد الفضاء في المهمة التاريخية بولاريس داون يعودون إلى الأرض
  • عودة أول مجموعة سياحية من الفضاء إلى الأرض
  • رائدا الفضاء العالقان بالمحطة الدولية: كيف يقضيان أيامهما؟
  • «الفضاء المداري» تطلق أول مهمة لدراسة تربة القمر
  • من 8 أيام إلى 8 أشهر في محطة الفضاء الدولية!
  • رائدا فضاء ناسا العالقان في الفضاء: "نعيش أوقاتاً صعبة"