تعيش فيتنام أيام صعبة سبب التقلبات الجوية الحادة، التي لم تشهدها البلاد من قبل، حيث ضرب إعصار «ياجي» المدمر البلاد منذ يومين، وتسبب في العديد من الكوارث الإنسانية والأزمات الاقتصادية، وانهيار جسر في منطقة «فو ثو»، الفيتنامية وتدمير حافلة جراء الفيضانات، وأسفر ذلك عن ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 59 قتيلا على الأقل، حسبما نشرت وكالة «أسوشيتد برس».

وقال هو دوك فوك، نائب رئيس وزراء فيتنام، إن السلطات حددت في البداية أن نحو 10 مركبات، بينها سيارات وشاحنات ودراجتان ناريتان، و13 شخصا قد فقدوا في انهيار الجسر لكن إجمالي المفقودين غير معروف حتى الآن.

Fong Chau Bridge collapsed due to the impact of Typhoon Yagi
Phu Tho Province - Vietnam
9 - 9 - 2024
انهار جسر فونغ تشاو جراء تأثير الإعصار ياغي
مقاطعة فو ثو - فيتنام
9 - 9 - 2024 م pic.twitter.com/eb9ynxMdWO

— 24/7WeatherPhenomenaObserver (@24weather24) September 9, 2024 انقطاع التيار الكهربائي

وتسبب الإعصار في انقطاع التيار الكهربائي، عن العديد من المنازل والشركات، وأغلقت الطرق والميادين العامة، وعطلت حركة المواصلات عن العمل، وانقطعت شبكات الاتصالات، وأدى الإعصار إلى اقتلاع الكثير من الأشجار.

وأشار مديرون وعاملون في مصانع في ها فونج، إلى أن التيار الكهربائي لم يعد للمنطقة بعد، وإنهم يحاولون إنقاذ الآلات والمعدات من الأمطار، وهناك مصانع دمر الإعصار أسقفها.

عمليات الإغاثة مستمرة

وأدى الفيضان إلى انهيار أرضي مما انزلقت حافلة ركاب بداخلها 20 راكبا، إلى مجرى مائي غمرته المياه في مقاطعة كاو بانج الجبلية، وجاري البحث عن المفقودين، وفي مقاطعة فو ثو، وأما عن جسر فولاذي فوق نهر ريد تستمر هناك عمليات الإنقاذ.

وتحدث أحد الناجين من حادثة انهيار الجسر لصحيفة «إن إي إكسبريس»، قائلًا: «كنت أقود دراجتي النارية على الجسر، وقبل أن أدرك ما كان حدث سقطت في النهر».

وفي سياق متصل، زالر فام مينه تشينه رئيس وزراء فتنام مدينة هايفونج الأحد، وأعلن عن حزمة مساعدات بقيمة 4.62 مليون دولار لمُساعدة المدينة الساحلية على التعافي.

وأطلقت وكالة الأرصاد الجوية اليوم، تحذيراً من حدوث مزيد من الفيضانات والانهيارات الأرضية، لافتة إلى أن مقدار هطول الأمطار تراوح بين 208 و433 ملليمتراً في عدة أجزاء من المنطقة، على مدار الـ 24 الساعة الجارية.

ويُمثل إعصار «ياجي» واحدا من أقوى العواصف الاستوائية التي ضربت اَسيا هذا العام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إعصار ياجي فيضانات انهيارات أرضية

إقرأ أيضاً:

"ياغي" يكبد فيتنام 1.6 مليار دولار ويهدد نمو الاقتصادي

أظهرت تقديرات أولية من وزارة الاستثمار في فيتنام أن الإعصار ياغي، أقوى عاصفة تشهدها قارة آسيا هذا العام، كلف فيتنام نحو 1.6 مليار دولار وربما يقلص معدل النمو في البلاد.

وذكر تقرير صادر عن الوزارة أن النمو الاقتصادي في فيتنام في عام 2024 قد يتباطأ بمقدار 0.15 بالمئة مقارنة بتوقعات سابقة بسبب تأثيرات الإعصار. وكانت الوزارة توقعت في السابق نموا قدره 6.8 بالمئة إلى سبعة بالمئة هذا العام.

وأدى الإعصار الذي ضرب اليابسة في السابع من سبتمبر إلى مقتل 292 شخصا على الأقل وفقد 38 آخرين حتى صباح الاثنين، وفقا لبيانات وكالة التصدي للكوارث في فيتنام.

كما غمرت الفيضانات 190 ألف هكتار (469500 فدان) من حقول الأرز، و48 ألف هكتار من محاصيل مربحة مثل الذرة والكسافا، وألحقت أضرارا بنحو 232 ألف منزل في شمال فيتنام، وفقا للوكالة.

وفي بيان منفصل أصدرته الحكومة، قالت فيتنام إنها تسعى جاهدة للسيطرة على التضخم والوصول إلى نمو في الناتج المحلي الإجمالي بنحو سبعة بالمئة هذا العام على الرغم من الخسائر التي سببها الإعصار ياغي.

مقالات مشابهة

  • فصل التيار الكهربائي عن 3 مناطق في مدينة بيلا للصيانة غدا
  • أقوى إعصار يضرب شنغهاي منذ 75 عاما.. إجلاء مئات آلاف الأشخاص
  • الأقوى منذ 75 عاما.. الإعصار بيبينكا يضرب شنغهاي (فيديو)
  • خسائر كبيرة خلفها إعصار ياجي في فيتنام
  • إعصار بيبينكا يضرب شنغهاي
  • "ياغي" يكبد فيتنام 1.6 مليار دولار ويهدد نمو الاقتصادي
  • "بيبينكا" أقوى إعصار يضرب شنغهاي منذ عام 1949
  • ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار ياجي في فيتنام إلى 281
  • 5 دول يضربها الإعصار «ياجي».. انهيار أشهر موقع أثري في الهند
  • فيتنام.. 262 قتيلًا جراء الإعصار "ياجي"