رفضت الحكومة السودانية توصيات بعثة تقصي الحقائق التابعة لمجلس حقوق الإنسان واتهمتها بأنها “هيئة سياسية” وتتجاوز تفويضها.

جاء ذلك بعد أن دعت البعثة إلى نشر قوة “مستقلة ومحايدة” في السودان لحماية المدنيين في ظل الحرب المستعرة منذ قرابة 17 شهرا.

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان: “ترفض حكومة السودان توصيات بعثة تقصي الحقائق جملة وتفصيلا”، ورأت أنها “تجاوز واضح لتفويضها وصلاحيتها”.

وأوضحت الوزارة في بيانها أن البعثة نشرت تقريرها “وعُقد مؤتمر صحفي حوله، قبل أن يستمع له مجلس” حقوق الإنسان، مما يعكس “افتقاد اللجنة للمهنية والاستقلالية”.

واتهمت الخارجية البعثة بكونها “هيئة سياسية لا قانونية، مما يعضّد موقف حكومة السودان منها منذ تشكيلها”.

ويوم الجمعة دعا خبراء من الأمم المتحدة إلى نشر قوة “مستقلة ومحايدة من دون تأخير” في السودان، بهدف حماية المدنيين في مواجهة الفظائع التي يرتكبها الطرفان المتحاربان.

وخلُص الخبراء الذين كلفهم مجلس حقوق الإنسان -في تقرير- إلى أن المتحاربين “ارتكبوا سلسلة مروعة من انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم يمكن وصف الكثير منها بأنها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية”.

وأنشأ مجلس حقوق الإنسان هذه البعثة نهاية العام الماضي، لتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة في البلاد منذ اندلاع الحرب بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو في 15 أبريل/نيسان 2023.

وفي بيان، السبت، نددت الخارجية السودانية بـ”تناقض غريب” يحمله تقرير البعثة، إذ استنكرت “التوصية بحظر السلاح عن الجيش الوطني (وبأن) توكل مهمة حماية المدنيين لقوة دولية لا يعرف متى ستشكل”.

وأسفرت الحرب عن عشرات آلاف القتلى، في حين تفيد تقديرات أن العدد قد يصل إلى “150 ألفا”.

ونزح أكثر من 10 ملايين شخص داخل السودان أو لجؤوا إلى البلدان المجاورة منذ اندلاع المعارك، بحسب أرقام الأمم المتحدة. وتسببت المعارك في دمار واسع في البنية التحتية، وخرج أكثر من 75% من المرافق الصحية عن الخدمة.

الجزيرة نت

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

بعثة المريخ تغادر الي المغرب برئاسة المقبول

كورة سودانية

غادرت مدينة جوبا ظهر اليوم بعثة فريق الكرة بنادي المريخ مدينة جوبا في طريقها الي الدار البيضاء للقاء الإياب أمام الجيش الملكي في دور ال ٣٢ من دوري أبطال أفريقيا المقررة في الثاني والعشرين من الشهر الجاري بملعب الأمير مولاي عبد الله واسند المجلس رئاسة البعثة الى عضو مجلس الإدارة المهندس ايمن المقبول الذي سبق البعثة الى المغرب. وتضم البعثة بجانبه عضو مجلس الإدارة الاستاذ هيثم كابو الذي تراس البعثة من مدينة جوبا بجانب مدير الكرة اللواء طارق محمد ابراهيم، السيد عبد الرحيم الشفيع عضو القطاع الرياضي، والدكتور سليمان بشير مستشار المدرب بالإضافة إلى الجهازين الفني ونجوم الفريق هذا وقد اكتملت كافة الترتيبات المتعلقة بحجز فندق الإقامة وملاعب التدريبات حيث تم الحجز للبعثة بفندق شالا الذي يعتبر واحدا من أفضل فنادق العاصمة الرباط وتتوفر فيه كل مستلزمات التدريبات من صالة جماينزيوم واحواص سباحه بجانب قربه من ملاعب التدريبات وينتظر أن تصل البعثة الى مطار الملك محمد الخامس غد الاثنين فيما يخلد اللاعبين للراحة التامة جراء الرحلة الطويلة والمرهقة من مدينة جوبا مرورا بأمارة دبي..

المصدر صحيفة كورة سودانية الإلكترونية: https://koorasudan.net  

مقالات مشابهة

  • إيهاب الطماوي: قانون الإجراءات الجنائية نقلة حقيقية في مجال حقوق ‏الإنسان
  • برلماني: مجلس النواب حريص على تعزيز حقوق الإنسان في قانون الإجراءات الجنائية
  • مقررة أممية تستهجن الهجمات ضد الحقوقيين ومحو الحيز المدني بغزة
  • عضو بـ«النواب»: الحوار الوطني ساهم في تعزيز حقوق الإنسان بشأن الحبس الاحتياطي
  • “المحقق” يغوص في كواليس قرار مجلس الأمن الأخير حول دارفور ويكشف الدور الخفي للدبلوماسية السودانية
  • بعثة المريخ تغادر الي المغرب برئاسة المقبول
  • عادل الباز: توصيات البعثة ووراق!
  • وزير الخارجية التونسية: ندعم جهود البعثة الأممية في ليبيا 
  • عضو بـ«مجلس النواب»: استراتيجية حقوق الإنسان تخطو خطوات ثابتة نحو المستقبل
  • أكثر من تمديد !!