تركيا الآن:
2024-09-17@05:34:19 GMT

العلماء يكشفون: هل القهوة صديق أم عدو؟

تاريخ النشر: 10th, September 2024 GMT

يعتبر بدء اليوم بفنجان قهوة لذيذ خيارًا رائعًا للعديد من الأشخاص، حيث تُعد القهوة من أكثر المشروبات استهلاكًا حول العالم. ومع ذلك، يعاني ملايين الأشخاص حول العالم من مشكلة شائعة بعد شرب القهوة.

إذا كانت أولى خطواتك في الصباح هي تناول فنجان من القهوة، فقد تكون قد لاحظت أن القهوة تسبب رغبة ملحة في الذهاب إلى الحمام.

تحفيز حركة الأمعاء

كشفت الأبحاث العلمية أن القهوة تُحفّز الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى زيادة حركة الأمعاء. يعود السبب إلى احتواء القهوة على الكافيين ومكونات أخرى تزيد من حركة الأمعاء.

لماذا تشعر بحاجة إلى الذهاب إلى الحمام بعد شرب القهوة؟

يشرح الدكتور حسين أحمد أن شرب القهوة يؤثر على الجسم بشكل خاص. ويقول: “تناول القهوة يُحفز القولون ويزيد من سرعة حركة الفضلات عبر الجهاز الهضمي، مما يرفع من حاجتك للذهاب إلى الحمام”. حتى القهوة منزوعة الكافيين يمكن أن تسبب هذا التأثير، بسبب احتوائها على الأحماض والدهون التي تُحفّز الجهاز الهضمي.

القهوة ليست الحل للجميع

يضيف أخصائي أمراض الجهاز الهضمي الدكتور كينيث براون أن الكافيين قد يكون حلاً طبيعيًا لمن يعانون من الإمساك، لكنه قد يسبب الإسهال لبعض الأشخاص. كما أن الكافيين يزيد من إفراز حمض المعدة، مما يؤدي إلى حرقة المعدة أو ارتجاع الحمض، وهو ما قد يكون مزعجًا أو مؤلمًا.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: القهوة الجهاز الهضمی

إقرأ أيضاً:

الفاكهة ذات الرائحة الأسوأ في العالم ترفع أسعار القهوة.. ما القصة؟

ربما تبدو أسعار مثل 5 جنيه إسترليني في لندن أو 7 دولارات في نيويورك مقابل فنجان من القهوة أمراً لا يمكن تصوّره بالنسبة للبعض، ولكنها قد تصبح حقيقة واقعة قريباً بفضل "العاصفة القوية" من العوامل الاقتصادية والبيئية في أكبر مناطق إنتاج القهوة في العالم.

وتقول المحللة جودي جانيس إن تكلفة حبوب البن غير المحمصة المتداولة في الأسواق العالمية وصلت الآن إلى "مستوى مرتفع تاريخياً".

ويلقي الخبراء باللوم على مزيج من المحاصيل المتعثرة، وقوى السوق، والمخزونات المستنفدة، وأيضاً الفاكهة الأكثر رائحة كريهة في العالم "الدوريان".

ماذا حدث؟

في عام 2021، أدى صقيع غريب إلى تدمير محاصيل البن في البرازيل، أكبر منتج في العالم لحبوب أرابيكا، تلك المستخدمة عادة في القهوة التي يصنعها صانعو القهوة.
وأدى هذا النقص في حبوب البن إلى تحوّل المشترين إلى دول مثل فيتنام، المنتج الرئيسي لحبوب بن روبوستا، التي تستخدم عادة في المخاليط الفورية.
لكن المزارعين هناك واجهوا أسوأ موجة جفاف في المنطقة منذ ما يقرب من عقد من الزمان، حيث أثّر تغيّر المناخ على تطور نباتات البن، وفقاً لما ذكره ويل فريث، مستشار البن ومقره مدينة هوشي منه، مما أثّر بدوره على إنتاجية الحبوب.
وبعد ذلك، اتجه المزارعون الفيتناميون إلى الاعتماد على فاكهة صفراء ذات رائحة كريهة، ألا وهي "الدوريان".
وتحظى هذه الفاكهة، التي يُحظر تناولها في وسائل النقل العام في تايلاند واليابان وسنغافورة وهونج كونج بسبب رائحتها، بشعبية كبيرة في الصين.
ويقوم المزارعون الفيتناميون باستبدال محاصيلهم من القهوة بالدوريان للاستفادة من هذه السوق الناشئة.

ما تأثير الاعتماد على الدوريان؟

تضاعفت حصة فيتنام من سوق الدوريان في الصين تقريباً بين عامي 2023 و2024، ويقدّر البعض أن المحصول أكثر ربحية من القهوة بخمس مرات.
ويقول السيد فريث: "هناك تاريخ من المزارعين في فيتنام الذين كانوا متقلبين في استجابتهم لتقلبات أسعار السوق، والمبالغة في الالتزام، ثم إغراق السوق بكميات كبيرة من محاصيلهم الجديدة".
ومع إغراق الصين بالدوريان، انخفضت صادرات قهوة روبوستا بنسبة 50% في يونيو (حزيران) مقارنة بشهر يونيو (حزيران) السابق، وأصبحت المخزونات الآن "على وشك النضوب"، وفقاً لمنظمة القهوة الدولية.
وعزّز المصدرون في كولومبيا وإثيوبيا وبيرو وأوغندا إنتاجهم، ولكنهم لم ينتجوا ما يكفي لتخفيف حدة الضيق في السوق.
وتوضح السيدة جانيس: "في الوقت الذي بدأ فيه الطلب على روبوستا يتزايد، كان العالم يتدافع للحصول على المزيد من العرض".
ويعني هذا أن أسعار حبوب روبوستا وأرابيكا تتداول الآن عند مستويات قريبة من أعلى مستوياتها القياسية في أسواق السلع الأساسية.

كيف يتأثر سعر القهوة العادية؟

يعتقد تاجر الجملة بول أرمسترونج أن شاربي القهوة قد يواجهون قريباً ارتفاعاً "جنونياً" يتمثّل في دفع أكثر من 5 جنيهات إسترلينية في المملكة المتحدة، مقابل فنجان القهوة الذي يحصلون عليه.
وأضاف أرمسترونج، الذي يدير شركة Carrara Coffee Roasters ومقرها في منطقة إيست ميدلاندز، أنه يقوم باستيراد حبوب البن من أمريكا الجنوبية وآسيا، والتي يتم تحميصها بعد ذلك وإرسالها إلى المقاهي في جميع أنحاء المملكة المتحدة.
وأوضح أنه رفع أسعاره مؤخراً، على أمل أن يكون ذلك سبباً في ارتفاع الأسعار المطلوبة، لكنه أكد أن التكاليف "تزايدت" منذ ذلك الحين.
وأضاف أنه مع انتهاء بعض عقوده في الأشهر المقبلة، فسوف يتعيّن على المقاهي التي يقدّم خدماته لها قريباً أن تقرر ما إذا كانت ستنقل التكاليف المرتفعة إلى عملائها أم لا.

مقالات مشابهة

  • طبيب أعصاب يحذر من آثار تناول القهوة
  • الفاكهة ذات الرائحة الأسوأ في العالم ترفع أسعار القهوة.. ما القصة؟
  • تأثير فاكهة الدوريان على أسعار القهوة العالمية
  • الحمام يعلن عن تعاقده مع احمد نظير
  • الحمام يعلن عن ثاني صفقاته استعدادا للموسم الجديد
  • الحمام المطروحي يعلن التعاقد مع مدافع سبورتينج
  • تناول القهوة يوميًا يساعد على إنقاص الوزن
  • طريقة عمل تشيز كيك القهوة الباردة بدون خبز
  • تعرف على الحاصلين على نوبل للحماقة العلمية لعام 2024.. هذه هي الجائزة
  • كيف يمكن لصبغة الشعر أن تسبب العمى؟… علماء يكشفون تفاصيل مهمة