موقع 24:
2024-09-17@05:43:40 GMT

ضفدع ضاحك ومخلوقات مستوحاة من المشاهير في أستراليا

تاريخ النشر: 10th, September 2024 GMT

ضفدع ضاحك ومخلوقات مستوحاة من المشاهير في أستراليا

أصبحت الحياة البرية في أستراليا أكثر ثراءً بإضافة 750 نوعًا جديدًا إلى القائمة الرسمية للأنواع في البلاد في 2023، غير أن الأسماء لهذه الأنواع مثيرة للاهتمام، ومازال كثير منها بانتظار تصنيفه باسم خاص.

ومن بين هذه الأنواع ضفدع ضاحك ودودة بحرية سميت على اسم السير ديفيد أتينبورو الذي أفنى عمره لأجل خدمة الطبيعة، وعنكبوت كروي سام، مستوحى اسمه من شخصية توم هاردي في فيلم مارفل، فينوم، وفق ما أفاد موقع "إنترستينغ إنجينيرينغ".


وأصبحت هذه الأنواع الآن جزءًا رسميًا من النسيج البيولوجي الغني والفريد في أستراليا، مما يُظهر أهمية البحث التصنيفي المستمر في البلاد.

ومن الإضافات البارزة إلى القائمة ضفدع الشجر الغربي الضاحك، ليتوريا ريديبوندا. على عكس الضفادع النموذجية التي تنعق، يصدر هذا النوع صوتًا يشبه الضحك، وقد جعله صوته المميز موضوعًا رائعًا للباحثين، ومن بين الإدخالات الجديرة بالملاحظة أيضًا Marphysa davidattenboroughi، وهي دودة بحرية بين المد والجزر سميت تكريمًا للسير ديفيد أتينبورو، تقديرًا لتفانيه للحفاظ على البيئة، وبالإضافة إلى ذلك، انضم عنكبوت أورب، Venomius tomhardyi، إلى القائمة، حيث جاء اسمه تكريمًا لشخصية فينوم.

 

اكتشاف وتصنيف


وتسلط هذه الأنواع المدرجة حديثًا الضوء على أشكال الحياة المتنوعة والمدهشة غالبًا التي تسكن أستراليا، وتعمل القائمة الوطنية للأنواع، وهي قاعدة بيانات تصنيفية، كسجل رسمي للنباتات والحيوانات والفطريات والكائنات الحية الأخرى الأصلية في البلاد.
وتعد هذه الأخيرة ضرورية لتسجيل وحماية الأنواع المتنوعة الموجودة في جميع أنحاء هذه القارة الكبيرة، و العلم وراء اكتشاف الأنواع يعد التصنيف، وهو علم وصف وتسمية وتصنيف الحياة على الأرض، في قلب هذه الاكتشافات.
ويدرس علماء التصنيف بدقة الاختلافات في المظهر الجسدي والجينات والسلوك والموائل لتحديد الأنواع الجديدة في العلوم الحديثة، وعلى الرغم من التقدم المحرز في هذا المجال، لا تزال العديد من الأنواع غير مكتشفة.

 

150 الف نوع


وقالت تانيا بليبرسيك، وزيرة البيئة والمياه الأسترالية، حسبما ذكرت صحيفة الغارديان: "قد يصدم كثير من الناس عندما يسمعون أن 70% من الأنواع الأصلية لدينا لا تزال مجهولة ومخفية عن العلم".
و أستراليا موطن لأكثر من 150 ألف نوع أصلي، ويحقق علماء التصنيف خطوات كبيرة في تصنيفها، وفي المتوسط، يتم تسمية حوالي نوعين جديدين كل يوم، وهي شهادة على التنوع البيولوجي الغني في البلاد.
وأكد إيوان ريتشي، أستاذ علم البيئة والحياة البرية وعلوم الحفاظ عليها في جامعة ديكين، على أهمية البحث المستمر، قائلاً: "من الأهمية بمكان أن نستمر في دعم المسوحات والبحوث التصنيفية في جميع أنحاء هذه القارة الشاسعة، حيث لا شك أن هناك العديد من الأنواع الأخرى التي لا تزال بحاجة إلى وصف رسمي من قبل العلم".
 وأشار ريتشي أيضًا إلى أنه في حين أن العديد من الأنواع قد تكون غير معروفة للعلم الغربي، إلا أنها غالبًا ما تكون مألوفة للشعوب الأصلية، الذين تعايشوا مع هذه الأنواع وتفاعلوا معها لآلاف السنين.
ودعا ريتشي إلى مزيد من التعاون بين المعرفة الأصلية التقليدية والأساليب العلمية الحديثة، لإثراء فهمنا للعالم الطبيعي في أستراليا وفق قوله.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية أستراليا فی أسترالیا هذه الأنواع من الأنواع فی البلاد

إقرأ أيضاً:

فيلم رحلة 404 يمثل مصر في أوسكار 2024

أعلنت لجنة اختيار الفيلم المصري المرشح لجائزة الأوسكار، اليوم الاثنين، اختيار فيلم "رحلة 404" للمخرج هاني خليفة، لتمثيل مصر في المنافسة العالمية، وجاء القرار بأغلبية أصوات أعضاء اللجنة، التي ضمت نخبة من السينمائيين والنقاد المستقلين.

وأكدت اللجنة أن عملية الاختيار كانت صعبة في ظل سيطرة الأفلام التجارية على الإنتاج السينمائي المحلي، وهو ما اعتبرته تحديا يتطلب موقفا حازما من الجهات المعنية للحفاظ على مكانة السينما المصرية.

من جانبه، أوضح نقيب السينمائيين مسعد فودة أن اللجنة عقدت جلستين، الأولى لمراجعة القائمة الطويلة من الأفلام، والثانية لاختيار الفيلم الفائز من القائمة القصيرة، مشيرا إلى أن الجلسة الثانية شهدت نقاشات حادة حول جودة الأعمال المتقدمة، وأكد فودة أهمية أن تهتم شركات الإنتاج والمنتجون بمضمون الفيلم المصري، داعيا إلى تكاتف النقابات وغرفة صناعة السينما للارتقاء بالمستوى الفني، كي تستمر السينما المصرية في المنافسة أمام الإنتاجات العربية والعالمية.

وعن اختيار "رحلة 404″، أشار فودة إلى أن الفيلم حصل على أكبر عدد من الأصوات، وأن اللجنة رأت فيه مضمونا قويا ومؤهلا لتمثيل مصر في الأوسكار، كما لفت إلى أن أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة وضعت آليات جديدة لضمان تحديث لجان الترشيح كل 6 أعوام.

تدور أحداث "رحلة 404" حول غادة (منى زكي) المُثقلة بالذنوب والشعور بالذنب مما اقترفته بالماضي، لكنها تقرر التوبة والذهاب في رحلة حج، إيمانا منها بأن هذا هو الطريق الذي عليها أن تسلكه لتلقى الله وتطهّر روحها.

مقالات مشابهة

  • فيلم رحلة 404 يمثل مصر في أوسكار 2024
  • ضمان 18 شهرا على بطاريات "ميتسوبيشي" الأصلية
  • Shogun يحطم الأرقام.. القائمة الكاملة للفائزين بجوائز الإيمي 2024
  • كيف احتفل المشاهير بذكرى المولد النبوي الشريف؟ (تقرير)
  • "تذوق كل الأنواع يعادل 4 أيام وجبات".. عاجل من استشاري تغذية بشأن حلاوة المولد (فيديو)
  • منافسة بين ترامب وهاريس لاستقطاب المشاهير
  • شيرين عبدالوهاب تفاجئ جمهورها بالنسخة الأصلية من "عودتني الدنيا"
  • شيرين عبدالوهاب تطرح النسخة الأصلية لـ«عودتني الدنيا»
  • لحظة مؤثرة لأم مع ابنها لحظة وقوع زلزال في أستراليا
  • المشاهير ودورهم المؤثر في السباق الرئاسي الأميركي.. تأييد سياسي بين ترامب وهاريس