سبتمبر 9, 2024آخر تحديث: سبتمبر 9, 2024

المستقلة/- قالت منظمة ناشطين قانونيين إن 31 شخص على الأقل قتلوا وأصيب 100 منذ أن جددت قوات الدعم السريع شبه العسكرية هجومها على مدينة سنار في جنوب شرق السودان يوم الأحد.

وقال محامو الطوارئ، الذين راقبوا الوفيات بين المدنيين وغيرها من الانتهاكات الإنسانية، إن عدة أجزاء من المدينة بما في ذلك السوق الرئيسي استهدفت بنيران مدفعية قوات الدعم السريع.

تباطأ تقدم قوات الدعم السريع، التي تسيطر بالفعل على معظم سنار ونصف البلاد على الأقل، في الجنوب الشرقي حيث جعلت الأمطار الغزيرة الحركة صعبة.

خلقت حربها مع الجيش السوداني أكبر أزمة جوع ونزوح داخلي في العالم، مما أسفر عن مقتل عشرات الآلاف من المدنيين وتدمير معظم البنية التحتية والاقتصاد في السودان.

وقال محامو الطوارئ إن الجيش قتل أربعة أشخاص على الأقل في السوكي، وهي بلدة بالقرب من سنار، خلال الغارات الجوية. وقتلت قوات الدعم السريع شخصًا وأصابت 17 في ضربات مدفعية على الأبيض، وهي بلدة أخرى تكافح لفرض سيطرتها الكاملة عليها.

قالت بعثة الأمم المتحدة المكلفة التحقيق في الحرب الأهلية في السودان يوم الجمعة إن الجانبين ارتكبا انتهاكات قد ترقى إلى جرائم حرب، ودعت إلى نشر قوات حفظ سلام وفرض حظر على الأسلحة في جميع أنحاء البلاد.

وفي يوم السبت، رفضت وزارة الخارجية السودانية الموالية للجيش التوصيتين، ووصفت فكرة نشر قوات حفظ سلام دولية بأنها “رغبة أعداء السودان ولن تتحقق”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: قوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

‏المبعوث الأمريكي للسودان: قلقون من هجمات الدعم السريع على مدينة الفاشر

أعرب ‏المبعوث الأمريكي للسودان، عن قلقه من هجمات الدعم السريع على مدينة الفاشر، وفقا لقناة العربية.

واستضافت سويسرا، وفودا من الولايات المتحدة والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة ومصر وقوات الدعم السريع في محادثات بدعوة من واشنطن تهدف إلى إنهاء الصراع في السودان على الرغم من رفض الجيش السوداني المشاركة.

وقد انزلق السودان إلى الفوضى العام الماضي عندما تحولت التوترات بين الجيش وقوات الدعم السريع إلى قتال مفتوح في العاصمة الخرطوم، قبل أن تنتشر في أنحاء البلاد.

وتأتي محادثات جنيف في الوقت الذي يواجه فيه المزيد من السكان الجوع الشديد والنزوح المضني، وتتزايد أعداد القتلى من المدنيين.

مقالات مشابهة

  • حمور زيادة: إذا وقعت مدينة الفاشر تحت سيطرة قوات الدعم السريع هذا يعني السيطرة على الإقليم كله
  • البيت الأبيض يدعو قوات الدعم السريع إلى وقف فوري لهجماتها على مدينة الفاشر
  • مليشيا الدعم السريع تبيع الآثار السودانية المنهوبة على الإنترنت
  • مقتل 40 مدنيا بهجوم للدعم السريع على قرية وسط السودان
  • الآثار السودانية المنهوبة تُباع على الإنترنت بشكل غير مسبوق
  • الآثار السودانية المنهوبة تُباع على الانترنيت بشكل غير مسبوق
  • واشنطن تدعو “الدعم السريع” لوقف هجومها على مدينة الفاشر السودانية
  • واشنطن تدعو “الدعم السريع” لوقف الهجوم على مدينة الفاشر السودانية فوراً
  • الولايات المتحدة تدعو قوات الدعم السريع للوقف الفوري للهجمات على مدينة الفاشر
  • ‏المبعوث الأمريكي للسودان: قلقون من هجمات الدعم السريع على مدينة الفاشر