مهرجان الإسكندرية يعلن أفضل 10 أفلام رومانسية بتاريخ السينما المصرية
تاريخ النشر: 10th, September 2024 GMT
أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد الأمير أباظة عن نتائج استفتاء أجراه لاختيار أفضل مائة فيلم رومانسي فى تاريخ السينما المصرية، على هامش دورته الأربعين المقررة إقامتها من 1 إلى 6 أكتوبر المقبل، تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، والدورة مهداه الى الفنانة نيللى.
وجرى الاستفتاء بمشاركة 52 ناقد وكاتب وإعلامي، ويأتي ليعبر عن شعار الدورة "الرومانسية" وتتصدر البوستر الخاص بها النجمة الراحلة هند رستم، ويعد الاستفتاء مكملًا لمسيرة مهمة يقوم بها المهرجان لمشاركة النقاد والكتاب في اختيار أهم الأفلام التي تعبر عن نوعيات مختلفة كالكوميدية والغنائية والإستعراضية ومنها استفتاء هذا العام الخاص بالرومانسية.
وكشف الاستفتاء الذي سيتم طبعه في كتاب يوزع في أثناء الدورة، حيث جاءت النتائج لتعبر عن أن تاريخ السينما المصرية حافلًا بالأعمال الرومانسية التي قدمها كبار النجوم، وفي مقدمتهم فاتن حمامة وسعاد حسني وشادية وهند رستم وبوسي ومريم فخر الدين ومديحة يسرى، ونادية لطفي وغيرهن، عبد الحليم حافظ، وشكري سرحان، ورشدي أباظة، ومحمد فوزي، وفريد الأطرش، وعماد حمدي، ونور الشريف، وغيرهم، وكذلك المخرجين عز الدين ذو الفقار، وهنري بركات، ومحمد كريم.
وجاء ترتيب اول عشر افلام كالتالي: حيث حصل فيلم "حبيبي دائمًا" بطولة النجم الراحل نور الشريف والنجمة بوسي، على المركز الأول، وفي المركز الثاني جاء فيلم "الوسادة الخالية" والثالث فيلم "أغلى من حياتي" والرابع "نهر الحب" أما المركز الخامس فأحتله فيلم "بين الأطلال" ثم السادس "أيامنا الحلوة" والسابع "رد قلبي" وفي المركز الثامن فيلم "معبودة الجماهير" والتاسع فيلم "دعاء الكروان"، وحصد فيلم "سهر الليالي"المركز العاشر في الاستفتاء.
ويتضمن الاستفتاء دراسات حول تاريخ الرومانسية لعدد من الباحثين والنقاد، ومقالات حول أهم الأفلام التي تضمنها الاستفتاء.
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: الإسكندرية مهرجان الإسكندرية السينمائي السينما المصرية
إقرأ أيضاً:
“لحظة وبينى وبينك ولن أبكى غدًا” بمناقشات أفلام مهرجان القاهرة السينمائي للفيلم القصير
فى إطار عروض أفلام مهرجان القاهرة السينمائي الدولى للفيلم القصير فى دورته السادسة ، عرض مجموعه من الأفلام القصيرة المصرية إدارها الناقد الفنى وائل سعيد وكانت الافلام هى فيلم لحظة لجومانا خاطر وفيلم بينى وبينك لعمر السيوفى وفيلم لن أبكى غدًا لمحمد محمود.
تدور أحداث بينى وبينك تدور أحداث العمل حول الشابة الحالمة نور والتى تقرر أن تستغل غياب والدها عن المنزل لتبحث عن الحب خلال موقع جرئ للدردشة لنجد مدى قباحه الاستخدام السىء لهذا الموقع وخاصة من قبل الرجال داخل المواقع الذين يتخذون منه متعه لإجل الاشباع الجنسى فقط ليس لامر أخر ، الفيلم انتاج: أحمد ايهاب عبد الوارث-عمرو السيوفي منتج مشارك: Red Star باهو بخش CULT- محمد العمده وادهم الشريف ، بطولة مارينا فيكتور، صلاح ماجد، مايكل ج. تادرس، عماد غنيم ، سيناريو احمد ايهاب عبد الوارث ، مدير التصوير رامي الخولي ، مدير فني سلمى ك. ابراهيم ، مصمم ازياء ، داليا مشرف ، محرر محمد ممدوح ، تدرج الألوان وتصحيحها بوهديست ، مهندس صوت ميدا الخولي ، تصميم الصوت والمزج رائف علي ، موسيقى زياد هشام مساعد مدير أول أندرو ناجح ، مدير الانتاج عمر هاني ، مساعد مدير ثاني عمرو موسى، نهى البرانية ،فريق النجم الاحمر ،أحمد نوح ، هشام عبد الرازق ،عامر علي ،محمد جودة ،محمد شحاتة ، تصميم بوستر زياد حسني .
بينما تدور أحداث “لن أبكى غدًا” حول طفل من ذوى الاحتياجات الخاصة الصم والبكم يحلم أن يصبح لاعب كره قدم ووالده يعمل فى مجال التمثيل “التهريج المسرحى” يرتسم وجه بالابتسامة والفكاهه ولكن بداخله يبكى ويتألم لانه صاحب مرض ورغم ذلك مازال يعمل توفى أثناء الأحداث لنرى صراعًا داخليًا يحدث للطفل وخاصة حين تجولت معه الكاميرا بأحدى شواطىء الإسكندرية وهو يركب الدراجة البخارية وكأنه يطير للدلاله على استمرار حلمه رغم إعاقته الجسدية والمعنوية ولكنه سيظل يحلم بتحقيق أهدافه ـ العمل سيناريو وحوار طارق بلال ، شارك فى الكتابة أحمد جمال ، منتج منفذ مونى محمود ، مساعد مخرج أول مهند لطفى ، مساعد مخرج تانى محمد سعيد ، سكريبت حركه ميرال أحمد ، مدير إنتاج محمد بعتر ، تمثيل عبد الرحمان البخارى ، بودى بعتر ، إسلام صلاح ، مصطفى كرم ، أحمد العزومى ، د. محمد شكر ، مدير التصوير ومنفذ ديكور محمد دسوقى ، منسق مناظر روان ميكاوى ، مهندس الصوت أندرو ممدوح ، ميكياج مارينا مجدى ، مونتاج ممدوح حمدى ، تصحيح ألوان عبد الرحمن حمد .
ويناقش فيلم “لحظة” فى مدة لا تزيد عن دقائق معدوه حول فتاه تتشابك علاقتها العاطفية ما بين حبيب قديم وخطوبة جديدة تجد نفسها فى غضون لحظة تتذكر تأثير تلك العلاقه القديمة فى ذاتها النفسية وخاصة حين يتعامل معها بجفاء الشخص المرتبطة به وتجد نفسها تقع بين علاقتين لتقرر فى لحظة العوده بمشاعرها وراقصتها وعواطفها إلى الشخص الاول ممن أعطها الحب والتفاهم.