سبتمبر 9, 2024آخر تحديث: سبتمبر 9, 2024

المستقلة/- أنخفض منسوب نهر باراغواي في أمريكا الجنوبية، وهو طريق رئيسي للحبوب، إلى أدنى مستوى له على الإطلاق في أسونسيون عاصمة باراغواي، مع أنخفاض مستويات المياه بسبب الجفاف الشديد في مجرى النهر في البرازيل والذي أعاق الملاحة على طول الممرات المائية في الأمازون.

أظهرت بيانات من المديرية الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا أن عمق نهر باراغواي، الذي تم قياسه مقابل مؤشر “صفر” وليس قاع النهر، انخفض إلى أقل من 0.82 متر تحت الصفر، محطمًا بذلك أدنى مستوى قياسي سابق في أكتوبر 2021. وتتوقع الهيئة أن يستمر النهر في الانخفاض مع عدم وجود توقعات بهطول الأمطار.

كما يقترب نهر بارانا في الأرجنتين من أدنى مستوياته هذا العام حول مركز الحبوب روزاريو. يبدأ نهرا باراغواي وبارانا في البرازيل، ثم ينضمان في النهاية ويتدفقان إلى البحر بالقرب من بوينس آيرس. وهما طريقان مهمان لتجارة فول الصويا والذرة وغيرها.

وقالت غرفة سحق البذور الزيتية والحبوب في باراغواي في تعليقات مكتوبة لوكالة رويترز “في الجزء الشمالي (من الممر المائي في باراجواي)، توقفت الملاحة عملياً بسبب الانخفاض الشديد في مستويات المياه”.

وقالت الغرفة، التي يتعامل أعضاؤها من تجار الحبوب مع نحو 60% من صادرات فول الصويا في باراغواي، إن انخفاض منسوب النهر أثر على الشحنات، رغم أن التأثير كان محدوداً لأن موسم التجارة لم يكن الذروة.

وقال كابرو: “اضطرت السفن إلى نقل أحجام أقل من متوسط ​​قدرتها العادية على الشحن. وقد أدى هذا إلى تأخيرات وجعل أوقات السفر أطول”. ومن بين أعضاء الغرفة شركة إيه دي إم (ADM.N).

نظام باراغواي- بارانا هو عبارة عن ممر مائي يبلغ طوله أكثر من 3400 كيلومتر (2113 ميلاً) ويمر عبر الأرجنتين والبرازيل وأوروغواي، فضلاً عن باراغواي وبوليفيا.

تعد باراغواي ثالث أكبر مصدر لفول الصويا في العالم، ويسافر حوالي 80% من الحبوب عبر الممرات المائية إلى الموانئ البحرية أسفل النهر. تعد الأرجنتين أكبر مصدر لفول الصويا المعالج، والذي يتدفق معظمه عبر بارانا من حول مدينة الميناء النهري روزاريو.

وقال نائب مدير إدارة الأرصاد الجوية والهيدرولوجيا في باراغواي، خورخي سانشيز، إن التوقعات بشأن مستويات الأنهار في الأشهر المقبلة ليست مشجعة، حتى مع موسم الأمطار التقليدي في أكتوبر ونوفمبر.

وقال سانشيز: “سيؤدي هذا إلى تخفيف مستوى النهر، لكن من غير المتوقع أن يكون كافياً”.

ومن المتوقع هطول أمطار أقل من المعتاد في النصف الثاني من العام بسبب ظاهرة النينا الجوية، التي تجلب ظروفًا أكثر جفافًا وبرودة في باراغواي والأرجنتين، على الرغم من أنها عادة ما تنذر بطقس أكثر رطوبة في أقصى الشمال في البرازيل.

وقال سانشيز إن ظاهرة النينا تأخرت هذا العام ولن تظهر آثارها إلا بين أكتوبر ونوفمبر. وأضاف: “هناك الكثير من التقلبات بسبب تغير المناخ”.

وفي البرازيل، حيث حدثت أيضًا حرائق غابات قياسية، تركت مستويات المياه المنخفضة بعض المجتمعات في الأمازون معزولة، فضلاً عن تضرر شحنات فول الصويا والذرة في ولايات وسط غرب البلاد مثل ماتو جروسو، منطقة زراعة الحبوب الأولى في البرازيل.

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی البرازیل فی باراغوای

إقرأ أيضاً:

صادرات الحبوب الأوكرانية ترتفع إلى 8.7 مليون طن

الاقتصاد نيوز - متابعة

أظهرت بيانات وزارة الزراعة، الاثنين، أن صادرات الحبوب الأوكرانية في الموسم الجاري الذي بدأ في يوليو 2024 وينتهي في يونيو 2025 بلغت 8.7 مليون طن حتى 16 سبتمبر ارتفاعا من 5.9 مليون طن بحلول 20 سبتمبر في الموسم الماضي.

وشمل الصادرات 4.8 مليون طن من القمح و2.5 مليون طن من الذرة و1.2 مليون طن من الشعير.

واتفقت الحكومة الأوكرانية مع جمعيات المزارعين على تقليل صادرات القمح خلال الموسم الجاري إلى 16.2 مليون طن. ولا توجد قيود على صادرات السلع الأخرى.

وارتفعت صادرات الحبوب الأوكرانية في موسم 2023-2024 إلى نحو 51 مليون طن من 49.2 مليون طن في العام السابق.

مقالات مشابهة

  • زيمبابوي تأمر بإعدام 200 فيل.. لهذا السبب
  • قفزة جنونية.. أسعار الذهب تسجل أعلى مستوى قياسي لها على الإطلاق مع خفض سعر الفائدة
  • بسبب الجفاف ونقص الغذاء.. زيمبابوي تستعد لقتل 200 فيل لأول مرة منذ 1988
  • الأمطار الغزيرة في النمسا تهدد بانهيار السدود وتحول الشوارع إلى أنهار
  • صادرات الحبوب الأوكرانية ترتفع إلى 8.7 مليون طن
  • ضعف الدولار وخفض الفائدة الأمريكية يقودان أسعار الذهب لأعلى مستوياتها على الإطلاق
  • زيمبابوي تأمر بإعدام 200 فيل وسط نقص الغذاء بسبب الجفاف
  • كوريا الجنوبية تسجل صفر واردات من النفط الإيراني في أغسطس
  • أصول مصرف قطر المركزي تسجل في آب أعلى مستوياتها على الإطلاق
  • البرازيل تكافح أعدادًا قياسية من الحرائق وسط أسوأ موجة جفاف على الإطلاق