الوطن:
2024-09-17@05:34:47 GMT

دار الإفتاء توضح حكم الدعاء على الأب الظالم بالموت

تاريخ النشر: 10th, September 2024 GMT

دار الإفتاء توضح حكم الدعاء على الأب الظالم بالموت

تلقت دار الإفتاء المصرية، عبر قناتها الرسمية على منصة «يوتيوب»، سؤالا يتعلق بموقف الأبناء تجاه الآباء الظالمين، جاء نصه: «هل الدعاء على الأب الظالم حرام؟»، وأثار هذا التساؤل اهتمام الكثيرين ممن يتعرضون لمواقف صعبة مع آبائهم، لاسيما في ظل الإشكاليات المتعلقة بالعلاقات الأسرية.

البر بالأب واجب رغم الظلم

وجاء رد دار الإفتاء المصرية واضحا وقاطعا؛ إذ أكدت أن الله سبحانه وتعالى قد أمر ببر الوالدين في جميع الأحوال، وأنه لا يجوز للأبناء الدعاء على آبائهم، حتى وإن كانوا ظالمين أو مقصرين في حقوقهم، مشددة على أن بر الوالدين يُعد من أعظم القربات إلى الله، وأن الدعاء على الأب، خاصة في ظل الظلم، يُعد خروجا عن هذا البر.

وأوضحت الدار، أن التعامل مع الظلم لا يجب أن يقابل بظلم آخر، وهو ما قد يحدث عندما يلجأ الأبناء إلى الدعاء على الآباء، بدلا من الصبر أو التماس الحكمة في التعامل معهم،  فالتقصير أو الظلم من قبل الوالدين تجاه أبنائهم سيُحاسبهم الله عليه في الآخرة، لكن الأبناء يجب أن يتعاملوا مع هذه المواقف بتحمل وصبر، من أجل ابتغاء مرضاة الله.

الإفتاء تُحذر من الدعاء على الأب الظالم

وشددت دار الإفتاء، على أن الأب الذي يقصر في حقوق أبنائه، يتحمل مسؤولية ذلك أمام الله، لكن ذلك لا يبرر للأبناء أن يسلكوا طريق الدعاء عليه، موضحة أن الصبر والإحسان في التعامل معه قد يكون بابًا من أبواب الأجر في الدنيا والآخرة، ودعت الأبناء إلى تذكير أنفسهم دائما بأن بر الوالدين عبادة عظيمة وقيمة إنسانية راقية، يجب أن تُمارس حتى في الظروف الصعبة.

ولفتت الدار، إلى أن العلاقات الأسرية، خاصة بين الآباء والأبناء، يجب أن تُبنى على الرحمة والتسامح والصبر، داعية الجميع إلى التفكير بعقلانية، وتجنب الانفعال العاطفي، الذي قد يقود إلى اتخاذ قرارات قد يندمون عليها لاحقا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإفتاء دار الإفتاء دار الإفتاء المصرية دار الإفتاء یجب أن

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» توضح الفرق بين ليلة ويوم المولد النبوي.. يستحب فيهما الصلاة على المصطفى

 ليلة ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، ليلة مباركة، تتجلى فيها معاني المحبة والوئام والإخاء بين المسلمين، ففي مولده كانت البشائر، ليحيي المسلمون في كل مكان ذكرى مولده الشريف ويتذكرون فضائله وأخلاقه، سائلين الله تعالى أن يجعلنا من أتباعه وأن يهدينا إلى سواء السبيل، ولكن ما لا يعلم الكثيرون الفرق بين ليلة ويوم المولد.

الفرق بين ليلة المولد ويومه

وحول الفرق بين ليلة ويوم المولد، فقد أوضحت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، أنّ ليلة المولد النبوي هي ليلة الثاني عشر من شهر ربيع الأول الهجري، وتبدأ مع غروب شمس يوم الحادي عشر من شهر ربيع الأول وتمتد إلى فجر اليوم التالي الموافق الثاني عشر من ربيع الأول ، لتنتهي ليلة المولد النبوي ويبدأ يوم مولده، وتبدء ليلة المولد النبوي هذا العام من مغرب اليوم السبت الموافق 14 سبتمبر 2024، وحتى فجر يوم غد الأحد 15 سبتمبر الجاري، لافتة إلى أنّ يوم المولد النبوي سيكون غداً الأحد.

مظاهر دينية للاحتفال بالمولد النبوي الشريف

وحول مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، فقد أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي، عدداً منها وهي كالتالي:

- تجمع الناس على ذكر النبي والصلاة عليه.

- الإنشاد في مدحه والثناء عليه صلى الله عليه وآله وسلم.

- قراءة سيرته العطرة والتَّأسي به.

- إطعام الطعام على حبه.

- التصدق على الفقراء.

- التوسعة على الأهل والأقرباء.

- البر بالجار والأصدقاء إعلانًا لمحبته، وفرحًا بظهوره. 

- الصيام.

- الإكثار مِن الذكر والدعاء.

- العبادة وقراءة القرآن.

فضل الصلاة على النبيورد أن الله سبحانه وتعالى عندما أمرنا بـ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من باب المكافأة له على إحسانه إلينا، فقال الله تعالى: «إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا» الآية 56 من سورة الأحزاب.

ومن السنة النبوية، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم- قال: «مَنْ صَلَّى عَلَيَّ وَاحِدَةً صَلَّى الله عَلَيهِ عَشْراً»، أخرجه مسلم.

مقالات مشابهة

  • دار الإفتاء توضح حكم قراءة القرآن مصحوبة بالآلات الموسيقية والتغني به
  • الإفتاء توضح حكم قول "حرمًا" بعد الصلاة
  • الإفتاء توضح الواجب فعله عند سماع الأذان
  • الإفتاء توضح حكم إخراج مال فيه شبهة حول مقدار الزكاة
  • الإفتاء توضح أفضل العبادات يوم مولد النبي
  • دار الإفتاء المصرية توضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي
  • هل يجوز الذِّكْرُ بعدد معين؟ الإفتاء توضح
  • الإفتاء توضح حكم الصلاة على النبي ﷺ لتذكر الشيء المنسي
  • «الإفتاء» توضح الفرق بين ليلة ويوم المولد النبوي.. يستحب فيهما الصلاة على المصطفى
  • "مين هيودي الأولاد المدرسة؟"... استشاري علاقات أسرية تجيب