حكم تأخير صلاة الوتر لآخر الليل وأداؤها في البيت
تاريخ النشر: 10th, September 2024 GMT
قالت دار الإفتاء المصرية، إن صلاة الوتر وغيرها من النوافل الأفضلُ فيها أن تكون في البيت؛ ففي الحديث المتفق عليه عن زيد بن ثابت رضي الله عنه أنَّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صَلُّوا أَيُّهَا النَّاسُ فِي بُيُوتِكُمْ، فَإِنَّ أَفْضَلَ صَلاَةِ المَرْءِ فِي بَيْتِهِ إِلَّا الصَّلاَةَ المَكْتُوبَةَ».
وأضافت دار الإفتاء أن وعن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا قَضَى أَحَدُكُمُ الصَّلَاةَ فِي مَسْجِدِهِ، فَلْيَجْعَلْ لِبَيْتِهِ نَصِيبًا مِنْ صَلَاتِهِ، فَإِنَّ اللهَ جَاعِلٌ فِي بَيْتِهِ مِنْ صَلَاتِهِ خَيْرًا» رواه مسلم في "صحيحه".
وتابعت دار الإفتاء أن وتأخير الوتر لمَنْ يغلبُ على ظنه أنَّه يستيقظ أفضلُ من صلاتها أول الليل؛ ففي الحديث الذي رواه مسلم في "الصحيح" عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ خَافَ أَنْ لَا يَقُومَ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ أَوَّلَهُ، وَمَنْ طَمِعَ أَنْ يَقُومَ آخِرَهُ فَلْيُوتِرْ آخِرَ اللَّيْلِ، فَإِنَّ صَلَاةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَشْهُودَةٌ، وَذَلِكَ أَفْضَلُ».
دعاء النبي في صلاة الوترعَنْ أمير المؤمنين عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ فِي وِتْرِهِ: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ، وَأَعُوذُ بِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ لَا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ، أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ».
دعاء صلاة الوتر
اللهم إنا نَسأَلُكَ من الخيرِ كُلِّهِ عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما عَلِمْنَا منه وما لم نَعْلَمْ، ونعوذُ بك من الشر كله عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما عَلِمْنَا من وما لم نَعْلَمْ.
نسألكَ الجَنَّة وما قَرَّبَ إليها مِنْ قولٍ أو عمل، ونعوذ بك من النارِ وما قَرَّب إليها مِنْ قولٍ أو عمل.
نسألك من خيرِ ما سألكَ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، ونعوذُ بك من شر ما استعاذك منه عبدُكَ ونبيكُ.
نسألكَ أن تجعلَ كُلَّ قضاءٍ قَضَيْتَهُ لنا خيرًا.
اللهم إنا نسألكَ العَفْوَ والعافيةَ والمُعَافاةَ في الدنيا والآخرةِ، يا ذا الجَلالِ والإِكْرامِ، يا حيُّ يا قيوم.
اللهم إنا نعوذُ بك من جَهْدِ البَلاءِ، ودَرَكِ الشَّقَاءِ، وسُوءِ القَضَاءِ، وشَمَاتَةِ الأعْدَاءِ.
اللهم إنا نعوذُ بك من زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وتَحُوُّلِ عافيتكَ، وفَجْأَةِ نِقْمَتِك، وجميع سَخَطِك.
اللهم إنا نعوذُ بك من العَجْزِ والكسلِ والجُبْنِ والبُخْلِ والهَمِ وعذابِ القبر.
اللهم آتِ نفوسَنَا تَقْواها، وزَكِّها أنت خيرُ مَنْ زَكِّاها، أنت وَليُّها ومَوْلاها.
اللهم إنا نعوذُ بك من عِلْمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعوةٍ لا يُسْتَجَابُ لها.
دعاء النبي في قيام الليل
اللهم إنا نَسأَلُكَ من الخيرِ كُلِّهِ عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما عَلِمْنَا منه وما لم نَعْلَمْ، ونعوذُ بك من الشر كله عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما عَلِمْنَا من وما لم نَعْلَمْ. ونسألكَ الجَنَّة وما قَرَّبَ إليها مِنْ قولٍ أو عمل، ونعوذ بك من النارِ وما قَرَّب إليها مِنْ قولٍ أو عمل. ونسألك من خيرِ ما سألكَ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، ونعوذُ بك من شر ما استعاذك منه عبدُكَ ونبيكُ. ونسألكَ أن تجعلَ كُلَّ قضاءٍ قَضَيْتَهُ لنا خيرًا. اللهم إنا نسألكَ العَفْوَ والعافيةَ والمُعَافاةَ في الدنيا والآخرةِ، يا ذا الجَلالِ والإِكْرامِ، يا حيُّ يا قيوم.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: صلاة الوتر الوتر النوافل دار الإفتاء الإفتاء اللهم إنا نعوذ ما ع ل م ن ا من وما لم ن ع ل م دار الإفتاء اللهم إنا ن صلاة الوتر إلیها م ن رضی الله وما ق ر وآج ل ه عاج ل ه أو عمل
إقرأ أيضاً:
كبسة منتصف الليل
عادة غذائية معادية لصحة الجسم، وفي نفس الوقت مُحببة للنفس، وفاتحة للشهية.. تناقض عجيب، طرفه: الإنسان، وتوقيت غذائه الذي هو درعه الحصين ضدّ شبح الجوع المميت، تأخير وجبة العشاء إلى منتصف الليل، أو قربه كارثة صحية أكدتها دراسات طبية متعددة، وكلنا كبيرنا وصغيرنا ذكوراً وإناثاً على دراية بمخاطر تأخير وجبة العشاء، ولكن (التطنيش)، واللا مبالاة، والاستسلام لهوى النفس دون ضوابط، ففقدنا السيطرة وتمادينا بالإسراف في نعم الله.
ومما يزيد الطين بلّة إذا كان خلف وجبة العشاء المتأخرة (شيف) موهوب يتلاعب بالشهية، ويجور عليها جور كافرٍ حاقد، نستسلم ونطلق العنان لأيادينا تغرف بلا كلل أو ملل بناءً على طلب شهيتنا التي تلاعب بإعداداتها (شيف) ماهر، سامح الله من سنّ لنا (الكبسة)، ومن تعاهد إحيائها قرب منتصف الليل أو بعده.
معظم جيل الألفية ترك الكبسة وانكبً على الوجبات السريعة التي هي أخطر من الكبسة، ربِّ قلّل من رغبتنا لكبسة منتصف الليل، وزهّدنا بها زهداً غير مستمر، ينقطع تارةً، ويستمر تارةً، والعلّة هنا أننا نُدعى إلى ولائم زواجات ومناسبات في أوقات شتى، وفي مثل هذه المناسبات نغض الطرف- رغم أنوفنا- عن شهيتنا المتوهجة ونسمح لها أن تغوص في الملذات دون حسيب أو رقيب.
أولى خطوات هذه الجريمة ذريعة التذوّق أو التجربة، لقمة تلو اللقمة، وما تزال شهيتنا توهمنا أنها لم تبلغ منتهاها، وأنها بحاجة إلى المزيد من أصناف الطعام لترسيخ التجربة.. ربِّ حبِّب إلينا (الرّجيم) حباً ما بين استمرار وانقطاع فإننا لا نستغني عن فترات من الأيام (نفلّها ونتونّس) في مناسبات، أو في نزهات على شاطئ جميل، أو في وادي معشوشب يسرّ الناظرين.
قال بعض السلف: جمع الله الطب كله في نصف آية.. }وكلوا واشربوا ولا تسرفوا{ (الأعراف: 31).. وقانا الله وإياكم من كل الأمراض.