نص: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

أطلقت روسيا صاروخ "سيوز" يحمل مسبارا إلى القمر الجمعة، وفق ما أظهرت مشاهد حية، في أول مهمة من نوعها لبرنامج الفضاء الروسي لاستكشاف الجرم السماوي منذ 50 عاما.

وأقلع الصاروخ الذي يحمل المسبار لونا-25 عند الساعة 02:10 صباحا بتوقيت موسكو الجمعة، (23,10 توقيت غرينتش الخميس) من قاعدة فوستوشني كوزمودروم، بحسب اللقطات الحية التي بثتها وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس".

ومن المقرر أن تصل المركبة الفضائية إلى مدار القمر في غضون 5 أيام.

وذكرت روسكوزموس أن المركبة ستبقى في هذا المدار بين 3 و7 أيام لاختيار المكان المناسب قبل الهبوط في منطقة القطب الجنوبي للقمر، وهي منطقة يعتقد أنها تحتوي على رواسب هائلة من الجليد المائي.

وقال مصدر في روسكوزموس لوكالة الأنباء الفرنسية إن الوكالة تخطط لهبوط المسبار في حوالي 21 آب/أغسطس.

وأشارت وكالة الفضاء الروسية إلى أن المركبة التي ستبقى على سطح القمر مدة عام، ستكون مهمتها "أخذ (عينات) وتحليل التربة"، وكذلك "إجراء أبحاث علمية طويلة المدى".

وهذه المهمة هي الأولى لبرنامج القمر الروسي الجديد الذي ينطلق بعدما حرمت روسكوزموس من شراكتها مع الغرب وفي حين تسعى موسكو إلى تطوير التعاون الفضائي مع الصين.

ويعد إطلاق مركبة لونا-25 أول مهمة روسية إلى  القمر منذ عام 1976، عندما كان اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية رائدا في استكشاف الفضاء. لكن هذه الريادة تلاشت بسبب مشكلات في التمويل وفضائح فساد.

ووعد الرئيس فلاديمير بوتين بمواصلة برنامج الفضاء الروسي على الرغم من العقوبات الغربية، مستذكرا أن الاتحاد السوفياتي أرسل أول رجل إلى الفضاء في عام 1961، وسط تصاعد التوتر بين الشرق والغرب.

ويواجه برنامج الفضاء الروسي الذي ما زال يعتمد بشكل كبير على تكنولوجيا صممت في العهد السوفياتي صعوبة في الابتكار ويعاني من نقص مزمن في التمويل، مع إعطاء موسكو الأولوية للإنفاق العسكري.

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: النيجر الحرب في أوكرانيا مونديال السيدات ريبورتاج روسيا فضاء صاروخ القمر

إقرأ أيضاً:

العربية للطيران تطلق رحلات جديدة إلى موسكو انطلاقاً من رأس الخيمة

 أعلنت "العربية للطيران"، أول وأكبر شركة طيران اقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، اليوم عن إطلاق رحلات جديدة تربط مطار رأس الخيمة الدولي بمطار موسكو دوموديدوفو الدولي.

وستنطلق الخدمة الجديدة اعتباراً من 27 ديسمبر 2024 ، بمعدل ثلاث رحلات أسبوعياً، مما يعزز الرحلات المباشرة بين المدينتين والتي ستسهم في دعم حركة السفر والسياحة بين المدينتين.

وقال عادل العلي الرئيس التنفيذي لمجموعة "العربية للطيران": "يسرنا إطلاق رحلاتنا الجديدة إلى موسكو مباشرةً من رأس الخيمة، مما يؤكد التزامنا المستمر بتطوير شبكة وجهاتنا الدولية من الإمارة، وتساهم هذه الخدمة المنتظمة إلى موسكو في دعم الرؤية الإستراتيجية لإمارة رأس الخيمة في تنمية قطاع السياحة والسفر بالإضافة إلى تعزيز الروابط الاقتصادية والاجتماعية بين المدينتين".

أخبار ذات صلة ولي عهد رأس الخيمة يصدر قراراً بتكليف المستشار محمد سعيد درويش بأعمال رئيس المحكمة الابتدائية محمد بن سعود يشيد بتكامل الربط الإلكتروني لقطاع الأمن والعدالة برأس الخيمة

وتوفر شبكة "العربية للطيران" الحالية من رأس الخيمة للمسافرين رحلات مباشرة إلى عدد من المدن الرئيسية بما في ذلك القاهرة وإسلام آباد ولاهور وبيشاور وكاليكوت.

وتؤكد الخدمة الجديدة التزام "العربية للطيران" بدعم قطاع الطيران والسياحة في رأس الخيمة وتعزيز ربط الإمارة بالأسواق الدولية الرئيسية من خلال رحلات منتظمة.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • لأول مرة.. الصين تعلن التصميم النهائي لبدلة فضائية مخصصة للهبوط على سطح القمر
  • سلطان النيادي وهزاع المنصوري يخضعان لتدريبات محاكاة السير على سطح القمر
  • افتتاح منشأة تحاكي سطح القمر في مدينة كولونيا الألمانية
  • العربية للطيران تطلق رحلاتها من رأس الخيمة إلى موسكو
  • "العربية للطيران" تطلق رحلات جديدة إلى موسكو
  • العربية للطيران تطلق رحلات جديدة إلى موسكو انطلاقاً من رأس الخيمة
  • رسميًا.. ميراليم بيانيتش ينتقل إلى سيسكا موسكو الروسي
  • انطلاق “أسبوع الطاقة الروسي” في موسكو
  • «هيئة الدواء» تطلق 5 تطبيقات إلكترونية للبحث عن نواقص الأدوية.. أبرزها «توافر»
  • السفير الروسي لدى ألمانيا: موسكو مصرة على إجراء تحقيق في الهجمات على خطى أنابيب الغاز