أعلنت عملاقة الطاقة الجزائرية سوناطراك، المملوكة للحكومة، قرارها بالاستثمار النهائي في مشروع جديد في قطاع الطاقة، الذي من المقرر إقامته في تركيا.

وبحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فإن الشركة الحكومية الجزائرية، أعلنت اليوم الإثنين 9 سبتمبر/أيلول (2024)، مع شريكتها التركية “رونسانس”، القرار النهائي للاستثمار بمشروع نزع الهيدروجين من البروبان، وإنتاج البوليبروبيلان في تركيا.

وجاء ذلك الإعلان خلال حفل نظّمته شركة سوناطراك الجزائرية بمقرّها الرسمي في الجزائر، وذلك بحضور الرئيس المدير العام للشركة رشيد حشيشي، والرئيس التنفيذي لشركة رونسانس التركية إيرمان إيليجاك.

ومن المقرر أن يتضمن المشروع مركبًا صناعيًا، إذ يضم وحدة لنزع الهيدروجين من البروبان، ووحدة أخرى لإنتاج مادة البوليبروبيلان، بالإضافة إلى وحدات مشتركة (منشآت للمرافق والتخزين).

معلومات عن المشروع الجديد

من المقرر أن تنجز شركة سوناطراك الجزائرية، بالتعاون مع شركة رونسانس التركية، المشروع في المنطقة الصناعية البتروكيماوية “جيهان”، الواقعة في مقاطعة أضنة داخل تركيا، بحسب بيان نشرته الشركة الجزائرية.

ومن المقرر أن تسهم الشركة الجزائرية في هذا المشروع، من خلال عبر فرعها الدولي “سوناطراك بتروليوم إنفستمنت كورب” بنسبة 34%، وفق ما جاء في البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من لقاء مسؤولي الشركتين الجزائرية والتركية – الصورة من صفحة “سوناطراك” في “فيسبوك”

بالإضافة إلى ذلك، من المقرر -بموجب الاتفاق القائم بين الشركتين الجزائرية والتركية- أن تتكفل الشركة الأولى بتوفير المادة الأولية، أي البروبان، وذلك بموجب اتفاق طويل الأمد على أساس الأسعار المعمول بها في الأسواق العالمية.

في الوقت نفسه، من المقرر أن تسهم شركة رونساس القابضة في تركيا، بمشروع نزع الهيدروجين من البروبان وإنتاج البوليبروبيلان، بنسبة 66%، لتكون لها نسبة الثلثين في المشروع، ومن ثم تملك حق الإدارة، لا سيما أنه سيقام على أراضيها.

ويأتي مشروع نزع الهيدروجين من البروبان وإنتاج البوليبروبيلان في تركيا ضمن إستراتيجية شركة سوناطراك الجزائرية، التي تستهدف توسيع نشاطاتها على المستوى الدولي وتنويعها وتطويرها، وذلك من خلال تثمين المحروقات، لا سيما في مجال البتروكيماويات.

جانب من لقاء مسؤولي الشركتين الجزائرية والتركية – الصورة من صفحة “سوناطراك” في “فيسبوك” التعاون بين تركيا والجزائر

تعمل سوناطراك الجزائرية على توسيع التعاون مع تركيا في مجال الطاقة، إذ أعلنت أنقرة في يوليو/تموز الماضي 2024 عزمها التوسع في اتفاقيات شراء الغاز المسال طويلة الأجل، بما يلبي الطلب المحلي على الطاقة، إذ استهدفت كلًا من قطر والجزائر.

وبحسب بيانات تقرير “مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية في النصف الأول من 2024” الذي أصدرته وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن)، فإن تركيا كانت أكبر مستوردي الغاز المسال الجزائري خلال النصف الأول من العام الجاري.

وتخطط تركيا لتوقيع مزيد من عقود توريد الغاز المسال، مع عدد من المورّدين العالميين، وفي مقدّمتهم الجزائر، وقطر، ونيجيريا، وأميركا، في وقت تكثّف فيه إنتاجها المحلي، إذ يُجَهَّز حقل صقاريا -في البحر الأسود- لاستقبال منصة جديدة لدعم الإنتاج.

Source link

مرتبط

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: سوناطراک الجزائریة الغاز المسال من المقرر أن فی ترکیا

إقرأ أيضاً:

مصر.. زيادة القدرة الإنتاجية لمحطة طاقة رياح إلى 650 ميغاوات

وقع تحالف شركات أوراسكوم للإنشاءات وإنجي الفرنسية و"تويوتا تسوشو كوربورشين " و"يوروس إنرجي هولدنغز" اليابانيتين، عقدا مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء الحكومية، بهدف زيادة القدرة الإنتاحية لمشروع محطة رياح في مصر لتصل إلى 650 ميغاوات.

وبحسب بيان أوراسكوم كونستراكشون المدرجة في بورصتي ناسداك دبي ومصر، فغن التحالف وقع تمديد اتفاقية شراء الطاقة الكهربائية مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لإضافة 150 ميغاوات إلى الطاقة المتجة من محطة الرياح الجاري إنشاءها حاليا بمنطقة رأس غارب في مصر بقدرة 500 ميغاوات، لتصل القدرة الإجمالية للمحطة بعد تلك الزيادة إلى 650 ميغاوات.

ومن المخطط بدء تشغيل المرحلة الاولى من المحطة بقدرة 250 ميغاوات في ديسمبر 2024، وذلك بقل شهرين من الموعد المحدد للتشغيل، بحسب البيان.

وسيتم استكمال تشغيل باقي القدرة الغنتاجية للمحطة تدريجيا بحلول الربع الثالث من عام 2025.

سعمل التحالف المسؤول عن المشروع على إنتاج 150 ميغاوات الإضافية من خلال الاستغلال الأمثل لقطعة الأرض المجاورة للمحطة الرئيسية، وذلك ضمن جدول زمني مكثف، مما يضمن بدء تشغيل كامل القدرة الإنتاجية للمحطة والبالغة 650 ميغاوات بحلول الربع الثالث من عام 2025، والذي كان مخططا له سابقا قبل التوسع، بحسب البيان.

ستنتج المحطة طاقة نظيفة لأكثر من مليون منزل في مصر، كما ستقلل الانبعاثات الكربونية بنحو 1.3 مليون طن سنويا، مما يساهم في زيادة القدرات الإنتاجية من الطاقات النظيفة والمتجددة في مصر.

وتستهدف مصر الوصول بنسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى 42 بالمئة بحلول عام 2030، ارتفاعا من 11.5 بالمئة في عام 2023.

يذكر أن تحالف الشركات الذي يقوم بتنفيذ المحطة سبق له أن تطوير محطة الرياح في رأس غارب بقدرة 262.5 ميغاوات، وهو أول مشروع منتج ومستقل للطاقة المتجددة في مصر، والتي تعمل منذ اكتوبر 2019.

وبعد تشغيل المشروع الجديد سيرتفع إجمالي قدرة إنتاج طاقة الرياح للتحالف في مصر إلى 912.5 ميغاوات.

مقالات مشابهة

  • مصر تتصدر إفريقيا في استثمارات الهيدروجين الأخضر
  • شركة إسبانية تقدم عرضها للظفر بمشروع قطار فائق السرعة القنيطرة مراكش
  • طاقة الإماراتية تعلن تشكيل شركة موحدة لتوزيع الكهرباء
  • "طاقة" تعلن تشكيل شركة موحدة لتوزيع الكهرباء والمياه
  • مصر.. زيادة القدرة الإنتاجية لمحطة طاقة رياح إلى 650 ميغاوات
  • “طاقة” تعلن تشكيل شركة موحدة لتوزيع الكهرباء والمياه وتطلق هوية مؤسسية جديدة
  • طاقة تعلن تشكيل شركة موحدة لتوزيع الكهرباء والمياه وتطلق هوية مؤسسية جديدة
  • أبوظبي.. "طاقة" تعلن تشكيل شركة موحدة لتوزيع الكهرباء والمياه
  • العراق: إنجاز تصاميم السكك الحديد بمشروع طريق التنمية
  • بمشروع أمريكي ضخم..هل تستعد إسرائيل للحرب ضد إيران؟