أعلنت شركة «أبل» عن هواتف «آيفون 16»، والمصمم كليا لاستغلال قدرات الذكاء الاصطناعي، وهو مصمم من الألمنيوم، ويشمل زجاجا خلفيا كسابقيه، ويصدر في 5 ألوان، وستحتوي طرازات Pro على زر كاميرا على الجانب الأيمن لالتقاط الصور بسهولة وتحكم أكبر، يطلق عليه اسم Capture Button.

وتأتي هواتف «آيفون 16» بخياران للحجم، 6.

1 بوصات لهاتف iPhone 16 و6.7 بوصات لهاتف iPhone 16 Plus، فيما تأتي الهواتف الأكبر iPhone 16 Pro بحجم 3.6 بوصات، وiPhone 16 Pro Max، بحجم 3.9 بوصات.

وخلال افتتاح المؤتمر السنوي للشركة، قال الرئيس التنفيذي تيم كوك، إن ما ستقدمه الشركة من تحديث لمنتجاتها يواكب سباق الذكاء الاصطناعي، وقال «سنتحدث اليوم عن Apple Watch وAirPods وiPhone».

وبالعودة إلى الهواتف، فقد تم إضافة أزرار عمل قابلة للتخصيص، بالإضافة إلى زر «التحكم في الكاميرا» الجديد بالكامل لتوفير وصول فوري إلى الكاميرا بنقرة واحدة، بالإضافة إلى القدرة على ضبط ميزات الكاميرا المختلفة عن طريق تحريك إصبعك.

وتأتي هواتف أيفون بشريحة A18 جديدة تماما تم إنشاؤها لهاتف «آيفون 16»، ومحسنة لتشغيل نماذج توليدية كبيرة ومحرك عصبي أسرع مرتين، وكاميرا جديدة بدقة 48 ميغابكسل، بدقة 4 أضعاف دقة «آيفون 14»، وكاميرا جديدة فائقة الاتساع تسمح بالتركيز التلقائي والتقاط المزيد من الضوء في ظروف الإضاءة المنخفضة.

وقالت «أبل» إن شريحة A18 الجديدة التي تم إنشاؤها لهاتف «آيفون 16» تتميز بتقنية 3 نانومتر وأربعة أنوية كفاءة، تستخدم في كل شيء تقريبا، مضيفة أن الرقاقة تقدم أداء مستداما أعلى بنسبة 30% للألعاب.

وستكون الرقاقة أسرع بنسبة 60% من وحدة المعالجة المركزية في «آيفون 12»، وتتحدى السرعة أجهزة الكمبيوتر المكتبية المتطورة، مضيفة أن وحدة معالجة الرسومات في «آيفون 16» أسرع بنسبة 40% من تلك الموجودة في «آيفون 15».

ويحتوي هاتف «آيفون 16 برو» على شاشة مقاس 6.3 بوصات، ويحتوي هاتف «آيفون 16 برو ماكس» على شاشة مقاس 6.9 بوصات، وهي أكبر من الموديلات السابقة، والتي كانت مقاساتها 6.1 بوصات و6.7 بوصات على التوالي.

وقالت أبل إن الموديلات الجديدة تحتوي أيضا على «أرق حواف في أي منتج من منتجات أبل»، ووصفتها بأنها «أفضل شاشات آيفون لدينا على الإطلاق»، ويبلغ وزن التيتانيوم نصف وزن الفولاذ المقاوم للصدأ تقريبا وهو «أكثر مقاومة للخدش من أشكال التيتانيوم الأخرى التي استخدمها الآخرون».

وستأتي الهواتف بأربعة ألوان هي الأبيض والأسود والطبيعي و«الصحراوي»، وقالت الشركة أيضا إن هاتف «آيفون 16 برو ماكس» الجديد يتمتع «بأفضل عمر بطارية على الإطلاق» لكنها لم تقدم تفاصيل إضافية.

وقالت الشركة إن طرازات آيفون برو الجديدة تتضمن شريحة A18 Pro مع ترانزستورات 3 نانومتر من الجيل الثاني ومحرك عصبي جديد مكون من 16 نواة يعمل على تشغيل «أبل إنتلجنس»، والمصمم خصيصا لأحمال عمل الذكاء الاصطناعي التوليدية، مما يؤدي إلى زيادة بنسبة 17% في النطاق الترددي الإجمالي لذاكرة النظام، وقالت الشركة إنها «أسرع وأكثر كفاءة من A18».

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: آیفون 16

إقرأ أيضاً:

بورصة فلسطين.. تراجع مؤشر القدس بنسبة الربع واستثمارات جديدة رغم الحرب

فلسطين – تراجع مؤشر القدس في بورصة فلسطين،بنسبة الربع تقريباً منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وسط مزاج سلبي يطغى على السوق.

ومؤشر القدس في بورصة فلسطين، يضم الشركات الأكثر نشاطاً من حيث قيمة الأسهم المتداولة على مدار العام، وعدد الأسهم المتداولة وعدد الصفقات وعدد أيام التداول ومعدل دوران السهم والقيمة السوقية للشركات.

** تراجع حاد

يظهر مسح للأناضول استنادا إلى بيانات بورصة فلسطين، أن مؤشر القدس تراجع بنسبة 25 بالمئة إلى 494.5 نقطة، بنهاية جلسة 11 سبتمبر/ أيلول الجاري، مقارنة مع جلسة عشية 7 أكتوبر البالغة 654.3 نقطة.

وقراءة المؤشر المسجلة في نهاية جلسة الأربعاء، تعتبر عند أدنى مستوياتها منذ مايو/ أيار 2021، باستثناء شهور الحرب الإسرائيلية على غزة.

في المقابل، تراجعت القيمة السوقية للشركات المدرجة بنسبة 19.8 بالمئة منذ آخر جلسة قبل 7 أكتوبر الماضي، لتستقر عند 4 مليارات دولار، نزولا من 5.02 مليارات دولار.

وانعكست التطورات التي تشهدها الضفة الغربية، على معنويات السوق والمستثمرين في بورصة فلسطين، ليتراجع مؤشر القدس بنسبة 5.6 بالمئة منذ مطلع يوليو/ تموز الماضي حتى جلسة الأربعاء.

وتشهد الضفة الغربية تصاعدا في المواجهة مع الجيش الإسرائيلي، الذي نفذ عمليات واجتياحات لمدن ومخيمات فلسطينية خلال الأسابيع الماضية، وسط غياب أي أفق لإنهاء التوترات.

** إدارة الأزمة

وبسبب الحرب وتبعاتها، صدرت رزمة قرارات من بورصة فلسطين، تمنح فيها الشركات فرصة أطول للإفصاح عن نتائجها المالية، خاصة تلك العاملة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وبينما من المفترض أن تنهي الشركات المدرجة في بورصة فلسطين، وعددها 49، الإفصاح عن نتائجها المالية للنصف الأول 2024، خلال وقت سابق من أغسطس/آب الماضي، إلا أن بعضها حتى اليوم لم يفصح عن النتائج.

وتتوزع الشركات المدرجة في بورصة فلسطين، على 5 قطاعات رئيسية، وهي: البنوك والخدمات المالية، التأمين، الاستثمار، الصناعة، الخدمات.

ونهاية يونيو/ حزيران الماضي، أعلنت بورصة فلسطين عن استلام البيانات المالية للرُبع الأول من العام 2024 من 47 شركة من أصل 49 مُدرجة في البورصة.

وكشفت البيانات المالية الربعية عن تسجيل الشركات المدرجة أرباحاً صافية بلغت قرابة 52 مليون دولار للربع الأول 2024 مقارنة بـ 100 مليون دولار للفترة ذاتها من 2023، بانخفاض قدره 47 بالمئة.

وبررت البورصة تراجع الأرباح حينها، بأنه “نتيجة طبيعية لتأثيرات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وما رافقه من إجراءات في الضفة الغربية”.

وتضع إسرائيل أكثر 700 حاجز وبوابة وساتر ترابي بين مدن وقرى الضفة الغربية، إضافة إلى القيود على الحركة من فلسطين إلى إسرائيل، وهو الأمر الذي أدى إلى توقف دوران العجلة الاقتصادية.

** نقطة مضيئة

وعلى الرغم من تراجع البيئة الاستثمارية في فلسطين، بسبب الحرب والتوترات في الضفة الغربية، إلا أن شركات تمكنت خلال العام الجاري من جذب استثمارات جديدة للسوق المحلية.

ونهاية أغسطس/آب الماضي، أعلن كل من بنك فلسطين ومؤسسة التمويل الدولية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، توقيع اتفاقية تستثمر من خلالها كل من المؤسستان في بنك فلسطين.

وتم الاستثمار عبر إصدار خاص للأسهم، بعدد تجاوز 22.5 مليون سهم وبقيمة اقتربت من 40 مليون دولار، إذ تهدف الاتفاقية إلى دعم جهود بنك فلسطين في الاستدامة المصرفية والتوسع الإقليمي.

بذلك أصبح المؤسستان الماليتان العالميتان، مساهماً بقرابة 9 بالمئة من بنك فلسطين، والذي يعتبر أكبر بنك في البلاد من حيث التسهيلات والودائع والموجودات والانتشار الجغرافي.

وبنهاية الربع الأول 2024، اقتربت أصول بنك فلسطين من 7.3 مليارات دولار، تشكل قرابة ثلث أصول القطاع المصرفي الفلسطيني المؤلف من 13 مصرفا محليا ووافدا، خلال نفس الفترة.

بينما قفزت ودائع عملاء البنك لأول مرة، فوق حاجز 6 مليارات دولار، تشكل نسبتها قرابة 24 بالمئة من إجمالي ودائع القطاع المصرفي الفلسطيني، بنهاية الربع الأول.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • شركة أبل تطلق iOS 18.. وهذه هي أهم ميزات أمان iPhone الجديدة لحماية حياتك الخاصة
  • ابل تستمر في تطوير ساعة Apple Watch SE 3 الذكية
  • البنك المركزي:96.7% نسبة الصادرات النفطية للعراق خلال الربع الأول من العام الحالي
  • المشدد 6 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه لشقيقين لإتجارهما بالمخدرات وحيازة سلاح نارى
  • تراجع الصادرات العراقية بنسبة 15.7% في الربع الأول من العام الحالي
  • طيارو كندا ينجحون في انتزاع تعويضات بـ 1.9 مليار دولار
  • بورصة فلسطين.. تراجع مؤشر القدس بنسبة الربع واستثمارات جديدة رغم الحرب
  • في 3 مواد.. التعليم تطلق برنامج الاختبارات المعيارية لطلاب الصف الأول الثانوي
  • في 3 مواد.. التعليم تطلق برنامج الاختبارات المعيارية لطلاب الصف الأول الثانوي -عاجل
  • فيديو.. موسيالا يسجل ثالث أسرع هدف في تاريخ "البوندسليغا"