الوطن:
2024-09-17@05:24:47 GMT

مسعود شومان يحصل على الدكتوراه بالدراسات الأفريقية

تاريخ النشر: 9th, September 2024 GMT

مسعود شومان يحصل على الدكتوراه بالدراسات الأفريقية

نال الشاعر والباحث مسعود شومان، رئيس الإدارة المركزية للشؤون الثقافية بقصور الثقافة، درجة دكتوراه الفلسفة في الدراسات الأفريقية من قسم الأنثروبولوجيا الثقافية بكلية الدراسات الأفريقية جامعة القاهرة، في رسالة موضوعها «الدلالات الرمزية في فنون الفرجة الكناوية المغربية.. دراسة ميدانية في الأنثروبولوجيا الثقافية».

وعقدت جلسة مناقشة الرسالة، اليوم الاثنين، بمقر الكلية، وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الدكتور سعد عبد المنعم بركة أستاذ الأنثروبولوجيا بكلية الدراسات الأفريقية العليا جامعة القاهرة «مشرفا»، والدكتورة سلوى يوسف درويش أستاذ الأنثروبولوجيا بالكلية نفسها «مشرفا»، وعضوية كل من الأستاذة الدكتورة إيمان يوسف البسطويسي أستاذ الأنثروبولوجيا بالكلية، والدكتور محمد غنيم أستاذ الأنثروبولوجيا بكلية الآداب جامعة المنصورة.

ومنحت اللجنة الباحث درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى بعد مناقشته في موضوع رسالته مع التوصية بالتبادل بين الجامعات.

موضوع الرسالة العلمية 

أكد الباحث في رسالته أن «كناوة» ليست ظاهرة بسيطة لكنها من الظواهر الثقافية والفنية المركبة، ويتجلى ذلك من خلال تعدد عناصرها وامتدادها في التاريخ والجغرافيا، فضلا عن عدم ثباتها عند زمن معين، لكنها تمارس صيرورتها محاطة بطقوس الإشارات والتحولات التي تتجلى بوضوح عبر الرقصات التى تمنح الجسد أبعادا ثقافية وفنية ليست مقطوعة الصلة بالأبعاد الاجتماعية والتاريخية.

وأضاف أن كناوة ظاهرة أنثروبولوجية حافلة بالمعتقدات والعادات والموسيقى والرقص ولا يخفى على العارفين بالظاهرة ممن عاينوا مفاصلها البنائية ميدانيا أنها تتسم بدلالاتها الرمزية حيث لا تسلم العناصر المكونة لها نفسها للباحث؛ أي باحث –فما بالنا بباحث غريب عن الظاهرة وليس ابنا للمكان ولا للسياقات المنتجة لها– بسهولة، فخلف كل عناصرها دلالات لا تقنع بالمباشرة، بل تحتاج لفك شفراتها من خلال اللقاءات الميدانية مع أصحاب الظاهرة والمشاركين فيها والعارفين بها، فالمتأمل لعناصر هذه الظاهرة سيجد إشارات رمزية تتصل بالمفردات المؤداة والرقصات والموسيقى والإيقاعات، فضلا عن الألوان وما تطرحه من رموز، إضافة للزي.

وأوضح أن المتأمل لهذه الظاهرة سيجد أنها محاطة بمجموعة من الأسرار التي تدفع لدراستها والتعمق في عناصرها بعيدا عن نظرة البعض التي تنطلق من رؤى دينية حيث تراها ظاهرة تنتمي إلى عالم السحر والشعوذة، والتخلف مع ما في هذا الوصف القيمي من استسهال ينفيها أو يبعدها خارج أطرها الأنثروبولوجية، كذلك يحصرها البعض في الغرائبي أو العجائبي الذي يسم رواد الظاهرة والمشتغلين بها بأنهم خارج الأطر الزمانية والمكانية، وكأنهم مجموعة من الأفراد الناتئين على اللحظة التاريخية المعيشة، لذا يأتي الاهتمام بهم في سياقات فولكلورية احتفالية لتقديمهم للآخر كالقطع المتحفية الغريبة التي تسر رؤيتها الأعين.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قصور الثقافة وزارة الثقافة هيئة قصور الثقافة مسعود شومان

إقرأ أيضاً:

إعلان لطلبة الدراسات العليا في جامعة غزة

أصدرت جامعة غزة مساء السبت 14 سبتمبر 2024 ، إعلانا مهما لطلبة الدراسات العليا في الجامعة ، معلنة عن فتح باب القبول والتسجيل للطلبة الجدد في الفصل الدراسي الثاني 2023-2024.

نص الإعلان كما وصل وكالة سوا الإخبارية

إعلان هام لطلبة الدراسات العليا بجامعة غزة عن فتح باب القبول والتسجيل #للطلبة_الجّدد في الفصل الدراسي الثاني 2023/2024.

تعلن عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة غزة عن فتح باب التسجيل والقبول للطلبة الجّدد للفصل الدراسي الثاني 2023/2024، وذلك اعتباراً من يوم الإثنين الموافق 2024/09/16 في البرامج النوعية التالية:

 برنامج ماجستير العلاقات العامة والإعلام.

 برنامج ماجستير الإدارة العامة.

 برنامج ماجستير القانون. الخاص وتكنولوجيا المعلومات.

 برنامج ماجستير المحاسبة وتكنولوجيا المعلومات.

 برنامج ماجستير أساليب التدريس باللغة الإنجليزية.

للإستفسار والمتابعة والتواصل مع الدكتور أحمد حمودة عبر الواتس أب: 00972592089208.

عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي - جامعة غزة.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • مسعود: أي مباراة يلعب فيها الهلال تكون ممتعة .. فيديو
  • وزير الثقافة: الاهتمام بالفنون يعكس مدى تقدم المجتمعات ويُعزز هويتها الثقافية
  • «مواعيد عرقوب» على مسرح مؤسسة العويس الثقافية
  • خسوف جزئي للقمر يتزامن مع ظاهرة القمر العملاق في سماء الأردن والوطن العربي
  • بوقت قياسي.. شرطة ميسان تطيح بقاتل أحد عناصرها بملاحفة أمنية
  • بزشكيان عن بارزاني.. كلانا مسعود وكلانا ولدنا في مهاباد ياله من حدث مثير
  • مسعود شومان : مسرح الهواة لا يطمح في عطايا ولا يسعى لمكسب سوى اكتشاف الجمال
  • «نغمات أصيلة» تحلّق في سماء «العويس الثقافية»
  • إعلان لطلبة الدراسات العليا في جامعة غزة
  • 6 تصريحات لعباس شومان في المؤتمر الدولي لخريجي الأزهر بإندونسيا