هيئة الإسناد اللوجستي تُحيي ذكرى المولد النبوي الشريف
تاريخ النشر: 9th, September 2024 GMT
يمانيون – متابعات
احتفت هيئة الإسناد اللوجستي ودوائرها، اليوم الاثنين، بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم بفعالية خطابية.
وفي الفعالية التي حضرها رئيس هيئة الإسناد اللوجستي اللواء محمد صلاح حمادي وقيادات عسكرية، ألقى نائب رئيس الهيئة اللواء الركن عبدالملك الدرة، كلمة أشار فيها إلى أهمية الاحتفال بمولد خير البشرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
وأوضح أن الاحتفال بهذه المناسبة الدينية، يأتي واليمن يشهد العديد من المتغيرات والأحداث في مختلف المجالات العسكرية والسياسية والزراعية وغيرها، وقال “هناك تمكين ونصر وقوة والتفاف شعبي وتأييد من الله تعالى، كل ذلك واليمن يعاني من حصار ومؤامرات دولية وحرب عشوائية تشنه قوى الشر والاستكبار أمريكا، بريطانيا وإسرائيل وبمساعدة ومشاركة ودعم من الدول العربية الشقيقة”.
وأضاف “منّ الله علينا بقيادة حكيمة قوية متمسكة بكتاب الله وسنة رسوله، ولديها من الحنكة والقدرة على تفكيك مخططات العدو، وما قرار قائد الثورة والقيادة السياسية في الدفاع عن أشقائنا في فلسطين، وصد ومنع عبور السفن ووصولها إلى الموانئ المحتلة، إلا انطلاقاً من الواجب الديني والقومي، وقبل ذلك ما يأمر به ديننا ونبينا صلوات الله عليه وآله وسلم”.
وأكد اللواء الدرة أن هيئة الإسناد اللوجستي تقوم بمهامها اللوجستية المناطة وتكريس كل الجهود في تنفيذ ما يتطلب لمساندة المقاومة الفلسطينية، ترجمة لقائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي.
من جهته أشار عضو المكتب التنفيذي لأنصار الله يحيى أبو عواضة، إلى أن مناسبة المولد النبوي جزء من الموروث الثقافي والتاريخي والديني اليمني، وقال “إننا بهذه المناسبة نرتقى في الوعي الثقافي، التي يحاول العدو إبعادنا عنها، لما فيه إضعاف الأمة”.
واعتبر هذه المناسبة محطة مهمة للتزود منها بالدروس والعبر تأسياً بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم في كل شيء وأهمها الجهاد في سبيل الله الذي يُعتبر ذروة سنام الاسلام.
ولفت أبو عواضة إلى الحاجة الماسة للعودة إلى مدرسة رسول الله وإتباعه والتحرك ضمن المشروع الإلهي الذي جاء به الرسول الكريم والأنبياء والرسل عليهم السلام من قبله.
وتحدث عن التاريخ والحضارة الإسلامية التي وصلت إلى مراتب عليا نتيجة تمسكها بالمشروع القرآني والنبي العظيم وما تلا ذلك من تراجع للأمة إزاء ابتعادها عن كتاب الله عز وجل وسنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم”.
وتطرق إلى النجاحات التي حققها الشعب اليمني خلال المرحلة الراهنة بفضل المسيرة والمشروع القرآني، مشيراً إلى أن اليمن بفضل الله وقيادته الحكيمة وثورة الـ 21 من سبتمبر تخلص من قوى الهيمنة والاستكبار والسيطرة السعودية والأمريكية.
وأكد وجوب الحفاظ على نعمة الاسلام والرسول الكريم، وما حققته المسيرة القرآنية للشعب اليمني من إنجازات، وعدم السماح بالإساءة لتلك المكتسبات التي حرّرت اليمن من براثن قوى الشر والطغيان.
المصدر: يمانيون
كلمات دلالية: هیئة الإسناد اللوجستی الله علیه وآله وسلم
إقرأ أيضاً:
مفهوم النداء لصلاتي الكسوف والخسوف.. الإفتاء توضح
قالت دار الإفتاء المصرية إن النداء للصلاة هو إعلام بوقت الصلاة المحدد، والأذان هو لغة الإعلام بدخول هذا الوقت؛ إذ قال الله تعالى: ﴿وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالحَجِّ﴾ [الحج: 27]، أي أعلمهم به.
وأوضحت الإفتاء أن الكسوف هو لغة كما جاء في "المجموع شرح المهذب" (5/ 37، ط. مطبعة المنيرية)-: [يقال: كَسَفت الشمس وكَسَف القمر -بفتح الكاف والسين وكُسِفا- بضم الكاف وكسر السين، وانكسفا وخَسَفا، وخُسِفَا وانخسفا، فهذه ست لغات في الشمس والقمر، ويقال: كَسَفت الشمس وخَسَف القمر، وقيل: الكسوف أوله والخسوف آخره فيهما، فهذه ثمان لغات، وقد جاءت اللغات الست في الصحيحين والأصح المشهور في كتب اللغة: أنهما مستعملان فيهما، والأشهر في ألسنة الفقهاء تخصيص الكسوف بالشمس والخسوف بالقمر، وادَّعى الجوهري في الصحاح أنه أفصح] اهـ.
بيان حكم الجماعة في صلاة الخسوف والكسوف والدليل عليهاوأضافت الإفتاء أنه يسن صلاة الخسوف والمستف جماعة، لما ورد أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال في الحديث المتفق عليه من حديث عائشة رضي الله عنها: «إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا»، فأمر بالصلاة لهما أمرًا واحدًا.
وعن ابن عباس، أنه صلى بأهل البصرة في خسوف القمر ركعتين، وقال: "إنما صليت لأني رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصلي"، ولأنه أحد الكسوفين، فأشبه كسوف الشمس، ويسن فعلها جماعة وفرادى. ينظر: "المغني" لابن قدامة (2/ 142، ط. دار إحياء التراث العربي).
وقالت الإفتاء إن الأذان مشروع للصلوات المفروضة فقط بغير خلاف للإعلام بوقتها؛ لأنها مخصصة بوقت، قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الحديث الذي يرويه البخاري ومسلم عن مالك بن الحويرث رضي الله عنه: «إِذَا حَضَرَتِ الصَّلاَةُ فَلْيُؤَذِّنْ لَكُمْ أَحَدُكُمْ وَلْيَؤُمَّكُمْ أَكْبَرُكُمْ»، فخصَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم الأذان بحضور الصلاة المكتوبة.
وبحسب الإفتاء فإنه لا يؤذن لصلاة الجنازة ولا للنوافل، ومما ورد في ذلك ما في مسلم عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: "صليت مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم العيد غير مرة، ولا مرتين بغير أذان ولا إقامة".
أما صلاة الكسوف والخسوف فإنه ينادى لها بـ"الصلاة جامعة"؛ لما جاء في "الصحيحين" من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: "لما كَسَفَتِ الشمس على عهد رسولِ الله صلى الله عليه وآله وسلم، نُودِيَ: إِن الصلاةَ جامعة"، قال الإمام الشافعي في "الأم" (1/ 269، ط. دار المعرفة): [وأحب أن يأمر الإمام المؤذن أن يقول في الأعياد، وما جمع الناس من الصلاة: الصلاة جامعة] اهـ.