تركيا الآن:
2024-09-17@05:32:17 GMT

أردوغان يتعهد بمحاسبة إسرائيل

تاريخ النشر: 9th, September 2024 GMT

تعهّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان باتخاذ بلاده كافة الخطوات القانونية لمحاسبة إسرائيل على قتل مواطنته الناشطة عائشة نور أزغي أيغي، وتحمل الجنسية الأمريكية أيضا، في الضفة الغربية.

جاء ذلك في خطاب ألقاه، الاثنين، عقب اجتماع للحكومة في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

الرئيس التركي أضاف أن بلاده ستواصل ملاحقة إسرائيل على أعلى المستويات وعبر محكمة العدل الدولية أيضا.

وشدد على أنه “بات من المُلح عقد اجتماع لمنظمة التعاون الإسلامي على مستوى القادة وإظهار موقف حازم للعالم الإسلامي”، فيما يخص التطورات على الساحة الفلسطينية.

وتابع: “منظمة التعاون الإسلامي واجبها الدفاع عن قضية القدس ولا يعقل أن تظل غير مبالية بهذه الاعتداءات”.

وأكد الرئيس أردوغان على وقوف الشعب التركي بجانب أشقائه الفلسطينيين.

وقال بهذا الصدد :”نقف بجانب أشقائنا الفلسطينيين بصفتنا شعبا سطر ملحمة مقاومة خلال حرب الاستقلال ضد القوى الإمبريالية آنذاك”

أردوغان حذر كذلك من محاولات الحكومة الإسرائيلية توسيع سياسات الاحتلال بحيث تشمل المسجد الأقصى أيضا.

ونوّه إلى ازدياد “تحرش واقتحامات الصهاينة” للحرم القدسي الشريف، مؤكدا أن تركيا تتابع كل هذه التطورات عن كثب.

وللتعبير عن موقف بلاده من القدس وفلسطين، استشهد الرئيس أردوغان بأبيات للشاعر التركي الراحل نوري باك ديل الملقب بـ “شاعر القدس”، حيث تؤكد الأبيات الشعرية على أهمية الروابط والصلة بين مدن مكة المكرمة والمدينة المنورة والقدس.

كما ترحم أردوغان على الناشطة “عائشة نور” التي قتلت برصاص قناص إسرائيلي، الجمعة، خلال مشاركتها في مظاهرة ضد الاستيطان بمدينة نابلس في الضفة.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: تركيا أردوغان إسرائيل اخبار تركيا اخبار فلسطين

إقرأ أيضاً:

أمل الحناوي: عدوان إسرائيل على الفلسطينيين بجاحة لا تكترث لعقاب

قالت الإعلامية أمل الحناوي، إن الدم الفلسطيني مازال ينهمر على جبين غزة الصامدة، وينزف أهلها ظلما وقهر وذُل على مدار أكثر من 11 شهرا، بسبب محتل قرر أن يشن عدوانا وحشيا على القطاع المدمر بذريعة واهية.

وأضافت الحناوي خلال تقديمها برنامج عن قرب المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، "نحن نقترب من مرور عام كامل على عدوان نتنياهو وآلته العسكرية على أشقاءنا في قطاع غزة وفي فلسطيني كلها".

سبب استهداف إسرائيل لمنظمة "الأونروا" (فيديو) الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: إسرائيل تنتهك بشكل يومي القانون الدولي الإنساني

وتابعت: "عام على الإجرام الشامل والإبادة والتطهير العرقي الذي يتبجح ولا يختبئ ويباهي بالجريمة ويفاخر بالعار غير عابئ بحساب أو عقاب، عام عجز خلالها المجتمع الدولي عن ردع نتنياهو بل وقدم مظلة أمان لإجرامه، وغطاء سياسي لقتل يتواصل ويتوسع من غزة الأبية لجنوب لبنان إلى الضفة الغربية".

وفي سياق متصل، قال الرئيس السابق لشعبة العمليات في الجيش الإسرائيلي، الجنرال يسرائيل زيف، اليوم السبت، إن بلاده تنزف ولا تزال عالقة في قطاع غزة، وتعيش حالة حرب استنزاف في الشمال، بحسب قوله.

 ونشر الجنرال يسرائيل زيف، مقالًا مطولًا في القناة 12 الإسرائيلية، مساء اليوم السبت، أكد من خلاله أن "استمرار القتال في غزة دون استبدال نظام حركة حماس لا يؤدي إلى أي نتائج حقيقية ويكلف جنود الجيش الإسرائيلي حياتهم".

وأفاد زيف بأن "حيلة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بالبقاء في محور فيلادليفيا الواقع بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة، لا معنى لها لأنه لا يوجد أي نفق نشط على الإطلاق".

 وشدد الجنرال الإسرائيلي السابق على أن كلًا من وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، في "سباق بشأن من يتسبب بحرب شاملة تعيد احتلال الضفة الغربية وتطيح بالسلطة الفلسطينية، كما أن إسرائيل تعيش حالة حرب استنزاف في الشمال أمام "حزب الله" اللبناني".

وشدد الجنرال الإسرائيلي السابق على أن كلًا من وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، في "سباق بشأن من يتسبب بحرب شاملة تعيد احتلال الضفة الغربية وتطيح بالسلطة الفلسطينية، كما أن إسرائيل تعيش حالة حرب استنزاف في الشمال أمام "حزب الله" اللبناني".

 

مقالات مشابهة

  • الرئيس أردوغان يشارك أغنية عن المقاطعة دعما لفلسطين
  • ما سبب الجدل حول مواد الدستور التركي غير القابلة للتغيير؟.. هذه القصة كاملة
  • الرئيس الإيراني يتعهد الطلب من شرطة الأخلاق “عدم مضايقة” النساء في ما يتعلق بلباسهن
  • الرئيس الإيراني يدعو ولي العهد إلى زيارة بلاده
  • الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يُهنئ الرئيس تبون
  • جلالة السلطان المعظم يهنئ الرئيس المكسيكي
  • يا فخامة الرئيس أردوغان، إن الدكتور/عبد الحي يوسف ليس كالمرحوم الدكتور/الفاتح حسنين
  • حارة الواد إحدى حارات الحي الإسلامي بالقدس
  • أمل الحناوي: عدوان إسرائيل على الفلسطينيين بجاحة لا تكترث لعقاب
  • رئيس البرلمان التركي: المسؤولية عن جريمة قتل عائشة تقع على إسرائيل وداعميها