أكدت الدكتورة نيفين مختار، الواعظة بوزارة الأوقاف، أن الفرق بين الكذب على الله ورسوله والكذب على الناس واضح.

وأوضحت الواعظة بوزارة الأوقاف، خلال حلقة برنامج «مع الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الاثنين: «الكذب على الله ورسوله هو أشد أنواع الكذب، عندما أقول قال الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو لم يقله، فهذا يعد من الكبائر، ولذلك قال النبي عن الذين يكذبون في الأحاديث: من كذب علي متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار، وهذا صحيح».

وأضافت: «أما الكذب على الناس، فهو عندما أكذب وأتجمل أمام الآخرين، وأقول مثلاً (الحمد لله، ما أفعل شيئا سيئا)، بينما في الحقيقة أرتكب كل الموبقات، يظهر تصرفي بصورة تخالف الحقيقة والواقع، ولذلك يقول سبحانه وتعالى: (يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون؟ كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون)، لذا يجب أن يطابق قولي فعلي، لأن هذا هو السبيل إلى حسن الخاتمة إن شاء الله».

وتابعت: «حسن الخاتمة تكون عندما يكون الظاهر مثل الباطن، أما إذا كان ما في داخلي شيئًا والظاهر شيئًا آخر، فإنني أدخل في دائرة النفاق، أقول كلامًا في حالة معينة، ثم أواصل إلقاء المواعظ للناس وأقول لهم يجب أن يفعلوا كذا وكذا، لكن عندما تدخل إلى حياتي الشخصية، تجد أن حياتي مختلفة تمامًا عما أقول، وهذا من أشد أنواع الكذب، وهو أن أكذب على الناس وأتحلى بصفة غير موجودة في الحقيقة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكذب حسن الختام قناة الناس الأوقاف الکذب على

إقرأ أيضاً:

نيفين صبور أول سيدة تتولى منصب الرئيس غير التنفيذي لبنك الـCIB.. من هي؟

أعلن مجلس إدارة البنك التجاري الدولي (CIB) ترشيح نيفين صبور لمنصب الرئيس غير التنفيذي، لتصبح بذلك أول امرأة تتولى هذا المنصب في تاريخ البنك، هذه الخطوة تعزز من جهود البنك في دعم تمكين المرأة في المناصب القيادية.

مسيرة نيفين صبور المهنية

ووفق بيان صادر عن البنك، اليوم الاثنين، فإن «صبور» تتمتع بخبرة متميزة في مجالات الدمج والاستحواذ، وإدارة استراتيجيات الأعمال، والتحول المصرفي، والتخطيط المالي، وإدارة نظم المعلومات، انضمت صبور إلى مجلس إدارة البنك التجاري الدولي في مارس 2023 كعضو غير تنفيذي، وهي تشغل حاليًا عضوية مجالس إدارة العديد من المؤسسات المالية والصناعية، بما في ذلك ميريس (موديز مصر) والشركة القابضة المعدنية.

أدوارها السابقة وإنجازاتها

وأضاف البيان: «قبل انضمامها إلى CIB، كانت صبور جزءًا من مجلس أمناء مؤسسة وفاء لمصر، وهي مؤسسة تهدف إلى تمكين المرأة والشمول المالي. كما شغلت منصب رئيس استراتيجيات الأعمال والمجموعة المالية في البنك العربي الأفريقي الدولي (AAIB) بين عامي 2012 و2022، حيث أدت دورًا حيويًا في قيادة القطاعات المالية والتخطيط الاستراتيجي وإدارة المشاريع، وأسهمت في تعزيز نمو وربحية البنك بشكل ملحوظ».

تعيينات جديدة في البنك التجاري الدولي

كما أعلن مجلس إدارة البنك التجاري الدولي عن تعيين هشام عز العرب رئيسًا تنفيذيًا وعضوًا بمجلس الإدارة خلفًا لحسين أباظة، كما تم ترشيح عمرو الجنايني عضوًا تنفيذيًا ونائبًا للرئيس التنفيذي، بالإضافة إلى تعيين المخضرم طوني برستيدج كمستشار تنفيذي لمجلس الإدارة.

تعد هذه التعيينات خطوة كبيرة نحو تعزيز القيادة الفعالة داخل البنك، كما تسهم في تعزيز دور المرأة في القطاع المالي والمصرفي المصري، من خلال تمكين شخصيات مثل نيفين صبور في تولي مناصب قيادية مؤثرة.

مقالات مشابهة

  • مختار جمعة: سرقة الكهرباء نهب لجموع الشعب.. وفتاوى التحليل ضد الوطنية
  • مختار جمعة يوجه الشكر للسيسي: "سر يا ريس على بركة الله ونحن جنودك"
  • انفجار هائل في خط أنابيب بتكساس الأمريكية يؤدي إلى حريق ضخم (فيديو)
  • السراج المنير :الآثار و الأضرار الناجمة عن إشاعة الكذب و البتهان
  • ابن كيران: طلبت من الملك إعفائي مرات عدة لكنه قال: "إلى مشيتي غادي يطيح الدستور"
  • نيفين صبور أول سيدة تتولى منصب الرئيس غير التنفيذي لبنك الـCIB.. من هي؟
  • ???? عندما استنكر الزوج أطلق عليه الدعامة النار فقتلوه
  • واعظة بالأوقاف تحدد 3 طرق لضرب الزوجات.. فيديو
  • كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي؟
  • جمعية رعاية وتأهيل المعاقين حركيا بصنعاء تنظم فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي