علق الدكتور محمد فوزي، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجية، على زيارة ممثل الشئون الخارجية جوزيب بوريل لمعبر رفح.

عاجل| وزير الخارجية السوري ينقل رسالة تحية وتقدير إلى الرئيس السيسي من الأسد عاجل - الرئيس السيسي يؤكد ضرورة تغليب مسار التهدئة والتوصل لوقف إطلاق النار في غزة

وقال "فوزي" في اتصال هاتفي على فضائية "إكسترا نيوز" مساء اليوم الإثنين، إن لقاء الرئيس السيسي وبوريل ركز على الجهود المكثفة التي بذلتها مصر والشركاء للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وتبادل الرهائن والمحتجزين.

ضغوط حقيقية على نتنياهو 

وأضاف أن هناك ضغوطًا حقيقة على نتنياهو تتجاوز مسألة الانتفاضات التي يواجهها في الداخل الإسرائيلي، لكن هناك مجموعة من الاعتبارات يمكن التعويل عليها أولها الداخل الإسرائيلي نفسه والتظاهرات التي تحدث من وقت لآخر.

وأشار إلى أن الضغط من الداخل يمكن أن يكون عاملًا مؤثرًا في الفترة المقبلة ومنها الاحتجاجات والإضراب العام لمواجهة تعنت نتنياهو في تعثر مفاوضات وقف إطلاق النار.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: احتجاجات اسرائيل الاحتجاجات الاوضاع في غزة الدراسات الاستراتيجية الدكتور محمد فوزي الرئيس السيسي المركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجية الرئیس السیسی

إقرأ أيضاً:

داعية مشيدًا بكلمة الرئيس السيسي باحتفالية الأوقاف بالمولد النبوي: "غنية بالحكمة لبناء الإنسان" (فيديو)

علق الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الإسلامي، على كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال احتفالية وزارة الأوقاف المصرية بالمولد النبوي الشريف، قائلا: "كلمة غنية بالحكمة، كما كان هناك كلمات مؤثرة من شيخ الأزهر، مولانا الإمام الدكتور أحمد الطيب، ومعالي الوزير الدكتور أسامة الأزهري".

شيخ الأزهر يهدي السيسي النسخة الأولى من ترجمة القرآن الكريم باللغة الإنجليزية شيخ الأزهر يهدي الرئيس السيسي النسخة الأولى من ترجمة الأزهر "لمعاني القرآن الكريم" للإنجليزيَّة

وقال "عبد المعز" خلال تقديم برنامجه "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "دي إم سي" مساء اليوم الاثنين، أن الرئيس في كلمته أشار إلى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو رحمة للعالمين، وهذا يُذكّرنا بأهمية التراحم الذي علمنا إياه نبينا الكريم، حيث قال: "من لا يرحم لا يُرحم".

مقتطفات في ذكرى النبي 

وأضاف: "إذا أردنا أن نستعرض مقتطفات من الكلمات المباركة في ذكرى النبي الأمين عليه الصلاة والسلام، نجد أنها تضمنت رسائل متعدد، الرسالة الأولى هي أن النبي رحمة للعالمين، وهذا يتطلب التراحم الذي علمنا إياه النبي، والذي قال لنا: "من لا يرحم لا يُرحم".

وتابع: "الأمر الثاني الذي أكد عليه فخامته هو بناء الإنسان وتنمية الإنسان، وهو ما كان دائمًا مشايخنا في الأزهر يعلموننا إياه، سلامة الإنسان وسلامة الأبدان مقدمة على سلامة الأديان، النبي عليه الصلاة والسلام علمنا أن تهدم الكعبة حجرًا حجرًا أهون على الله من هدم بنيان مسلم. عندما هاجر النبي إلى المدينة ورأى الكعبة بعد سبع سنوات في شهر ذي القعدة، قال للنبي: "ما أعظمك، ما أعظم حرمتك، ولا حرمة مؤمن أشد عند الله من حرمتك".

بناء الإنسان 

واستكمل: "الرحمة وبناء الإنسان من الأسس المهمة، حيث أن الإنسان هو المحور الأساسي الذي يعتمد عليه كل شيء، في القرآن الكريم، نجد أن أول ما قيل للملائكة كان: "إني جاعل في الأرض خليفة"، وهذه قاعدة مهمة يجب أن يفهمها الجميع عن الإسلام".

واختتم: "عندما ذهب النبي إلى المدينة، أول عمل قام به كان بناء الإنسان من خلال العقيدة والأخلاق والعبادات، وقد جاء في الحديث الشريف: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"، مما يوضح أهمية الأخلاق في الإسلام.

مقالات مشابهة

  • “بلومبرغ”: الصراع بشأن الميزانية في حكومة نتنياهو يكشف كيف مزقت الحرب “إسرائيل”
  • دبلوماسي يكشف دلالة زيارة وزير الخارجية إلى موسكو ولقائه بنظيره الروسي (فيديو)
  • باحث إسرائيلي يكشف عن الرعب الذي تنتظره إسرائيل بسبب صمود حماس .. خياران كلاهما مر أمام نتنياهو
  • الخارجية الأمريكية: مازلنا نتواصل مع مصر وقطر بشأن مقترح وقف إطلاق النار بغزة
  • داعية مشيدًا بكلمة الرئيس السيسي باحتفالية الأوقاف بالمولد النبوي: "غنية بالحكمة لبناء الإنسان" (فيديو)
  • الرئيس السيسي يكرم عددا من النماذج التي أثرت في الفكر الإسلامي
  • الرئيس السيسي يكرم عددا من النماذج التي أثرت الفكر الإسلامي من مصر
  • عاجل| مجلس أمناء الحوار الوطني يشكر الرئيس السيسي لاهتمامه بتوصياتهم بشأن الحبس الاحتياطي
  • باحث سياسي: عملية كورسك جزء من التحضيرات لخطة السلام بين موسكو وكييف
  • رئيس الأهلي‬⁩: الأرقام التي ذكرتها صحيحة بخصوص ميزانية النادي.. فيديو