أكد الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار، أن اسم نفرتيتي له جمال ورونق كبير، مشيرا إلى أن التوقيعات التي تمت خلال اليومين الماضيين لاستعادة رأس نفرتيتي، ، كانت كبيرة.

زاهي حواس: 7 سبتمبر الإعلان عن وثيقة لإعادة رأس نفرتيتي لمصر (فيديو) زاهي حواس لوزير الثقافة الايطالي : المصريون هم من بنو الاهرامات  عودة رأس نفرتيتي

وقال زاهي حواس، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “حضرة المواطن”، عبر فضائية “الحدث اليوم”، نتمنى عودة رأس نفرتيتي؛ حتى تزين المتحف المصري الكبير قبل افتتاحه، موضحا أنه يتمنى أن نصل إلى مليون توقيع؛ حتى نتمكن من استعادة الآثار المهمة.

وأشار عالم الآثار، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي أهمية كبيرة بملف عودة الآثار المصرية من الخارج.

وقال زاهي حواس، عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق، إن مصر ليس لها أي حق قانوني في استرجاع أي أثار مسروقة قبل عام 1972 طبقًا لاتفاقية اليونسكو، متابعا: أن الحل الوحيد لعودة الآثار هو تغيير قوانين ووثائق استرداد الآثار.

 

وأضاف زاهي حواس، خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج "آخر النهار"، المذاع على قناة "النهار"، سأعلن يوم 7 سبتمبر المقبل الوثيقة التي سأقوم بها من أجل إعادة رأس نفرتيتي إلى مصر، والتي ثبت علميًا أنها سرقت، ومن حقنا استردادها.

 

وتابع زاهي حواس: في هذه الوثيقة سيتم التأكيد فيها على أن ما تم إهدائه وتقسيمه للبعثات الأجنبية لن يسترد، ولكن الآثار الفريدة مثل حجر رشيد ورأس نفرتيتي وغيرها مكانها المتحف المصري الكبير.

وأردف: “من الضروري عمل اتفاقيات بشأن عودة الآثار المصرية المهربة الفترة المقبلة” مشددا على أنه سيعمل على عودة الآثار المصرية المهربة خلال الفترة القادمة.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: زاهي حواس رأس نفرتيتي اعادة رأس نفرتيتي الاثار بوابة الوفد عودة الآثار رأس نفرتیتی زاهی حواس

إقرأ أيضاً:

برلماني: الإقبال الدولي على معرض صحارى يؤكد الحجم الكبير للسوق المصري

أكد النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، أهمية المشاركة الدولية الكبيرة في  معرض ومؤتمر "صحارى 2024" الزراعي الدولي في دورته السادسة والثلاثين، والذى شارك في افتتاحه اليوم بصحبة علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وعدد من قيادات الوزارة.

طارق الشناوي لـ الوفد: انتهي زمن المنع وفيلم الملحد جعجعة بلا طحن

 وقال الحصرى في تصريحات علي هامش المعرض، إن ذلك المعرض يعد أكبر معرض زراعي في إفريقيا والشرق الأوسط، وبقام برعاية مجلس الوزراء ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي. تحت شعار "حصاد الابتكار من أجل غدٍ أفضل"، ويشارك به أكثر من 250 شركة عارضة من مختلف الدول، منها الصين، فرنسا، إسبانيا، هولندا، الهند، تركيا، سويسرا، وقبرص. بالإضافة إلى كبريات الشركات الزراعية المصرية والمستثمرين المصريين.

وأضاف الحصرى، أن ذلك الاهتمام الدولي الكبير بالمعرض المصرى، يؤكد الحجم الكبير للسوق المصرى في قطاع الزراعة، حيث يحظى باهتمام دولي كبير، لاسيما خلال الفترة الأخيرة، التى تشهد فيها البلاد طفرة زراعية كبيرة بفضل المشروعات القومية وزيادة حجم الإنتاج الزراعى وزيادة حجم التصدير وحصول مصر علي مراكز أولي في تصدير بعض الأصناف مثل الموالح والفراولة المجمدة

وتابع رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب،  أن معرض صحاري فرصة مهمة لكل المستثمرين في القطاع الزراعى للإطلاع على أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا الحديثة في الزراعة والميكنة ومستلزمات الإنتاج.

وأشار الحصرى، إلي أهمية التوعية بالتقنيات الحديثة في قطاع الزراعة، نظرا لأنها تساعد في التوسع الرأسي وتحقيق خطة الدولة في التنمية الزراعية، من خلال مضاعفة الإنتاج وتقليل تكلفته وتحسين جودته.

مقالات مشابهة

  • الكشف عن تفاصيل الآثار المنهوبة من السودان.. معروضة للبيع
  • «التايمز البريطانية»: الآثار السودانية المنهوبة تُباع على الإنترنت بشكل غير مسبوق
  • مليشيا الدعم السريع تبيع الآثار السودانية المنهوبة على الإنترنت
  • الآثار السودانية المنهوبة تُباع على الإنترنت بشكل غير مسبوق
  • الآثار السودانية المنهوبة تُباع على الانترنيت بشكل غير مسبوق
  • برلماني: الإقبال الدولي على معرض صحارى يؤكد الحجم الكبير للسوق المصري
  • جامعة بينيفينتو الإيطالية تمنح الدكتور زاهي حواس جائزة الإمبراطور تراجان
  • أول عربي يفوز بها... زاهي حواس يحصل على جائزة الإمبراطور تراجان من إيطاليا
  • زاهي حواس يكشف تفاصيل حملة المطالبة بعودة رأس نفرتيتي: السيسي مهتم بها
  • زاهي حواس: "رأس نفرتيتي اتسرقت من مصر وأطلقت وثيقة تطالب بعودتها"