العُمانية: شاركت سلطنة عُمان اليوم في أعمال الدورة الـ 161 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية،التي عُقدت بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

ترأس وفد سلطنة عُمان في أعمال الدورة معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية.

واطّلع المجلس الوزاري برئاسة معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر الشقيقة على ما تقوم به اللجان العاملة في إطار مجلس التعاون والأمانة العامة من جهود لتنفيذ قرارات المجلس الأعلى لمجلس التعاون تعزيزًا للعمل الخليجي المشترك في جميع المجالات.

واستعرض المجلس مُستجدات وتطوُّرات القضايا السياسية إقليميًّا ودوليًّا وفي مقدمتها الحرب الإسرائيلية على قطاع غزّة والجهود الدولية المبذولة لإيقافها.

و شارك معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية اليوم في الاجتماع الوزاري المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومعالي الدكتور اس جايشنكر وزير الشؤون الخارجية بجمهورية الهند، الذي عُقِدَ بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

تناول الاجتماع أوجه التعاون الخليجي الهندي وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين في مختلف المجالات لاسيما التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، وفتح آفاق جديدة تُسهم في تحقيق النمو المستدام، واستعراض عدد من المستجدات والقضايا على الساحتين الإقليمية والدولية.

كما شارك معالي السّيد وزير الخارجية في الاجتماع الوزاري المشترك السابع بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومعالي سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا الاتحادية.

تناول الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية بين دول مجلس التعاون وروسيا الاتحادية وسبل تعزيزها في شتى المجالات، كما تمّ تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الشائكة، وخاصة ما يتصل بالصراع الدائر في أوكرانيا والحرب الإسرائيلية الظالمة على قطاع غزّة والجهود المبذولة لوقف إطلاق النار والدفع بجهود الإغاثة الإنسانية وتحريك المسار السياسي الرامي إلى بلوغ السلام العادل والقائم على حل الدولتين.

وقد أشاد الجانب الخليجي بالمواقف الروسية تجاه القضية الفلسطينية والمتسقة مع مواقف دول مجلس التعاون.

كما شارك معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية في الاجتماع الوزاري المشترك الأول بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومعالي ماورو فييرا وزير خارجية جمهورية البرازيل الاتحادية.

وبحث الاجتماع أوجه التعاون المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية البرازيل الاتحادية والدفع بها نحو آفاق أوسع في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والأمنية والثقافية، كما تمّ بحث ومناقشة آخر المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وتبادل وجهات النظر حولها.

حضر الاجتماعات صاحب السُّمو السيد فيصل بن تركي آل سعيد سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى المملكة العربية السعودية، وسعادة السفير الشيخ أحمد بن هاشل المسكري رئيس دائرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية والجوار الإقليمي وعدد من المسؤولين بوزارة الخارجية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: دول مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة وزیر الخارجیة لمجلس التعاون خارجیة دول

إقرأ أيضاً:

الاجتماع الأول للجنة التعاون العسكري الكويتي – الإماراتي يناقش تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين

عقد الاجتماع الأول للجنة التعاون العسكري بين الجانبين الكويتي والإماراتي في هيئة العمليات والخطط اليوم الاثنين ويستمر يومين.

وذكرت وزارة الدفاع في بيان صحفي أن الاجتماع يناقش أهم المواضيع ذات الاهتمام المشترك من تمارين وورش عمل تسهم في تبادل الخبرات وتعزيز سبل التعاون العسكري المشترك بين الجانبين الشقيقين.

وأشارت إلى أن معاون رئيس الأركان العامة لهيئة العمليات والخطط العميد الركن مبارك الزعبي استقبل الوفد الإماراتي المشارك لبحث سبل التعاون بين الجانبين.

فعاليات الاجتماع الاول للجنة التعاون العسكري بين الجانبين الكويتي والاماراتي المصدر كونا الوسومالإمارات الجيش الكويتي

مقالات مشابهة

  • محمد بن زايد: العمل المشترك ضمانة لمصالح دول الخليج
  • "منتدى الأعمال العماني الصيني" يستعرض الفرص الاستثمارية وتعزيز التعاون المشترك
  • الاجتماع الأول للجنة التعاون العسكري الكويتي – الإماراتي يناقش تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين
  • مدبولي يصل الرياض لبحث تعزيز التعاون المشترك والقضايا الإقليمية
  • مدبولي يصل الرياض لبدء زيارة تبحث ملفات تعزيز التعاون المشترك والقضايا الإقليمية
  • رئيس الوزراء يصل الرياض لبحث القضايا الإقليمية وتعزيز التعاون المشترك
  • رئيس الوزراء يصل الرياض لبدء زيارة لبحث ملفات تعزيز التعاون المشترك والقضايا الإقليمية
  • مدبولي يتوجه إلى الرياض لبحث ملفات تعزيز التعاون المشترك والقضايا الإقليمية
  • رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض لبحث تعزيز التعاون المشترك والقضايا الإقليمية
  • الديوان العام للمحاسبة ومكتب المراجعة الوطني البريطاني يبحثان أوجه التعاون المشترك