أعرب الاتحاد العالمي للمواطن المصري بالخارج عن سعادته بالبيان الصادر عن البنك المركزي المصري حول تصاعد تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال شهر يوليو 2024 – وذلك للشهر الخامس على التوالي - بمعدل 86.8% لتسجل نحو 3.0 مليار دولار (مقابل نحو 1.6 مليار دولار خلال شهر يوليو 2023)، في سابقة لم يشهدها شهر يوليو من قبل منذ بداية رصد بيان تدفقات تحويلات العاملين بالخارج.


وقال بهجت العبيدي الكاتب المصري المقيم بالنمسا مؤسس الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج أن هذا الخبر الصادر عن المؤسسة الاقتصادية الأهم في مصر إنما يعكس العديد من الدلالات يأتي في مقدمتها تأكيد الثقة التي تتمتع بها السياسة النقدية المصرية لدى أبناء مصر في الخارج وهي ما جعلهم يسارعون في ضخ دفعات متتالية من العملة الأجنبية في شرايين الاقتصاد المصري. 
وأضاف بهجت العبيدي أن قناعة المصريين بالخارج بالقرارات التي تم اتخاذها لضبط سعر الصرف في مصر والتي شكك فيها البعض في حينه، هي العامل الحاسم في تحويل تلك المليارات إلى داخل مصر وضرب السوق السوداء التي كانت تنشط خارج مصر لحرمان الاقتصاد المصري من أهم مورد للعملات الأجنبية وهو تحويلات المصريين بالخارج. 
ومن ناحيته قال نصر مطر مسؤول الملف السياسي للاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج أن عودة تحويلات المصريين بالخارج إلى ما كانت عليه يعد ضربة قاصمة لأعداء مصر من جماعات أو دول وفي ذات الوقت تؤكد على دور المصريين بالخارج في دعم الاقتصاد المصري بشكل لا يستطيع كائن من كان أن يشكك فيه.
وأكد مطر أن هذه الثقة في السياسة النقدية المصرية لم تكن لتتحقق لولا تلك الإجراءات الشجاعة التي اتخذتها مؤسسة الدولة المصرية المعنية بتعليمات مباشرة من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العالمي للمواطن المصري تحويلات المصريين بالخارج السياسة النقدية الاتحاد العالمي للمواطن المصري بالخارج البنك المركزي تحويلات المصريين العاملين بالخارج تحویلات المصریین المصریین بالخارج

إقرأ أيضاً:

كيف تغير الأموال الساخنة موازين الاقتصاد العالمي؟.. اعرف التفاصيل

الأموال الساخنة واحدة من الاستراتيجيات التي يتميز بها المستثمرون الساعين إلى تحقيق أرباح سريعة، عبر نقل رؤوس أموالهم بين الدول للاستفادة من فروق أسعار الفائدة، ورغم قدرتها على تعزيز السيولة على المدى القصير في الأسواق التي تستقبل هذه الاستثمارات، إلا أنها غالبًا ما تُثير تقلبات في تدفق رأس المال وسعر صرف العملات.

تعريف الأموال الساخنة

يشير مصطلح الأموال الساخنة إلى رؤوس الأموال التي يتم تحويلها بسرعة من بلد إلى آخر أو بين مؤسسات مالية مختلفة، بهدف استغلال فرص الربح الناشئة عن التغيرات في أسعار الفائدة أو عوائد الأصول، وتأتي تسمية «الساخنة» بسبب مرونة وسهولة نقل الأموال مقارنة بالاستثمارات الأخرى التي تتطلب التزامًا طويل الأمد.

كيفية عمل الأموال الساخنة

تعتمد المؤسسات المالية على جذب مستثمري الأموال الساخنة من خلال تقديم أدوات استثمارية ذات عوائد تنافسية مثل شهادات الإيداع، وعندما تنخفض معدلات الفائدة في مؤسسة معينة، يسرع المستثمرون إلى سحب أموالهم وإيداعها في مكان آخر بفائدة أعلى، وهذا التدفق السريع والمتكرر للأموال يؤدي إلى تقلبات كبيرة في النظام المالي للدولة.

استخدامات الأموال الساخنة

تعتبر الأموال الساخنة أداة رئيسية للمستثمرين الراغبين في تحقيق أرباح سريعة في وقت قصير، حيث تسعى بعض الدول لاستقطاب الأموال لزيادة سيولتها ورفع احتياطاتها من العملات الأجنبية، كما تستخدم البنوك هذه التدفقات المالية للتحكم في سعر صرف العملة المحلية ومواجهة التقلبات الاقتصادية.

أمثلة تاريخية على تدفقات الأموال الساخنة

في عام 2011، شهدت سويسرا تدفقًا هائلًا من الأموال الساخنة نتيجة للأزمة الاقتصادية التي عصفت بمنطقة اليورو، نظرًا لأن العديد من المستثمرين الأوروبيين نظروا إلى الفرنك السويسري كملاذ آمن، بعد أن ارتفعت قيمته بشكل ملحوظ.

كذلك، يُعد الاقتصاد الصيني أحد أبرز الأمثلة على ظاهرة الأموال الساخنة، حيث زادت احتياطيات الصين من العملات الأجنبية بشكل كبير بين عامي 2006 و2014، نتيجة تدفق الاستثمارات الأجنبية التي كانت تسعى للاستفادة من عوائد الأسهم والسندات المربحة.

 أشكال الأموال الساخنة

تظهر الأموال الساخنة في شكلين رئيسيين، وهما:

1. قروض قصيرة الأجل في بنوك أجنبية: يقوم المستثمر بإيداع أمواله لفترة قصيرة في البنوك التي تقدم فوائد تنافسية.

2. محافظ استثمارية قصيرة الأجل: تشمل الاستثمار في الأصول المالية مثل الأسهم والسندات في الأسواق الأجنبية.

مقالات مشابهة

  • من خاشقجي إلى التطبيع: الأجندة الخفية التي تحرك السياسة الأمريكية
  • بتكوين تتراجع بأكثر من 2% وسط ترقب لقرارات السياسة النقدية
  • كيف تغير الأموال الساخنة موازين الاقتصاد العالمي؟.. اعرف التفاصيل
  • «مستقبل وطن»: حريصون على التحام الحزب بقضايا المصريين في الخارج
  • ألمانيا: على صناع السياسة النقدية الأوروبية أن يظلوا في حالة تأهب
  • الأردن يؤكد عودة مواطنَين اختطفا في سوريا
  • لأبناء مصر بالخارج.. طرح شقق المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" قريبًا
  • السوداني يؤكد حاجة العراق إلى عمل دؤوب لتنويع مصادر الاقتصاد وتجاوز تقلّبات أسعار النفط
  • الحكومة تدعم شبابها وتزف بشرى سارة عن طرح وحدات سكنية جديدة.. ومفاجأة ‏تسعد المصريين في الخارج (تفاصيل) ‏
  • إشراك المصريين بالخارج في جهود التنمية وتذليل العقبات يجذب أنظارهم للاستثمار في وطنهم