قال الدكتور ياسر شاهين، الأستاذ بجامعة الخليل، إن الاقتصاد الإسرائيلي من الاقتصاديات العميقة سواء على المستوى الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط أو على مستوى العالم، إذ توجد بعض القطاعات السيادية المختلفة الزراعية والتكنولوجية والعسكرية ذات ميزة تنافسية، إلا أنها تأثرت بشكل مباشر.

الحرب الإسرائيلية على غزة

وأضاف «شاهين»، خلال مداخلة ببرنامج «المراقب»، وتقدمه الإعلامية دينا سالم، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، أن مؤشر الناتج المحلي الإجمالي تجاوز في دولة الاحتلال 525 مليار دولار في سنة 2022، وهذا التراجع جاء نتيجة الحرب الهمجية التي شنها الاحتلال على قطاع غزة والضفة الغربية.

وأكد أن المؤشرات الاقتصادية في 2024 توضح أن الموازنة في إسرائيل تجاوزت 160 مليار دولار، مشيرًا إلى أن مؤسسات التقييم المالي خفضت للمرة الثانية التصنيف الائتماني لدولة الاحتلال، كما تم تراجع هذا التصنيف إلى من A++ إلى A+، ثم إلى A، وذلك نتيجة الحرب التي استنزفت كثير من الموارد والمقدرات، فضلًا عن التكاليف الفعلية لهذه الحرب التي تجاوزت 70 مليار دولار.

هروب المستثمرين من البورصة الإسرائيلية

وأوضح أن إحدى الأسباب الجوهرية التي أدت إلى تراجع البورصة هروب كثير من المستثمرين من البورصة الإسرائيلية، ما أدى إلى انهيار القطاع التكنولوجي، بالإضافة إلى القطاع الزراعي الذي ينزف حاليا على المستوى الإنتاجي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاقتصاد الإسرائيلي الحرب على غزة

إقرأ أيضاً:

تباين مؤشرات عدد من البورصات العربية في ختام تعاملاتها اليوم

تباينت مؤشرات عدد من البورصات العربية، في ختام تعاملاتها اليوم الأحد، ما بين الارتفاع والانخفاض، وسط توجهات مختلفة من المستثمرين بالأسواق نحو البيع والشراء بالنسبة للأسهم القيادية التي تؤثر في اتجاهات السوق.

حيث تعطلت العديد من البورصات العربية والخليجية احتفاءً بمولد الرسول الكريم "صلى الله وعليه وسلم" على أن تعاود عملها غدًا، كما تلقى الأحداث الساخنة بمنطقة الشرق الأوسط بظلالها على التعاملات في البورصة وسط حذر من المتعاملين.

ففي السعودية، أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسي اليوم مرتفعًا 57.75 نقطة ليقفل عند مستوى 11900.30 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها 4.1 مليارات ريال.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة - وفق النشرة الاقتصادية اليومية لوكالة الأنباء السعودية لسوق الأسهم السعودية - 257 مليون سهم، سجلت فيها أسهم 138 شركة ارتفاعًا في قيمتها، فيما أغلقت أسهم 80 شركة على تراجع.

وفي قطر، كما أغلق مؤشر بورصة قطر جلسة تداولاته، اليوم، مرتفعًا بواقع 60.73 نقطة أية بنسبة 0.58% ليصل لمستوى 10، 459.05 نقطة.

وتم خلال الجلسة تداول 144 مليونا و569 ألفا و816 سهما بقيمة 340 مليونا و59 ألفا و660.748 ريال، نتيجة تنفيذ 10780 صفقة في جميع القطاعات.. وارتفعت في الجلسة أسهم 35 شركة، بينما انخفضت أسهم 11 شركة أخرى، وحافظت 5 شركات على أسعار إغلاقها السابق.

وفي الأردن، تراجع المؤشر العام لبورصة عمّان، في نهاية تعاملات اليوم، أولى جلسات الأسبوع بنسبة 0.15%، ليصل إلى مستوى 2406.25 نقطة فاقدًا 7 نقاط عن مستوياته بجلسة الخميس الماضي.

وتأثر المؤشر اليوم بتراجع أسهم قيادية، وهبط جوبترول بنسبة 0.2%، وتراجع كابيتال بنك بنسبة 0.53%، ومناجم الفوسفات بنسبة 0.18% وتفوق الأسهم الـ3 مجتمعة ربع من الوزن النسبي للمؤشر.

اقرأ أيضاًالبورصة تعلن الأحد 15 سبتمبر إجازة رسمية بمناسبة المولد النبوي الشريف

وزير الاستثمار: ندرس إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية على تعاملات البورصة المصرية

مقالات مشابهة

  • في دراسة اقتصادية: تكلفة الحرب الصهيونية على غزة تجاوزت 60 مليار دولار
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو تسبب في غليان الشارع الإسرائيلي
  • «معلومات الوزراء»: 780 مليار دولار متوسط نمو الاقتصاد الرقمي في الشرق الأوسط
  • تباين مؤشرات عدد من البورصات العربية في ختام تعاملاتها اليوم
  • إصابة فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي غرب مدينة الخليل
  • أشرف سنجر: الاحتلال الإسرائيلي يواصل ارتكاب المجازر ضد الشعب الفلسطيني
  • بورصة فلسطين.. تراجع مؤشر القدس بنسبة الربع واستثمارات جديدة رغم الحرب
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل مواطنين غرب الخليل
  • العجز التجاري في تونس يتراجع إلى 3.9 مليار دولار في 8 أشهر
  • أستاذ علوم سياسية: الحرب في غزة تلقى معارضة كبير في الداخل الإسرائيلي