أكدت الدكتورة هبة إبراهيم عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى، أن النفقات الشخصية، بما في ذلك الكسوة والدواء، هي جزء من النفقة الواجبة على الزوج،

وكان ذلك خلال لقاءها ببرنامج «حواء»، المذاع على فضائية «الناس»، تقديم الإعلامية سالي سالم، وضمن إجابتها على سؤال: «زوجي لا ينفق علي في علاجي وهو ميسور الحال، ماذا أفعل معه هل أطلب من أهلي يساعدوني، وهل ما يفعله حلال؟».

وأوضحت عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى أن تقصير الزوج في النفقات السابق ذكرها خصوصا إن كان الزوج ميسور الحال فإن ذلك غير مبرر.

وبينت أنه إن كانت الشاكية حاولت التحدّث مع زوجها ولم تصل لنتيجة جيدة، فيمكن لمركز الأزهر للفتوى التوسّط في ذلك لتعزيز الفهم والتعاون بينكما دون دون الوصول إلى صدام، مضيفة أنه طلب المساعدة من أفراد الأسرة متاح أيضا ولكن بشرط التحفّظ على كرامتكما ووفي إطار احترام العلاقة الزوجية وحقوق كل طرف.

وأشارت إلى أن الهدف النهائي هو الحفاظ على وجود المودة والرحمة بين الزوجين، كما هو وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم، والذي يتمثّل في أن النصيحة هي العمل على إيجاد حلول ترضي الله وتؤدي إلى حياة زوجية مستقرة ومبنية على التعاون والتفاهم.

اقرأ أيضاًبعد خيانته لها.. عضو فتوى الأزهر تنصح متصلة تريد الطلاق من زوجها «فيديو»

حكم الزوج الذي يدّعي الفقر وهو ميسور الحال.. «الأزهر للفتوى» يوضح «فيديو»

«الأزهر للفتوى»: زواج المساكنة «زنا» واعتداء على كرامة المرأة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مركز الأزهر العالمي للفتوى فتوى الأزهر عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى

إقرأ أيضاً:

أستاذ مناعة توضح أسباب وطرق علاج متلازمة القولون العصبي (فيديو)

أكدت الدكتورة أماني الشريف، أستاذ المناعة والميكروبيولوجي بجامعة الأزهر الشريف، أن مشاكل القولون يمكن أن تؤثر بشكل كبير على جودة حياة الأفراد، حيث تتسبب في إزعاج يومي ومشاكل نفسية واجتماعية، موضحة أن تكرار أعراض مثل الإمساك، والإسهال، والانتفاخ، وعدم التحكم في إطلاق الغازات، يمكن أن يؤدي إلى انسحاب الإنسان من الأنشطة الاجتماعية ويؤثر على مزاجه وإبداعه.

اختبار دم يكشف الإصابة بسرطان القولون متلازمة القولون العصبي.. الأعراض والعلاج "تفاصيل"

وأشارت "الشريف"، خلال حلقة برنامج "أسرار"، المذاع عبر فضائية "الناس"، اليوم الأحد، إلى أن معظم الأشخاص الذين يسعون لعلاج أعراض القولون مثل المغص والإسهال، وغالبًا ما يتجاهلون الأسباب الأساسية وراء هذه الأعراض، موضحة أن القولون عندما يظهر أعراضًا، هو بمثابة إشارة إلى وجود مشكلة ما تتطلب فحصًا دقيقًا لحلها، مشددة على أن صحة القولون تلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على راحة البدن والمزاج المعتدل، مستشهدة بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "المعدة بيت الداء".

وأوضحت أستاذ المناعة والميكروبيولوجي بجامعة الأزهر الشريف، أن مشاكل القولون قد تظهر في شكل أعراض بعيدة عن الجهاز الهضمي، مثل التورم في المفاصل، والطفح الجلدي، والأنيميا نتيجة صعوبة امتصاص الحديد، وتأخر نمو الأطفال، والإعياء الشديد، والصداع، والجيوب الأنفية، مشيرة إلى أن هذه الأعراض يمكن أن تكون مرتبطة بمشاكل القولون.

وأضافت، أن ملايين الأشخاص حول العالم يعانون من مشاكل القولون، بغض النظر عن مستوى التنمية في بلدانهم، لافتة إلى أن نسبة إصابة النساء بأمراض القولون تقارب ضعف نسبة الرجال، بسبب التوتر والانفعال وتغيرات الهرمونات، خاصة خلال الدورة الشهرية، مشيرة إلى أن الأسباب المحتملة لمشاكل القولون تشمل التوتر والإجهاد، والعادات اليومية مثل قلة النوم وعدم ممارسة الرياضة، ونوعيات وكميات الطعام، فضلًا عن عدم تقبل الواقع.

وفيما يتعلق بمتلازمة القولون العصبي، أكدت، أن هذه الحالة ناتجة عن اضطراب في الإشارات العصبية بين المخ والقولون، مما يؤدي إلى مجموعة من الأعراض العصبية والتوتر النفسي والمشاكل الهضمية، موضحة أن الأبحاث الحديثة، بما في ذلك الدراسات التي أجرتها جامعة هارفارد، أظهرت أن 60% من حالات القولون العصبي يمكن أن تشفى تمامًا دون أدوية، نتيجة تلقي العقل إشارات إيجابية وتنظيم أسلوب الحياة.

مقالات مشابهة

  • رجل يطلب الطلاق بسبب تغير ملامح زوجته بعد عملية تجميل
  • تحمل تبعات أخلاقية ودينية.. الأزهر للفتوى يُحذر من التقاط الصور بين المخطوبين
  • «حفلة ضرب وتعذيب».. حبس المتهم بقتل زوجته في المرج
  • مصري يطلق زوجته بسبب "الفيلر"
  • عاشا وماتا معا.. زوجات رحلن حزنا على وفاة شريك الحياة
  • أستاذ مناعة توضح أسباب وطرق علاج متلازمة القولون العصبي (فيديو)
  • بعد رفضها تنفيذ حكم الرؤية.. شخص يطالب زوجته بتعويض 500 ألف جنيه بأكتوبر
  • الأزهر للفتوى يوضح 6 أعمال يكتب لك بها أجر الصدقة.. تعرف عليها
  • الأزهر للفتوى يوضح ما يجب وما يستحيل وما يجوز في حَق النبيﷺ
  • أزهري يوضح ثقافة الاعتذار في حياة الرسول (فيديو)