روى شاهد عيان، هول الفيضان الذي ضرب إقليم طاطا ليلة السبت الأحد، وتسبب في وفاة 7 أشخاص وفقدان 11 آخرين.

وقال عبد القادر أفري، من ساكنة دوار أوكرضا، بمنطة اسموكن، بجماعة تمنارت بإقليم طاطا، إن ما حدث لم يسبق أن رآه في حياته كما أن المسنين في القرية لا يذكرون أنه سبق أن وصل طوفان إلى المنطقة بهذا الحجم.

وأوضح أفري الذي فقد أفرادا من عائلته، أن السيول وصلت في منتصف الليل، وبلغ علوها ما يناهز 20 مترا، مضيفا « لقد جرفت بيتا كاملا بأفراد أسرته »، مشيرا إلى أن من ضمن الضحايا شاب عمره 19 عاما، وأخته 23 عاما، وأمه في الخمسينات من العمر.

وصل موقع « اليوم 24 » إلى دوار أوكرضا، الذي تعرض للحادث، مساء بعد ساعات على مرور الطوفان، حيث كان الناس لازالوا لم يستفيقوا من هول الفاجعة.

والدوار عبارة عن  تجمع سكني صغير بواحة تتمركز في فج عميق بين تضاريس جبلية وعرة، مسالكها صعبة، بفعل العزلة التامة، إثر تضرر البنية الطرقية وانقطاعها بسبب السيول الجارفة التي نتجت عن التقاء واديين كبيرين بالمنطقة.

وقد وصلت السلطات إلى المكان صبيحة يوم الحادث، وقدمت المساعدات للسكان، لكن البحث لازال متواصلا عن المفقودين.

وكانت تساقطات رعدية قوية عرفتها 17 عمالة أدت إلى تسجيل 11 وفاة بكل من أقاليم طاطا (7 أشخاص)، وتزنيت (شخصان) والراشيدية (شخصان أحدهما من جنسية أجنبية).

وأوضح الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية، رشيد الخلفي، في تصريح للصحافة  أمس الأحد بالرباط، أن هاته التساقطات أسفرت أيضا عن تسجيل 9 أشخاص في عداد المفقودين بكل من أقاليم طاطا والراشيدية وتارودانت.

وأضاف أن هاته التساقطات المهمة المسجلة في اليومين الفارطين تمثل ما يناهز نصف مقدار التساقطات التي تعرفها المنطقة على مدار السنة. بل وتتجاوز أحيانا، ببعض المناطق، المقدار السنوي المعتاد، حيث سجلت 250 ملم بطاطا، و 203 ملم بتنغير، و 114 ملم بفكيك، و 82 ملم بورزازات.

أما فيما يتعلق بالخسائر المادية، فقد عرفت المناطق المتضررة، حسب الناطق الرسمي، تسجيل الحصيلة المؤقتة التالية:

– انهيار 40 مسكنا، منها 24 مسكنا عرف انهيارا كليا.

– انهيار كلي أو جزئي لأربع منشآت فنية متوسطة.

– تضرر 93 مقطعا طرقيا ما بين طرق وطنية وجهوية وإقليمية، وانقطاع حركة السير بها، حيث تمكنت السلطات العمومية لحد الساعة من إعادة حركة السير بـ 53 مقطعا منها.

– إلحاق أضرار بشبكات التزود بالكهرباء والماء الصالح للشرب والشبكات الهاتفية.

كلمات دلالية إقليم طاطا المغرب فيضان

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب فيضان

إقرأ أيضاً:

انهيار ابنة ناهد رشدي لحظة وصول جثمان والدتها.. (شاهد) الصور الأولى من الجنازة

وصل جثمان الفنانة ناهد رشدي منذ قليل مسجد عبد الرحمن الكواكبي بمنطقة العجوزة، استعدادًا لصلاة الجنازة عليها عقب صلاة العصر، وذلك بحضور نخبة كبيرة من نجوم ونجمات الوسط الفني.

عاجل.. وفاة الفنانة ناهد رشدي ابنة ناهد رشدي تدهل في نوبة بكاء هستيري لحظة وصول جثمان والدتها

ودخلت دينا سعد ابنة الفنانة الراحلة ناهد رشدي في نوبة انهيار من البكاء الهستيري، لحظة وصول جثمان والدتها، حيث كانت تودعها بكلمات مؤثرة أبكت قلوب الحاضرين، قائلة: "مشيتي وسبتيني لمين يا ماما"، والتي بدا على ملامحها الشبه الكبير بينها وبين والدتها الراحلة.

جنازة ناهد رشدي

وشهدت جنازة ناهد رشدي حضور النجوم رشوان توفيق، ووفاء عامر، ووفاء مكي، وجمال عبد الناصر، وعايدة فهمي، وحنان سليمان، بالإضافة إلى مجموعة من أبطال مسلسل “لن أعيش في جلباب أبي” بينهم محمد رياض ومنال سلامة.

وفاة ناهد رشدي

وسيطرت حالة من الحزن والأسى على الوسط الفني بعدما أفجعت الفنانة ناهد رشدي الجميع بوفاتها المفاجئة، حيث رحلت عن عالمنا في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 14 سبتمبر وهو نفس يوم ميلادها، وذلك عن عمر ناهز 68 عامًا.

تساءل الكثيرون عن سبب وفاة ناهد رشدي المفاجئة، وإذا كانت توفيت بسبب معاناتها من المرض الخبيث، أم كانت أتممت شفاؤها ورحلت دون مقدمات، الأمر الذي حسمه زوجها محمد سعد.

سبب وفاة ناهد رشدي

صرح محمد سعد زوج الفنانة ناهد رشدي إن وفاتها جاءت فجأة داخل المنزل، نافيًا معاناتها من أي أمراض في الآونة الأخيرة، كما أشار إلى إنه تفاجأ بوفاتها مثلما تفاجأ الجمهور والوسط الفني بكمله.

وشدد زوج ناهد رشدي على إنها بالرغم من معاناتها مع المرض الخبيث لفترة، إلا إن وفاتها كانت مفاجئة من دون مقدمات.

وأثار محمد سعد زوج الفنانة ناهد رشدي تعاطف وحزن الكثيرين بعد توديعه لها برسالة تبكي القلوب حزنًا على رحيلها المفاجيء، وذلك خلال منشور عبر حسابه الشخصي بموقع التوالص الإجتماعي الأشهر "فيس بوك".

أول تعليق من زوج ناهد رشدي بعد وفاتها

كتب  زوج الراحلة ناهد رشدي: "إنا لله وإنا إليه راجعون، انتقلت إلى رحمة الله تعالي زوجتي وشريكة عمري السيدة ناهد رشدي، اللهم اغفر لها وارحمها واسكنها الفردوس الأعلى يا رب العالمين".

في الوقت نفسه، أعلن د. أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، عن موعد تشييع جنازة الفنانة القديرة ناهد رشدى، مشيرًا إلى إنه سيتم تشييع جثمان الراحلة عصر اليوم السبت من مسجد الكواكبي بمنطقة العجوزة.

وتوفيت الفنانة القديرة ناهد رشدى عن عمر ناهز 67 عامًا، في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، الموافق 14 سبتمبر وهو نفس يوم ميلادها.

وأعلنت ابنتها دينا سعد نبأ وفاتها خلال منشور عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي الأشهر "فيس بوك". 

وكتبت دينا: "لله ما أخذ ولله ما أعطى، انتقلت والدتي حبيبتي ناهد رشدي إلى رحمة الله".

ولكن، لم تعلن عن موعد تشييع جنازتها أو العزاء حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • الصالح يروي تفاصيل جديدة في صفقة انتقال باهبري للهلال .. فيديو
  • ‏كتابات في زمن الطوفان: حكاية المقاتل الفلسطيني الذي أدهش العالم
  • شاهد: حريق وانفجار في ضاحية هيوستن الأمريكية يجبر السكان على إخلاء منازلهم
  • القوات المسلحة تقيم مستشفى ميداني بإقليم طاطا لإسعاف ضحايا الفيضانات
  • الاحتلال يلقي منشورات على منطقة لبنانية خالية من السكان (شاهد)
  • التحريات في انهيار عقار السيدة زينب: خال من السكان
  • تشكيل لجنة هندسية لمتابعة انهيار جزئى بعقار خالى من السكان فى السيدة زينب
  • انهيار جزئى لمنور عقار خالى من السكان فى منطقة السيدة زينب دون إصابات
  • شاهد عيان يروي لحظات وجوده داخل قطار الشرقية أثناء وقوع الحادث
  • انهيار ابنة ناهد رشدي لحظة وصول جثمان والدتها.. (شاهد) الصور الأولى من الجنازة