قضى 53 شخصا على الأقل في هاواي، ودمرت مدينة سياحية في حرائق اجتاحت الأرخبيل الأميركي، ويرجح أن ترتفع الحصيلة نظرا لروايات السكان التي تحاكي "أفلام الرعب".

وكانت حصيلة سابقة قد سجلت وفاة 36 شخصا على الأقل بسبب الحرائق في جزيرة ماوي.

وتم نشر الحرس الوطني. وأعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، الطوارئ لحالة "كارثة طبيعية"، مفرجا عن مساعدات فيدرالية لجزيرة ماوي بهدف تمويل أعمال الإغاثة والإيواء الفوري وجهود إعادة الإعمار.

وتطال الحرائق خصوصا جزيرة ماوي وبدرجة أقل جزيرة هاوي. وتفاقمت حدة النيران بسبب رياح عاتية غذتها قوة الإعصار دورا الذي يضرب راهنا منطقة المحيط الهادئ.

وتحول منتجع لاهاينا على الساحل الغربي لماوي إلى رماد.

حطام خلفته الحرائق في هاواي

وأكدت نائبة حاكم الولاية، سيلفيا لوك، لصحفيين أن هذه المدينة التاريخية التي كانت عاصمة مملكة هاواي في القرن التاسع عشر "أُبيدت". وقالت "إنه أمر مروع جدا".

وأفاد مسؤولون محليون أن حصيلة ضحايا حريق غابات كبير اجتاح بلدة سياحية في هاواي تغذيه رياح عاتية، قد ارتفعت إلى 53 قتيلا.

وأعلنت جزيرة ماوي أنه "مع استمرار جهود مكافحة الحرائق، تم تأكيد 17 حالة وفاة إضافية اليوم وسط حريق لاهاينا النشط"، مضيفة "وبهذا يرتفع عدد القتلى إلى 53". وأتت النيران على منتجع لاهاينا على الساحل الغربي لماوي بالكامل وحولته إلى رماد.

وقال، كيكوا لانسفورد، من سكان لاهاينا: "نحاول إنقاذ أرواح ولا أشعر أننا نحصل على المساعدة التي نحتاج إليها". 

وأضاف "ما زلنا نرى جثثا تطفو على المياه وفي السدود"، بعد أن ألقى العديد من السكان بأنفسهم في البحر بعدما حاصرتهم النيران.  

Historic Lahaina town burnt down to ashes.
Follow me for more such stories.
Video credit - hawaiinewsreport#LahainaFires #MauiFires #Maui #Lahaina #Hawaii #PrayForLahaina #PrayforMaui pic.twitter.com/ewQ9z1CYDp

— Shadab Javed (@JShadab1) August 10, 2023

وقالت السلطات في ماوي إنه من المقرر إجراء مزيد من عمليات إجلاء السكان والسياح بالحافلات، صباح الخميس. 

وقالت مقاطعة ماوي إن الزائرين سينقلون إلى مطار كاهولوي، والسكان إلى ملاجئ. 

وتم إجلاء آلاف الأشخاص من المناطق المنكوبة إلى مراكز للطوارئ أو إلى المطار.

Airline passenger shares a birds-eye view of the wildfires that ravaged Maui. #Hawaii pic.twitter.com/Hpmh6KLAz0

— AccuWeather (@accuweather) August 10, 2023 "فيلم رعب"

أجبرت الحرائق المستعرة السكان على إلقاء أنفسهم في المحيط هربا من ألسنة اللهب. وأكد خفر السواحل إنقاذ عشرات الأشخاص من المياه. 

وقالت الكابتن، أجا كيركسي، لشبكة "سي أن أن"، الخميس، "تدهور الوضع بسرعة كبيرة وشكل مأساة للضحايا الذين اضطروا إلى القفز في الماء". 

وأوضحت أن المروحيات لم تتمكن من الاقتراب "بسبب سوء الرؤية"، فعملت سفن خفر السواحل على انتشالهم.

ووصف سكان مشاهد مروعة. وتحدثت، كلير كينت، التي دُمر منزلها في لشبكة "سي أن أن" عن مشاهد "تحاكي أفلام الرعب" في لاهاينا، وعن فوضى عمت المنطقة، مع "أشخاص عالقين في زحمة سير فيما السيارات تحترق على جانبي الطريق". 

منازل ومباني مدمرة محترقة على الأرض في لاهاينا التاريخية في أعقاب حرائق الغابات في غرب ماوي في لاهاينا، هاواي

وقال أحد عناصر الأمن لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن هويته إنه يتوقع ارتفاع عدد القتلى مع استمرار عمليات رفع الأنقاض.

وكتب الرئيس السابق، باراك أوباما، المولود في هاواي، على موقع "أكس"  (تويتر سابقا) "من الصعب رؤية بعض الصور الآتية من هاواي، المكان العزيز جدا للكثير منا"، داعيا إلى تقديم تبرعات.

Maui Seen in First Person It Looks Like There's Been an Apocalypse????#MauiFires #Hawaii #lahainafire pic.twitter.com/Fe97SIxZVL

— N3RO (@N3RONEWS) August 10, 2023 "غير عادي"

دمرت الرياح العديد من أعمدة الكهرباء وانقطعت الاتصالات في جزء من جزيرة ماوي، ما أدى إلى تعقيد مهمة الإنقاذ إلى حد كبير، خصوصا أن خدمة مكالمات الطوارئ 911 خرجت عن الخدمة في مناطق معينة في الجزيرة. 

ووفقا لموقع "باورأوتاتج"، ظل حوالي 11 ألف منزل وشركة بدون كهرباء، الخميس، في الأرخبيل. 

نازل ومباني مدمرة محترقة على الأرض في لاهاينا في أعقاب حرائق الغابات في غرب ماوي، هاواي

وقال الدكتور، توماس سميث، الأستاذ المساعد في الجغرافيا البيئية في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، "علما أن الحرائق ليست غير معتادة في هاواي إلا أنها تمتد هذه المرة على مساحة أكبر من المعتاد، وامتداد النيران سريع وألسنة اللهب عالية". 

'IT'S ALL GONE': Devastating scene from #Lahaina, #Hawaii after wildfires ripped through the town. pic.twitter.com/bowEFytSEV

— FOX Weather (@foxweather) August 10, 2023

وتحدث عن ظروف أدت إلى اندلاع حرائق هذا العام وبينها النباتات "شديدة الجفاف" على جزيرة ماوي، وسقوط أمطار أقل من المتوسط هذا الربيع، ودرجات حرارة أعلى من المعتاد، بالإضافة إلى تأثير الإعصار على الرغم من مروره على بعد مئات الكيلومترات إلى الجنوب الغربي، والمنخفض في الغرب بالقرب من اليابان ما ساعد على تأجيج الرياح، على حد قوله. 

وتابع "إنه وضع غير معتاد في هذا الوقت من العام"، وهو يتسبب في "حرائق تنتشر بسرعة كبيرة". 

“It’s like a war zone. Lahaina is gone.”
Co-owner of Maui bar (“The Dirty Monkey”) shares his video as his business burned.
They are now working to house employees and their families.#Hawaii#LahainaFire pic.twitter.com/cKtFSLRTmT

— scott budman (@scottbudman) August 10, 2023

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، لشبكة "سي أن أن" "هذه الحرائق وكل العواصف الشديدة التي ما زلنا نشهدها ناتجة بلا شك عن ارتفاع درجات الحرارة في كل أنحاء العالم". وأضاف "علينا أن نأخذ هذا الأمر على محمل الجد".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

كم عدد القتلى؟ تحليل يكشف ما تكبدته روسيا بحرب أوكرانيا حتى الآن

قدرت مجلة إيكونوميست البريطانية مقتل أكثر من 100 ألف جندي روسي في الحرب التي تخوضها موسكو في أوكرانيا منذ فبراير 2022.

وفي حين لا تعلن السلطات الروسية رسميا أعداد قتلاها في هذه الحرب، تشير أحدث البيانات، التي نشرتها وسيلتا الإعلام الروسيتان المستقلتان، ميديازونا وميدوزا، في الخامس من يوليو إلى أن روسيا فقدت ما بين 106 آلاف إلى 140 ألفا، وذلك حتى الحادي والعشرين من يونيو الماضي.

ويعتمد جزء كبير من تحليل المصدرين الروسيين على سجلات الميراث ومنشورات النعي على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من المنافذ.

ولا تشمل هذه البيانات الأوكرانيين الذين جندتهم روسيا في الأراضي المحتلة، كما لا تشمل الجنود الذين أصيبوا بجروح خطيرة جعلتهم غير قادرين على العودة إلى ساحات المعارك.

ويتوافق هذا العدد إلى حد كبير مع مصادر أخرى. وقد قدر المسؤولون في فرنسا، مؤخرا، العدد الإجمالي للقتلى بنحو 150 ألف بحلول مايو، وتقول هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن ما لا يقل عن 113 ألف روسي لقوا حتفهم بحلول يونيو.

وتشير الحسابات التقريبية للإيكونوميست، المستندة إلى وثائق مسربة من وزارة الدفاع الأميركية، إلى أن ما يقرب من 3 إلى 4 جنود روس يصابون مقابل كل جندي يُقتل في المعركة. 

وقدر المسؤولون الفرنسيون والبريطانيون أن نحو 500 ألف روسي أصيبوا بجروح خطيرة، أو قُتلوا بحلول مايو.

وعن تأثير الخسائر على التركيبة السكانية في روسيا، تشير إيكونوميست إلى أن أكبر الخسائر هي بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و39 عاما، الذين يقدر أن 27 ألفا منهم قتلوا بين فبراير 2022 ويونيو 2024. 

ولكن كنسبة مئوية من السكان الذكور في روسيا، فإن خسائر أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و49 عاما كانت أشد خطورة. وتشير أحدث التقديرات إلى أن ما يقرب من 2 في المئة من كل الرجال الروس الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و50 عاما ربما قتلوا أو أصيبوا بجروح خطيرة في أوكرانيا منذ بداية الحرب واسعة النطاق.

وفي سياق تاريخي، فإن خسائر روسيا في أوكرانيا منذ عام 2022 تجعل عدد الضحايا من جميع حروبها منذ الحرب العالمية الثانية مجتمعة يبدو ضئيلا للغاية مقارنة بها. 

ومع ذلك، يستبعد مسؤولون ومحللون غربيون أن تؤثر الخسائر الفادحة على إمدادات روسيا من القوة البشرية على المدى القريب والمدى المتوسط.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز في يونيو أن المسؤولين الأميركيين يعتقدون أن روسيا قادرة على تجنيد ما بين 25 ألف إلى 30 ألف جندي شهريا، وهو ما يعادل تقريبا عدد الجنود الذين يخرجون من ساحة المعركة.

وكان شهر مايو مزعجا بشكل خاص بالنسبة للجيش الروسي في أوكرانيا، إذ أصيب أو قُتل في المتوسط أكثر من 1000 جندي يوميا، وفقا لوكالات استخبارات أميركية وبريطانية وغربية أخرى نقلت عنها الصحيفة الأميركية.

لكن رغم خسائرها، تقوم روسيا بتجنيد ما بين 25 ألف إلى 30 ألف جندي جديد، وقد سمح ذلك لجيشها بمواصلة إرسال موجات متتالية من القوات.

وأعلنت روسيا، الأحد، سيطرتها على بلدة أخرى في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا، فيما تواصل موسكو تقدمها ببطء في ميدان المعركة.

ويحقق الجيش الروسي، الذي يستفيد من الصعوبات التي يواجهها الجيش الأوكراني في تنظيم صفوفه والحصول على مزيد من الأسلحة والذخائر من الغرب، مكاسب على الأرض منذ أشهر.

وتعتبر كييف أن أسوأ المعارك على الجبهة تجري حاليا في منطقة دونيتسك.

والجمعة، كرر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عرضه للسلام مقابل انسحاب أوكرانيا من المناطق التي أعلنت روسيا ضمها منذ سبتمبر 2022، وهي دونيتسك ولوغانسك وزابوريجيا وخيرسون.

مقالات مشابهة

  • الجزائر تسجل 73 حريقا في 48 ساعة
  • شرطة أبوظبي تحذّر من ترك 6 أشياء في السيارة صيفاً
  • عشرات الحرائق تلتهم الأراضي السورية (صور)
  • كم عدد القتلى؟ تحليل يكشف ما تكبدته روسيا بحرب أوكرانيا حتى الآن
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: عشرات الصواريخ من لبنان تضرب إسرائيل
  • عشرات القتلى والجرحى في قصف مدرسة لـ«الأونروا» وسط غزة
  • شرطة أبوظبي: 6 إرشادات لقيادة آمنة صيفاً
  • حدث ليلا.. الفصائل الفلسطينية تحذر وتقصف مقر الجيش الإسرائيلي وفيروس مميت ينتشر في أمريكا وبايدن يدافع عن نفسه
  • عشرات القتلى بهجمات إرهابية نفذتها نساء في نيجيريا
  • تعرف على تفاصيل المكالمة الأخيرة بين نتنياهو وبايدن حول حرب غزة