ضربت الفيضانات المدمرة الجزائر والمغرب في مشهد غير معتاد، فتسببت الفيضانات الجارفة في العديد من الكوارث الطبيعية والأزمات الإنسانية، والكثير من الخسائر المادية وتسجيل خسائر في الأرواح.

فيضانات الجزائر

شهدت دولة الجزائر هطول أمطار غزيرة على العديد من المدن، حيث تسببت الفيضانات في حدوث خسائر في الأرواح والمنشآت العامة، وأعلنت الحماية المدنية حالة الطوارئ في البلاد، وذهب أعضاء من الحكومة لمعاينة الأضرار.

وتسببت فيضانات الجزائر في انتشار حالة من الرعب بين السكان، حيث أدت الأمطار الغزيرة في إيقاظ الأودية الهادئة، في كل من مدينتي، بشار وتيارت، وتسببت في فيضانات وانهيارات أرضية غير مسبوقة في تلك المدن وعدة مناطق أخرى متفرقة في البلاد.

أمطار غزيـرة وطوفانيـة تشهدها عـدة ولايـات بالجنوب : بشـار ، البيض والنعامة ، مما أدى الى حدوث فيضانات كبيـرة وسيول جارفـة مع ارتفاع مخيـف لمنسـوب الأوديـة.

نسـأل الله أن يحفـظ بلادنا وإخوتنا هناك.????#الجزائر pic.twitter.com/SDKhPtTOjX

— ᴀʟɢᴇ́ʀɪᴇɴɴᴇ ²¹³ (@Bonoise23Dz) September 8, 2024

وأغلقت الفيضانات الطرق والميادين العامة، وتسببت في مصرع ما لا يقل عن 6 أشخاص في عدة مدن جزائرية، وغمرت المياه الأحياء السكنية، وتم تعطيل أيام الدراسة، وقطع التيار الكهربائي عن المنازل.

وأفادت الحماية المدنية في بيان: «بأن رجال الحماية المدنية تحركوا في العديد من الأماكن والمواقع المتضررة، نتيجة سوء الأحوال الجوية، ببلديات بشار وتاجيت والعبادلة ولحمر والقنادسة».

المغرب يشهد حالة غير مسبوقة من الفيضانات

وعلى جانب آخر، يشهد المغرب أمطارا غزيرة وفيضانات جرفت كل ما حوله في سابقه غير مسبوقة من قبل، فكشف متحدث باسم وزارة الداخلية في بيان، أن السيول تسببت في تدمير أكثر من 30 منزلا، منها 24 بشكل كلي، وتضرر الطرق العامة، وتسبب الفيضان في تلف بشبكات المياه والكهرباء والاتصالات، وأشار البيان إلى الوفيات قدرت بنحو 11 شخصا.

وأفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، بأن الفيضانات أحدثت أضرارا في المنازل والممتلكات العامة والمدارس، بالإضافة إلى المركز الصحي، ولا تزال العديد من المراكز يحصرها المياه، كما أحدث الفيضانات انقطاعا كبيرا في شبكات الاتصالات وانقطاع الكهرباء.

فيضانات المغرب و الجزائر.. رحم الله شهداء البلدين و عوضهم من فضله #الجزائر #المغرب pic.twitter.com/zeXFhE84Hu

— ???????????????? ???????????? (@lamiSar_Mo) September 9, 2024

وأطلقت السلطات المغربية العديد من التحذيرات للمواطنين بجنوب البلاد بالبقاء في منازلهم وعدم الخروج إلى الشوارع، بسبب استمرار التغيرات المناخية التي تشهدها البلاد خلال الأيام المقبلة.

وأشارت السلطات إلى أنه عقب توقع الأمطار والفيضانات ستستمر الجهود لإعادة إعمار المناطق المتضررة وإعادة تشغيل الطرق وشبكات المياه والكهرباء والاتصالات العامة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيضانات المغرب فيضانات الجزائر كوارث طبيعية إعلان حالة الطوارئ في البلاد غیر مسبوقة العدید من

إقرأ أيضاً:

اتفاقية لتطوير أول مركز لتقنيات الطيران الأخضر في الإمارات

وقعت الهيئة العامة للطيران المدني، وشركة فولار للتنقل الجوي، مذكرة تفاهم لتطوير أول مركز لتقنيات الطيران الأخضر في دولة الإمارات، وهو ما يعد خطوة مهمة في جهود الدولة نحو الاستدامة البيئية والابتكار في مجال الطيران.

وقالت الهيئة في بيان صحافي اليوم السبت إن "توقيع المذكرة تم على هامش مشاركة الدولة في أعمال ندوة الإيكاو الأولى للتنقل الجوي المتقدم التي عقدت في مدينة مونتريال بكندا واختتمت أعمالها يوم 12 سبتمبر(أيلول) الجاري".

الطاقة النظيفة

ويهدف مركز تقنيات الطيران الأخضر إلى تعزيز حلول الطاقة النظيفة، ودعم البحث والتطوير في تقنيات الطيران المستدامة، وتعزيز التعاون الدولي في هذا الملف الحيوي، ويأتي تطويره في إطار التوجهات الإستراتيجية المستقبلية لدولة الإمارات في أن تصبح رائدة عالمياً في مجال التكنولوجيا الخضراء وخفض الانبعاثات الكربونية في قطاع الطيران.
وقال سيف محمد السويدي، مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني: "تعكس هذه المذكرة التزامنا بتطوير الطيران المستدام ودعم الإستراتيجية الوطنية لخفض الانبعاثات الكربونية. وسيلعب مركز الطيران الأخضر دوراً محورياً في تطوير حلول مبتكرة لمستقبل أكثر نموًا واستدامة وخضرة".
من جانبه، قال هنري هووي، رئيس مجلس إدارة شركة فولار للتنقل الجوي: "نحن متحمسون للشراكة مع الهيئة العامة للطيران المدني في إنشاء هذا المركز المبتكر. ومهمتنا هي تسريع اعتماد تقنيات الطيران الأخضر، وستسهم هذه الشراكة في إنشاء مركز للتميز في مجال التنقل الجوي المستدام في دولة الإمارات".

مقالات مشابهة

  • "إجراءات صارمة".. أعمال سلب ونهب بمناطق الفيضانات في بولندا
  • البرتغال تنشد المساعدة لإخماد حرائق مدمرة أتت على الأخضر واليابس
  • غرق ثمانية أشخاص في أوروبا بسبب فيضانات وسط هطول أمطار غزيرة
  • الأمطار الغزيرة في المغرب "نعمة" للواحات لكن الجفاف مستمر في بقية البلاد
  • فيضانات تاريخية تجتاح وسط أوروبا
  • فيضانات مدمرة تضرب ميانمار والحكومة العسكرية تستغيث بالخارج
  • المغرب ليس مسؤولا عن أزمة الرجال في الجزائر
  • الجيش التايلاندي يتأهب لإنقاذ البلاد من أسوأ الفيضانات.. فيديو
  • ارتفاع سعر الذهب في المغرب اليوم السبت 14 سبتمبر 2024
  • اتفاقية لتطوير أول مركز لتقنيات الطيران الأخضر في الإمارات