أعلنت الحكومة السويدية، اليوم الاثنين، أنها تعهّدت بتقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 443 مليون دولار أميركي، تشمل طرّادات هجومية وأنظمة دفاع جوي.
حزمة المساعدات هي السابعة عشرة التي تقدّمها الدولة الاسكندنافية إلى كييف. وبذلك ترتفع إلى 48,1 مليار كرونة القيمة الإجمالية للمساعدات العسكرية التي تعهّدت السويد إمداد أوكرانيا بها منذ بدء الأزمة الأوكرانية في العام 2022.


ستشمل الحزمة الأخيرة ستة طرّادات هجومية من طراز "كومبات بوت 90" وأنظمة دفاع جوي نقّالة، إضافة إلى ذخيرة لأسلحة سبق أن تم إمداد كييف بها، بما في ذلك لمدرعاتها القتالية من طراز "سي في 90".
إضافة إلى ذلك، تضمنت الحزمة كميات إضافية من قاذفات الصواريخ "ايه تي 4" المضادة للدروع.
وتم تخصيص نصف الحزمة لشراء قطع غيار لبناء مقاتلة "غريبن" السويدية، علما بأن الحكومة شدّدت على أنها لا تخطط "في الوقت الراهن" لإمداد أوكرانيا بهذه المقاتلات.
لكن ستوكهولم أشارت إلى أنها تتطلّع لأن تكون مستعدة لخطوة كهذه متى حان وقتها.
وقال وزير الدفاع بال يونسون، في تصريح صحفي، إن التحالف المعني بإمداد أوكرانيا بمقاتلات اف-16 "أبلغنا بأنه يفضّل حاليا أن يكون التركيز منصبّا" على إمداد أوكرانيا بهذه المقاتلات.
وسبق أن زوّدت السويد أوكرانيا بأنظمة "آرتشر" المدفعية النقّالة، و50 من مدرّعاتها القتالية من طراز "سي في 90"، إضافة إلى "نحو عشر" من دبابات ليوبارد 2، وأنظمة صاروخية للدفاع الجوي.

أخبار ذات صلة أوكرانيا: إسقاط طائرات مسيرة خلال هجوم ليلي الرئيس الأوكراني يعيّن وزيراً سابقاً مستشاراً له المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: السويد مساعدات عسكرية أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

الحكومة الأردنية تقدم استقالتها إلى الملك عبد الله الثاني

قدمت الحكومة الأردنية، اليوم الأحد، استقالتها إلى الملك عبد الله الثاني بعد إنجاز استحقاق انتخابات مجلس النواب العشرين، وفقًا لـ"روسيا اليوم".

الأردن: عودة مواطنين كانا مختطفين في سوريا الأردن ينتخب بـ 5.1 مليون ناخب.. والجامعة العربية تؤكد نزاهة الانتخابات

 فتحت مراكز الاقتراع أمام الناخبين الأردنيين في العاشر من سبتمبر الجاري لانتخاب مجلس النواب العشرين، وفق قانون انتخابي جديد يطبق للمرة الأولى.

كما أنه يحق أن يشارك في هذه الانتخابات أكثر من خمسة ملايين أردنيا وأردنية مسجلين في السجلات النهائية للدوائر الانتخابية في الأردن.

وقسم نظام الدوائر الانتخابية في الأردن إلى 18 دائرة انتخابية محلية، يحصل المرشحون فيها على 97 مقعدا، فيما تتنافس القوائم المترشحة ضمن دائرة انتخابية عامة على مستوى المملكة على 41 مقعدا، ليصبح مجموع مقاعد البرلمان المقبل 138 مقعدا.

ويتنافس على مقاعد القائمة العامة، 697 مترشحا ومترشحة، في حين يتنافس على مقاعد الدوائر المحلية 937 مترشحا ومترشحة.

وتغلق صناديق الاقتراع عند تمام الساعة السابعة مساء، دون أي تمديد، وفقا لقانون الانتخاب لمجلس النواب رقم 4 لسنة 2022، على أن يتم بدء الفرز فور إغلاق الصناديق، فيما يتم إعلان النتائج خلال 48 ساعة بعد إغلاق الصناديق.

وتأتي انتخابات مجلس النواب الأردني عقب إصدار العاهل الأردني عبد الله الثاني مرسوما ملكيا يقضي بإجراء انتخابات لاختيار مجلس نواب جديد، مع انقضاء مدة المجلس الحالي، وهي 4 سنوات منذ انتخابه في 2020.

مقالات مشابهة

  • عبدالعزيز السويد: النصر بدأ الموسم باستعداد سيئ
  • الحكومة اليابانية تقدم منحة جديدة لتحسين وتطوير ميناء عدن
  • الحكومة الأردنية تقدم استقالتها.. ترجيح تكليف مقرب من الملك
  • الحكومة الأردنية تقدم استقالتها للملك عبد الله
  • الحكومة الأردنية تقدم استقالتها للملك عبدالله الثاني
  • الحكومة الأردنية تقدم استقالتها إلى الملك عبد الله الثاني
  • الحكومة الأردنية تقدم استقالتها
  • «سوليفان»: الولايات المتحدة تستعد لتقديم حزمة مساعدات كبيرة لأوكرانيا
  • تقدم روسي شرق أوكرانيا وكييف تترقب قرارا حاسما للحلفاء
  • تجربة نووية وضرب أهداف عسكرية بريطانية ضمن خيارات بوتين للرد على تسليح أوكرانيا