تناول الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي في عدة مقاطع فيديو متداولة عبر منصات التواصل الاجتماعي، أهمية الاحتفاء بمناسبة المولد النبوي الشريف في هذا اليوم الذي يرمز إلى ميلاد نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم.

وسلط الشيخ الشعراوي الضوء على القيمة الروحية والتاريخية لهذا الحدث العظيم، وناقش الأبعاد العميقة التي يحملها ميلاد النبي، منوهًا بدور هذا اليوم كأصل لكل أيام الفرح والنور في تاريخ الأمة الإسلامية.

المولد النبوي الشريف

وحول ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم، قال الشيخ الشعراوي: «فما أفرحنا بيوم الميلاد، وحق لنا أن نفرح به، لأنه اليوم الذي ينسب إليه خير الإسلام كله، بُعث فيه رسول الرحمة الخاتم، وأُبذِلَت الدعوة في أذن جبابرة العرب وهاجر إلى الأنصار، كزل ذلك هو من حسنات يوم الميلاد، وليست هذه هي كل الحسنات، وإنما حسناته تظهر في كل فعل خير يقوم به المؤمن.، ولكن قدر الرسول صلى الله عليه وسلم أعلى من فرح المؤمنين به، لأن فرح المؤمنين يتفاوت بين من يؤمن بالله ويؤمن برسوله بصدق، ومن يكفر بالله فيكره هذا اليوم وكل آثاره».

في فيديو آخر، تناول الشيخ الشعراوي الفرح بنعمة وجود النبي- صلى الله عليه وسلم- حين قضى الله أن يبعثه آخر الأنبياء، قائلاً: «أيام الله إما نصرًا لرسله أو خذلاناً لأعدائه، ونعتبر البعثة يومًا، والهجرة يومًا، والنصر في كل غزوة يومًا، ولكن هذه الأيام كلها فرع عن يوم الميلاد، إذًا يوم الميلاد هو الأصل الأصيل الذي يتفرع عنه سائر الأيام التي نذكر الناس بها».

ميلاد النبي في عام الفيل

وأضاف أن ميلاد الرسول هو أهم يوم في أيام الله كلها أزلاً وأبداً وبعثةً، فمن يوم ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، عرف المؤمنون الحق في بيئة جاهلية، ولكن الله اصطفاه ليخرج أمته من الظلمات إلى النور.

وأشار الشيخ الشعراوي إلى أن على المؤمنين استقبال هذا اليوم بنور وضياء لنعلم أن محمد صلى الله عليه وسلم خلق ليكون رسولاً وسيرته هي التي تؤكد صدق رسالته، موضحًا أن الرباط بين يوم ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم وعام الفيل يكمن في أنه في ذلك الوقت جاء أبرهة الحبشي ليهدم الكعبة، وُلد النبي ليعز شأنها.    

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشيخ محمد متولي الشعراوي الأزهر الشريف المولد النبوي عام الفيل صلى الله علیه وسلم الشیخ الشعراوی میلاد النبی یوم المیلاد هذا الیوم

إقرأ أيضاً:

في ذكرى المولد النبوي.. كيف كان رسول الله أبًا؟

في ذكري المولد النبوي اليوم  لعام 1446، كان ومازال رسول الله هو مرشدنا ومُعلمنا وقدوتنا، ويواصل في هذا السياق مجمع البحوث الإسلامية تسليط الضوء على حياة الرسول الكريم وأدواره المختلفه من زوج وأب ونبي وصديق.

في المولد النبوي.. هل يجوز الذِّكْرُ بعدد معين؟ في ذكرى المولد.. سر عجيب حول شجرة استظل تحتها النبي في ذكرى المولد النبوي.. كيف كان رسول الله أبًا؟

 

- رحمته صلى الله عليه وسلم بأبنائه


قال أنس -رضي الله عنه-: «مَا رَأَيْتُ أَحَدًا كَانَ أَرْحَمَ بِالْعِيَالِ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ».


- حفاوته صلى الله عليه وسلم بأبنائه واهتمامه بهم


كان صلى الله عليه وسلم «إذا دخلت عليه ابنته فاطمة قام إليها فأخذ بيدها، وقبلها، وأجلسها في مجلسه».


- رفقه صلى الله عليه وسلم بهم وتحمله إياهم


قال بريدة بن الحصيب -رضي الله عنه-  "خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأقبل الحسن، والحسين رضي الله عنهما، عليهما قميصان أحمران يعثران ويقومان، فنزل فأخذهما، فصعد بهما المنبر".


- تحصينه صلى الله عليه وسلم لهم


فقد كان صلى الله عليه وسلم كثيرًا ما يرقي أحفاده؛ فكان يقول: «أعيذكما بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة».


- تربيته صلى الله عليه وسلم لهم ونصحهم وإرشادهم


كان يعظ ابنته فاطمة -رضي الله عنها- ويقول لها: « يا فاطمة بنت محمد أنقذي نفسك من النار فإني لا أملك لك ضرا ولا نفعا».


- عظم محبته صلى الله عليه وسلم لأولاده


قال أنس بن مالك -رضي الله عنه- في وفاة أم كلثوم -رضي الله عنها-: "شهدنا بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس على القبر، فرأيت عينيه تدمعان"

 

مقالات مشابهة

  • نجل الشعراوي: والدي كان حريصًا على إحياء ذكرى مولد النبي وحبه للأزهر فوق كل حب
  • القطاع النسائي في البيضاء يُحيي ذكرى المولد النبوي الشريف بفعالية جماهيرية
  • أمينة الفتوى: يوم ميلاد النبي أعظم من ليلة القدر (فيديو)
  • أمينة الفتوى: الكون كله احتفل بيوم ميلاد سيدنا النبي (فيديو)
  • ذكرى المولد النبوي الشريف تسطع أنوارها في الولايات
  • أدعية المولد النبوي الشريف.. صيغ متنوعة للتقرب إلى الله في ذكرى ميلاد الرسول
  • في ذكرى المولد النبوي.. كيف كان رسول الله أبًا؟
  • أدعية مستحبة في ذكرى المولد النبوي الشريف 2024
  • المكاتب التنفيذية في المحويت تُحيي ذكرى المولد النبوي الشريف فبعالية خطابية
  • المؤسسة العامة للمسالخ وأسواق اللحوم تُحيي ذكرى المولد النبوي الشريف