نجحت الصين في تحقيق المصالحة واستعادة العلاقات بين النيجر وبنين، وإعادتها إلى سياقها الطبيعي بعد قطيعة شهدتها علاقات البلدين، استمرت أكثر من عام.

نجحت الصين في استعادة العلاقات بين النيجر وبنين، لتعيدهما إلى مسارهما الطبيعي بعد قطيعة استمرت أكثر من عام.

أوكرانيا تعلق على قرار النيجر بقطع العلاقات الدبلوماسية معها مقتل 15 مدنيًا بهجمات "إرهابية" في غرب النيجر

 

وأجرت الصين المصالحة بين البلدين على هامش منتدى التعاون الأفريقي الصيني "فوكاك 2024"، بحيث رتّبت بكين اجتماعاً بين وفود رفيعة المستوى من البلدين شاركت في المنتدى.

 

وأفادت "وكالة أنباء النيجر" بأن وزير الشؤون الخارجية والتعاون، بكاري سانغاري، ناقش، على هامش ختام أعمال قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي "فوكاك 2024" في بكين، مع نظيره البنيني، أولو سيغو أدجادي، سبل التعاون الثنائي بين الدولتين الجارتين.

بدورها، أشارت وزارة الخارجية النيجرية، في بيان، إلى أن الوزيرين ناقشا التطبيع قيد التنفيذ تحت قيادة رئيسي دولتيهما والعلاقات الثنائية. وأعرب الجانب النيجري عن مخاوفه الأمنية، التي تحول دون إعادة فتح الحدود بين البلدين.

 استعادة التعاون وتعزيز الثقة

أما الجانب البنيني، فطمأن نظيره النيجري، وأكد الاستعداد للعمل على استعادة التعاون وتعزيز الثقة بين البلدين في أقرب وقت.

 

وأفاد البيان بأن الطرفين اتفقا على مواصلة التبادلات والتنسيق بين السلطات المختصة في البلدين، ولاسيما خلال الاجتماع المقبل في نيويورك، على هامش أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي ستبدأ في الثلث الأخير من الشهر الحالي.

 

يُذكَر أن المجلس العسكري في النيجر وافق على إجراء محادثات مع حكومة بنين، بقيادة رئيسين سابقين لها، للمساعدة على استعادة العلاقات بعد الانقلاب الأخير في النيجر العام الماضي، والذي أدّى إلى إغلاق الحدود وإغلاق خط أنابيب نفط تدعمه الصين.

 

وقالت سلطات النيجر إنها وافقت على المحادثات بعد اجتماع بين قائدها العسكري، الجنرال عبد الرحمن تياني، ورئيسي بنين السابقين، توماس بوني ياي، ونيسيفور سوغلو، فيالـ 24 من يونيو الماضي".

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصين مصالحه النيجر بنين العلاقات

إقرأ أيضاً:

آفة المخدرات.. بغداد تنجح في بلورة التعاون الأهم بمكافحة السموم البيضاء - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

أكدت لجنة الأمن والدفاع النيابية، اليوم السبت (14 أيلول 2024)، نجاح بغداد في بلورة تعاون هو الأهم منذ عقود في مكافحة المخدرات.

وقال عضو اللجنة ياسر إسكندر لـ"بغداد اليوم"، إن "بغداد أدركت خطورة المخدرات منذ سنوات بسبب تنامي تهريب مواد وعقاقير بدأت تثير قلقًا داخليًا مع تزايد أعداد الإدمان وبروز شبكات تهدد الاستقرار والأمان".

وأضاف أن "العراق نجح في بلورة خارطة تعاون إيجابية مع عواصم دول الجوار دون استثناء من خلال تبادل المعلومات التي أسهمت في كشف العديد من الشبكات وتفكيكها وضبط كميات كبيرة من المخدرات”.

وأشار إلى أن "العديد ممن يُسمى بالتجار الأجانب سقطوا في قبضة العدالة أثناء محاولتهم إدخال مواد مخدرة بكميات كبيرة"، لافتًا إلى أن "حجم ما ضُبط من المخدرات خلال 2024 يوازي ما تحقق لفترات طويلة".

وانطلقت في 20 تموز 2024، الاجتماعات التحضيرية لمؤتمر بغداد الدولي الثاني لمكافحة المخدرات.

وأكد مدير دائرة الاعلام والعلاقات بوزارة الداخلية خالد المحنا في تصريح تابعته "بغداد اليوم"، أن "العاصمة بغداد تستقبل المؤتمر الثاني لمكافحة المخدرات”، مبيناً أن “الوزارة نجحت في اقامة المؤتمر لمناهضة ومكافحة هذه الآفة”.

ويضيف، أن “خلال المؤتمر الأول الذي عقد العام الماضي تمكنت الوزارة من ايجاد منظومة تعاون دولي واثمرت عن الاطاحة بالعديد من شبكات المتاجرة بالمواد المخدرة".

ويشير المحنا الى أنه “سيكون خلال المؤتمر الثاني قرارات لصالح تعزيز التعاون لمكافحة المخدرات”، لافتا الى أن “9 دول اقليمية شاركت في المؤتمر”.

وأوضح، أن "الغاية من هذا المؤتمر هي مكافحة جريمة المخدرات كونها من الجرائم الدولية العابرة للحدود ولا يقوم أي بلد بمفرده بمكافحة هذه الجريمة”.

ويشهد العراق منذ سنوات تفشي غير مسبوق في تعاطي المخدرات وبمختلف مناطق البلاد، بعد أن كان مجرد معبر لها من إيران إلى دول أخرى قبل عقدين من الآن، إذ أصبح اليوم مركزاً وسوقاً رائجة تنشط فيها شبكات واسعة من العصابات المتخصصة وبعضها مدعوم من جهات مسلحة ما يصعب ملاحقتها، كما أن أنواعا من المخدرات باتت تصنع داخل البلاد وفقاً لجهات رسمية.

مقالات مشابهة

  • جلالة السلطان ورئيس الوزراء الكندي يبحثان جوانب التعاون الثنائي بين البلدين
  • ولي العهد يلتقي رئيس الوزراء المصري ويبحثان العلاقات بين البلدين
  • رئيس الوزراء يستعرض مع ولي العهد السعودي العلاقات الثنائية بين البلدين
  • محافظ الأقصر يستقبل سفير جمهورية التشيك بالقاهرة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين
  • وزير الخارجية: لدينا علاقات قوية مع روسيا تمتد لعقود طويلة
  • مدبولي يلتقي وزير الصناعة السعودي لبحث سبل التعاون بين البلدين
  • وزير الداخلية ونظيره الغيني يبحثان تعزيز التعاون الأمني بين البلدين
  • مباحثات عراقية - عمانية لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات
  • آفة المخدرات.. بغداد تنجح في بلورة التعاون الأهم بمكافحة السموم البيضاء
  • آفة المخدرات.. بغداد تنجح في بلورة التعاون الأهم بمكافحة السموم البيضاء - عاجل