لبنان ٢٤:
2024-09-17@04:56:27 GMT

عن ردّ الحزب.. تصريحٌ جديد لافت من نعيم قاسم

تاريخ النشر: 9th, September 2024 GMT

عن ردّ الحزب.. تصريحٌ جديد لافت من نعيم قاسم

قال نائب الأمين العام لـ"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم أنه لا يمكن لإسرائيل أخذ قرار إعادة سكان المستوطنات الشمالية المحاذية للبنان من دون وقف الحرب على غزة. وشدد قاسم على أن جبهة لبنان هي لللإسناد، وقال: "نحن نعتقد أن كل الأهداف التي وضعناها لجبهة الإسناد تحققت وتتحقق، وهنا لم نذهب إلى أبعد من الإسناد، لأن الأهداف تتحقق بالإسناد، فلم الذهاب إلى الأبعد.

مع هذا، فإننا نسمع كل يوم بأن الإسرائيلي يهدد بتوسعة الحرب من أجل إعادة النازحين لديه إلى بيوتهم، وعليه فإننا نقول للإسرائيلي، إذا كنت تفكر بأن تزيد عدد النازحين، تستطيع أن تطلق الحرب، لأن الحرب مع حزب الله لا تُعيد النازحين، وإنما تزيدهم، لأننا إذا تعرضنا لحرب سنواجهها بأقسى منها، ولن نُخلي الساحة". وتابع: "الإسرائيلي يعلم أن جهوزيتنا عالية لدرجة أننا لا نخشى من التهديدات وحاضرون للمواجهة، ومن استطاع أن يفرض على إسرائيل خلال 11 شهرا وتيرة من الردع جعلته يخرج من قرى ومستوطنات غصبا عنه مع كل الخسائر التي تلقاها ولم يتجرأ على أن يصنع شيئا آخر، قادر أن يكمل بهذه الوتيرة وبما هو أشد. من هنا، فنحن لن نرد على هذه التهديدات، بل سنترك الميدان يتحدث، والإسرائيلي يعلم أننا أهل الميدان".

واردف: "قررنا كحزب الله أن نرد على العدوان الذي استهدف الضاحية وأدى إلى اغتيال الشهيد القائد السيد فؤاد شكر، وردينا كما نريد تماما، بحيث أن 320 صاروخا فضلا عن المسيرات وصلت إلى أهدافها، ومن يسأل ما هي النتيجة، نقول له ان النتيجة هي الرد، فبرغم كل الاستنفار القائم في الكيان الإسرائيلي - كالطائرات في الجو وكالخطط الاستباقية بالتنسيق مع الأميركيين لمنعنا من الرد، اكتشفوا قبل نصف ساعة بأن هناك تحركا، فقاموا بعملية استباقية، وهذه العملية الاستباقية هي خطة نظرية ضربت الوديان، ومع ذلك نفذنا العملية بعد نصف ساعة كما أردناها وكما خططنا لها، وحققت الأهداف المرجوة، وليعلم الإسرائيليون بأنهم لا يمكنهم أخذ قرار إعادة سكان الشمال من دون أن تقف الحرب في غزة، وهذا محسوم بالنسبة إلينا".

وختم: "لقد جدد الرئيس نبيه بري مقترحه للخروج من النفق، ونحن ندعو الأفرقاء إلى الموافقة على هذا المقترح للخروج من النفق، وإذا كانوا يعتبرون أن الرئاسة مرتبطة بالتطورات، فهذا غير صحيح، والدليل أنه قبل التطورات بستة أشهر كنا في نفس الأزمة، ونحن جاهزون أن ننجز الاستحقاق الرئاسي بالمسار الذي اختاره الرئيس بري، واذا تجاوبوا معنا فأهلا وسهلا".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

يواجهون ظروفًا قاسية.. البرهان يتفقد النازحين في عطبرة

 

منذ اندلاع الحرب في الخامس عشر من أبريل 2023 يواجه المدنيون في السودان ظروفا مأساوية، إذ نزح داخليًا أكثر من عشرة ملايين مواطن أو إلى دول الجوار، وذلك وفقا لتقارير رسمية للأمم المتحدة

التغيير: عطبرة

تفقد رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان اليوم معسكر النهضة للنازحين في مدينة عطبرة بولاية نهر النيل.

ومنذ اندلاع الحرب في الخامس عشر من أبريل 2023 يواجه المدنيون في السودان ظروفا مأساوية، إذ نزح داخليًا أكثر من عشرة ملايين مواطن أو إلى دول الجوار، وذلك وفقا لتقارير رسمية للأمم المتحدة.

وفي أحدث تصريح لها، قالت المديرة الإقليمية لصندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية، ليلى بكر، إن الوضع في السودان هو من أبشع الأوضاع التي شهدَتها خلال مسيرتها المهنية في الأمم المتحدة الممتدة على مدار 30 عاما.

وأفادت المسؤولة الأممية بأنها زارت أحد ملاجئ النساء في منطقة ديم عرب في مدينة بورتسودان الذي كان من المفترض أن يستوعب بضع مئات من الأشخاص، لكنه يؤوي الآن أكثر من 2000 نازحة، مضيفة أن “هذه بيئة مزدحمة للغاية”.

وقالت: إن الآلاف من النساء مكتظات في ملجأ في بورتسودان، حيث ليس لديهن مياه نظيفة، ولا نظافة، ولا طعام كافٍ لوجبتهن التالية، ولا رعاية طبية لهؤلاء النساء النازحات.

ومنذ اندلاع الحرب قبل أكثر من عام فشلت أكثر من جولة مفاوضات لإيقاف القتال في السودان بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع، وهما الفصيلان الرئيسيان المتقاتلان.

وشهدت مدينة جينف السويسرية آخر المحاولات الدولية برعاية أمريكية سعودية لتحقيق اتفاق “وقف إطلاق النار” بين القوات المسلحة بقيادة البرهان والدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، إلا أن المفاوضات انهارات بعد رفض الجيش الذهاب إلى جنيف ورهنه للتفاوض بتنفيذ بنود اتفاق جدة.

وبحسب بيانات للجان المقاومة والطوارئ السودانية، يواجه النازحون داخل مراكز الإيواء في المدن الآمنة شمال وشرق البلاد ظروفًا قاسية، تتعلق بالسكن والمأكل والمشرب وغياب الرعاية الصحية في ظل انتشار للأوبئة مثل الكوليرا والاسهالات المائية والملاريا.

 

 

 

الوسومالبرهان النازحين حرب السودان

مقالات مشابهة

  • رسمياً إسرائيل توسع الأهداف على غزة.. وتضيف هدفا جديدا من الحرب في الشمال
  • عاجل | ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلي: المجلس السياسي الأمني يصدق على أهداف الحرب لتشمل إعادة سكان الشمال لبيوتهم
  • إذا فشلت الدبلوماسية..نتانياهو لا يستبعد الحرب على لبنان
  • الاشتراكي يتضامن مع وزارة التربية: تعليم النازحين أفضل من تركهم فريسة للتخلف
  • حزب الله: لا طريق لعودة المستوطنين إلى الشمال إلا بإيقاف الحرب على غزة
  • حزب الله : لا طريق لعودة المستوطنين إلى الشمال
  • ماذا يعني التصعيد بين حزب الله وإسرائيل وقرار إعادة مستوطني الشمال؟
  • نعيم قاسم للإسرائيليّين: نحن جاهزون ومستعدّون لأي احتمال
  • يواجهون ظروفًا قاسية.. البرهان يتفقد النازحين في عطبرة
  • مسؤول سابق بالجيش الإسرائيلي: عالقون وننزف في غزة وعلينا الخروج منها بأسرع وقت ممكن